رئيس الحكومة : مانيش شادد لا بإيديا ولا بسقايا


إنطلقت صباح اليوم السبت بمجلس نواب الشعب بباردو ٬ الجلسة العامة المخصصة للتصويت على
الثقة في مواصلة حكومة الحبيب الصيد لنشاطها ٬ وقد حضر هذه الجلسة التي ترأسها محمد الناصر رئيس
المجلس وز ا رء حكومة الحبيب الصيد الى جانب 186 نائبا

وكان رئيس الحكومة الحبيب الصيد ٬ قد وجه يوم 20 جويلية الفارط مراسلة رسمية لمجلس نواب الشعب ٬
لاعلامه باحالة مسألة التصويت على منح الحكومة الثقة على أنظار البرلمان ٬ عملا بمقتضيات الفصل 98 من
الدستور والفصل 150 من النظام الداخلي للمجلس


رئيس الحكومة : موضوع الفسفاط معقد والحلول لا تكون إلا بالحوار وهنالك من إقترح أن تصبح قفصة منطقة
عسكرية وأنا ضدّ المقترح
رئيس الحكومة : طريقة حلّ مشكلة الفسفاط لا تكون بنفس الشدّة التي نقاوم بها الإرهاب وموضوع الفسفاط معقّد
رئيس الحكومة : عملت طيلة 9 سنوات في قطاع الفسفاط وعشت أزماته سنوات 1984 و 1985
رئيس الحكومة : بالنسبة لمسألة الإقتراض هنالك مجهود دؤوب من طرف و ا زرة المالية لإيجاد توازن بين
الإقتراض الداخلي والخارجي
رئيس الحكومة : في كل الحقبات التاريخية تمكنا من إيجاد حلول ٬ الوضع ليس ممتازا وهنالك عدة مشاكل هامة
وجوهرية ولكن دون تهويل
رئيس الحكومة : هنالك //معتمد// من كتب لي على صفحتي الخاصة "إرحل" وها نحن راحلون
رئيس الحكومة : في تعيين الإطا ا رت هنالك مقاييس وهذه المقاييس لم تكن حسب نتائج الإنتخابات وهذا كان
الإتفاق مع رئيس الجمهورية
رئيس الحكومة : التخالف في الأ راء موجود ووارد في كل الحكومات
رئيس الحكومة : رئيس الجمهورية يعلم جيّدا المهمة الذي كلّفه بها الشعب وأنا أعلم جيّد المهمة التي كلفني بها
مجلسكم الموقّر
رئيس الحكومة : هناك توجه إتفق عليه 3 أحزاب ولم أعمل ضده ولكن هنالك أسس ومعاملات يجب أن يتم
الإتفاق عليها
رئيس الحكومة : لقد قمت بجميع واجباتي وأنا مرتاح الضمير ولست متمسكا بالمناصب
رئيس الحكومة : العديد من الأطراف مارست ضغطا لكي أستقيل
أكثر من 150 قانون الهدف منها تجسيم ماجاء في الدستور وتركيز جملة ARP رئيس الحكومة : عرضنا على من المؤسسات كالمحكمة الدستورية
رئيس الحكومة : إحداث مواطن شغل هو خيار غير صائب وأتحمل مسؤولية ما أقول والحل هو في خلق
الديناميكية والإطار المناسب للإستثمار
رئيس الحكومة : الثورة قامت من أجل مشكل التشغيل فهو موضوع أساسي وجوهري وحلّه يستلزم الإستدامة
رئيس الحكومة : الحلّ في موضوع التشغيل متعلق بمجموعة من العناصر على غرار الأمن والوضع الإجتماعي
وطريقة الحوار التي يجب إتخاذها
رئيس الحكومة : وضع البلاد يحتّم الإستمرارية والإستقرار وهذا له تأثير على إقتصاد وسمعة البلاد
رئيس الحكومة : من أهم إهتممامات هذه الحكومة كان مقاومة غلاء المعيشة وهذا كان طلب جلّ الاحزاب
وكان أيضا من أولويات الحكومة
رئيس الحكومة: الحكومة لها برنامحج ذو رؤية واضحة لمدة خمسة سنوات
رئيس الحكومة: أريد ان أتقدم بالتحية الى المجلس الذي اعطاني هذه الفرصة للتباحث ونقاش موضوع يهم
تونس بصفة عامة

تعيين محمد الغرياني مستشارا في المركز الأوروبي للدراسات حول الأمن والإرهاب بجينيف


تم تعيين محمد الغرياني الامين العام السابق لحزب التجمع الدستوري المنحل مستشار مكلف بإفريقيا في المركز الأوروبي للدراسات حول الأمن والإرهاب بجينيف.
و قد وقع هذا التعيين خلال جلسة عقدها المركز أمس الخميس شهدت أيضا تعيين الأمريكي بيدرو غونزاليس مستشارا مكلفا بأمريكا اللاتينية.

الباجي قائد السبسي : ” جلّ المؤشرات ولاّت تشعل بالأحمر”."


أقر رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في لقاء جمعة بعدد من الإعلاميين اليوم الأربعاء 27 جويلية 2016 بقصر قرطاج بتحمّله لقسط من المسؤولية لما تعيشه البلاد اليوم.

الباجي قائد السبسي: خليفة الصيد قد يكون قريبا من نداء تونس...
"و كشف قائد السبسي ، عن مؤشرات وأرقام اقتصادية ومالية سلبية، مرجعا ذلك إلى غياب الجرأة لدى الحكومة في تحمل المسؤولية ما نتج عنه تعطل شركات الإنتاج وحقول نفط وشركة بتروفاك وتوقّف إنتاج الفسفاط ما كبّد الدولة خسائر فادحة مضيفا بنصّ العبارة ” جلّ المؤشرات ولاّت تشعل بالأحمر”."

المنستير : سرقة 18 ألف دينار وجوازي سفر حاج وزوجته


تعرّض حاج عندما كان بصدد تسديد معاليم الحج الخاصة به وبزوجته بمقر المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير إلى السرقة.
وقال الحاج الذي يبلغ من العمر 70 سنة في تصريح لمراسل "الجوهرة أف أم" بالجهة إن أحد الاشخاص استغل الازدحام الحاصل أثناء عملية تسديد المعاليم و قام بسرقة حقيبته التي تحتوي على جوازي سفر له ولزوجته ومبلغ مالي قيمته حوالي 18 ألف دينار ثم لاذ بالفرار.
وعبّر الحاج عن أسفه لما حصل خاصة، وأنه ينتظر دوره للحصول على فرصة أداء فريضة الحج منذ 12 سنة، وفق تعبيره.

سليانة : امرأة تذبح زوجها بمساعدة أبنائها


أقدمت إمرأة في العقد الرابع من العمر رفقة أبنائها الأربعة بمنطقة سند الحداد على مشارف مدينة مكثر من ولاية سليانة أمس الخميس على ذبح زوجها البالغ من العمر 45 عاما والتنكيل بجثته .
وقد تمكن أعوان الحرس الوطني بمكثر مساء الخميس من إلقاء القبض على الأم وأبنائها التي أفادت في اعترافات أولية أنها أقدمت على الجريمة بسبب خلافات عائلية .
وتم الإحتفاظ بهم جميعا لمزيد التحقيق معهم وفق ما أكده مصدر امني لمراسل الجوهرة "اف ام" بالجهة .

الخارجية الأمريكية: «جبهة النصرة» ستظل إرهابية وهدفا محتمل



أكدت الخارجية الأمريكية في بيان لها عقب إعلان جبهة النصرة انفصالها عن تنظيم القاعدة تحت مسمى “جبهة فتح الشام”، أنها وبمسماها الجديد ستظل هدفا للقوات الأمريكية والروسية.



وقالت إنها لا ترى سببا حتى الآن لتغيير رؤيتها لجبهة النصرة بعد الإعلان عن انفصالها، مؤكدة انها ستحكم عليها من تصرفاتها وأهدافها وعقيدتها.

وتابعت بأنها لا ترى أيضا سببا يدعو للاعتقاد بأن إعلان جبهة النصرة بتغيير اسمها يعني تغيير سلوكها وأهدافها وإنها لا تزال تعتبرها منظمة إرهابية.

وأعلن زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني في شريط فيديو انفصال الجبهة، التابعة لتنظيم القاعدة والتي تقاتل في سوريا، عن التنظيم الإرهابي وتغيير اسمها إلى جبهة فتح الشام.

وقال الجولاني: “قررنا إلغاء العمل باسم جبهة النصرة وإعادة تشكيل جماعة جديدة ضمن جبهة عمل تحمل اسم جبهة فتح الشام، علما بأن هذا التشكيل الجديد ليس له علاقة بأي جهة خارجية”.

وتابع الجولاني بأن التشكيل الجديد يهدف إلى “العمل على إقامة دين الله وتحكيم شرعه وتحقيق العدل بين الناس والعمل على التوحد مع الفصائل لرص صف المجاهدين ولنتمكن من تحرير أرض الشام من حكم الطواغيت والقضاء على النظام وأعوانه”

هذه الولايات الأكثر إستهلاكا للزطلة في تونس


 في تقرير صحفي أعدته جريدة الصباح عن إستهلاك و ترويج المخدرات وكتقييم للوضع بتونس الكبرى بلغت حصيلة الضبطيات بها نسبة 0،57 % من جملة ضبطيات مخدر عجين التكروري و90،12 % من الأقراص المخدرة المسجلة على المستوى الوطني، وذلك إلى جانب أقل من نصف العدد الجملي للمورطين في ذات المجال.

وقد تركزت أهم الكميات المضبوطة بهذه الجهة بولاية تونس وبالنسبة للوضع بالجهات تراوحت ضبطيات مخدر عجين التكروري بين كميات هامة (نابل، بنزرت وجندوبة) ، ومتوسطة (المنستير) وضئيلة بباقي الولايات الأخرى.

اسرائيل مصدومة: فرنسا تمنح مروان البرغوثي رتبة " مواطن شرف "


قررت عدد من البلدات الفرنسية تكريم المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي ومنحه رتبة مواطن شرف، الامر الذي اثار غضبا واسعا في إسرائيل  وعبرت السفيرة الاسرائيلية في فرنسا اليزا بن نون اليوم الخميس عن شعورها « بصدمة عميقة وبالقلق »
إزاء مبادرة عدد من البلديات الفرنسية لاعلان القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي المعتقل لدى  اسرائيل مدى الحياة .« مواطن شرف »

ونددت بن نون في رسالة مفتوحة ملات الكثيرة الرامية الى تمجيد الارهابي الفلسطيني مروان البرغوثي »  اضافت ان مروان البرغوثي، العقل المدبر لاعتداءات الانتفاضة الثانية بصفته زعيم التنظيم، الجماعة المسلحة في فتح، وكتائب شهداء الاقصى، مسؤول بالتالي عن الموت المأساوي لمئات المدنيين " الاسرائيليين والاجانب "
وتابعت السفيرة في وقت تخوض فرنسا واسرائيل ودول قانون اخرى صراعا ضد هذا الارهاب الاعمى نفسه وتكافح الكراهية والهمجية، يريد داعمو البرغوثي الفرنسيون تبييض صفحته وتبرئته ونزع » مسؤوليته عن أعماله معتبرة أن هؤلاء النواب " أصبحوا بذلك مذنبين بتمجيد الارهاب "
وأصدر القضاء الاسرائيلي عدة احكام بالسجن المؤبد على البرغوثي المعتقل منذ 2002 وهو أحد قادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية " 2000 -5 200 " ورمز لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي.
ويحظى مروان البرغوثي بشعبية واسعة بين الفلسطينيين وكان أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية ولطالما اعتبر الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
المصدر: ا ف ب

الباجي قائد السبسي : “كان ماجاش فمة حلّ راني ماترشحتش للانتخابات الرئاسية”


 الشارع المغاربي-قسم الاخبار : المرحلة الثانية من مبادرة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، تنطلق رسميا بعد الجلسة التي ستعقد يوم  السبت في مجلس نواب الشعب لتجديد الثقة في حكومة الصيد، بعدها يفتح رئيس الجمهورية رسميا باب المشاورات لاختيار قائد الحكومة المرتقبة.

قبل هذا الحدث المهم ، خيّر الباجي قائد السبسي ان يتولى بنفسه مهمة التسويق السياسي والاعلامي لمبادرته، بما يمكنه من توضيح خفاياها وخلفياتها، بعد ما يقارب الشهرين من تصدرها سلم الاهتمامات داخل تونس وخارجها.

 قائد السبسي خير ان يقود بنفسه حملة التسويق للمبادرة بعقد سلسلة من لقاءات مع ممثلين عن وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، وفي اطار من الصراحة والوضوح، ورحابة الصدر يتيح ،والقول لرئيس الجمهورية، تقديم معطيات دقيقة عن مسار المبادرة وعن الوضع العام في البلاد،.

انطلاق اللقاء  كان بتشخيص قدمه الرئيس ،لا يبعد اجمالا على ما جاء في لسانه خلال حواره التلفزي مع الزميل الياس الغربي بتاريخ 2 جوان .

تشخيص لم يقدم فيه قائد السبسي أي جديد يذكر ، بتكراره نفس الأرقام التي ذكرها في السابق والتي تلخص تردي الوضع الاقتصادي، مكتفيا بالتشديد على “ان تونس تتأخر ولن تتقدم” وبان كل المؤشرات الاقتصادية تجاوزت اللون الاحمر في تنبيه لخطورة ودقة الوضع .

ماذا يمكن ان يقال ويكتب اذن من رحم  اجتماع دام اكثر من 3 ساعات مع احد اهم الفاعلين في الشان الوطني ؟

ما يمكن قوله بشكل شبه قطعي، ان رئيس الحكومة القادم سيكون سياسيا، وان قائد السسي عاقد العزم على عدم تجديد التجربة مع  شخصية من خارج الدوائر السياسية ،و سيكون خليفة الصيد على الارجح من حزب حركة نداء تونس او قريب منه .

ما يستنج من حديث قائد السبسي ان مشاورات حصلت فعلا وشملت  بعض الاسماء المتداولة لرئاسة الحكومة، ومع تجنبه ذكر الاسماء ، فان الرئيس لم يخف رفض البعض  تحمل المسؤولية وتأكيد البعض الاخر ان الوقت الحالي غير ملائم لتولي منصب رئيس الحكومة

هل يكون رئيس الحكومة القادمة من نداء تونس ؟ الباجي لا ينفي ولا يؤكد ، لكنه لا يلمح الى ان هذا التوجه لم يجابه برفض  قطعي من قبل الاحزاب والمنظمات المساندة للمبادرة .

الحديث عن رئيس الحكومة القادم يحيل بالطبع  الى  ملف حزب حركة نداء تونس ، والأزمة التي يعيش على وقعها منذ اشهر ، الباجي يؤكد انه لن يتدخل في شؤون الحزب باي شكل من الإشكال بل ويشدد على ان “ملف نداء تونس بات شأن لا يعنيه ولا يهمه” .

لكن الاهم من ملف نداء تونس ،هو قطعا ملف الابن حافظ قائد السبسي ، الذي استأثر بحيز هام من اللقاء ،  من ذلك دوره السلبي في منظومة الحكم، ومسه من صورة وشعبية الاب ، بالإضافة الى التداخل المريب بين العائلي والسياسي وما انجر عنه من ازمات متتالية داخل نداء تونس،

الباجي الذي استمع بانتباه الى الانتقادات الحادة لكل المتداخلين ، اكد ان لقيادات نداء تونس حرية طرد حافظ قائد السبسي  من نداء تونس ان ارادوا ذلك ، وللحزب حرية اختيار قياداته، قبل ان يستدرك وينخرط في الدفاع عن نجله  مؤكدا انه يتمتع بالكفاءة السياسية وبالقبول داخل جزء من حزب نداء تونس.

الصرامة غابت عن الرئيس وهو يجيب عن انتقادات الموجهة لابنه بهدوء ، ليحتد صوته وهو ينفي عن نجليه أي شبهات فساد ، معربا عن التزامه التام باتخاذ كل الاجراءات في صورة يقدم أي شخص في تونس حجج تكشف ضلوع  الابنين “خليل وحافظ” في أي فساد مالي كان .

الملف المهم الثاني الذي تحدث عنه الباجي قائد السبسي ،هو ملف رئيس الحكومة الحالي الحبيب الصيد ، في هذا السياق ثمن الرئيس قرار الصيد التوجه للبرلمان، مؤكدا انه لم يطلب منه في أي مناسبة من المناسبات تقديم استقالته من منصبه .

 المعطى الثاني الذي كشفه قائد السبسي أثار الانتباه، بما أنه أكد ان خروج الصيد من حكم قائم على ائتلاف رباعي دون حدوث مشاكل يُعد والعبارة له “أعجوبة” ،متجنبا الخوض في المسائل الداخلية لتنسيقية الائتلاف الحاكم .

وفي المجمل ، يتجنب الرئيس الخوض بعمق في تفاصيل مبادرته ، متجاوزا ضروريات تقييم منظومة حكم ما بعد انتخابات 2014 ، مخيرا توفير الحشد والمناخ السياسي والاعلامي للانطلاق في ” مسار جديد ” ينهي الازمة الاقتصادية بالخصوص ، بحسب ما يستنتج من كلامه طبعا.

الباجي نزل بثقله لإنجاح المرحلة الثانية من مبادرة حكومة الوحدة الوطنية، مبديا تفاؤلا لم يجد البعض ممن حضر اجتماع اليوم ما يبرره خاصة وان الارقام التي قدمها من الممكن وصفها ببساطة بالكارثية والمرعبة ولا تبشر بخير.

خلاصة القول أن الرئيس يراهن للنجاح على آليات لا يعرفها الا هو ولخصها بقوله ” كان جيت نعرف اللي مافماش حلّ راني عمري ما ترشحت”.

عــــــــاجل : جريمة شنيعة بالقرب من جبانة حي التضامن


جريمة شنيعة بالقرب من جبانة حي التضامن
العثور علي بقايا إمرأة مقتولة ، بدنها مقطع طروف طروف و مرمي و جزء منو موش موجود جملة ...
الشيء الوحيد الذي تطور و تقدم في تونس هو الوسخ و الإرهاب و الإجرام و الفساد ...
رفضنا نشر الصور لأنها صادمة و لكن هناك أشخاص و صفحات خيرو نشرها .....

وزير الفلاحة : الأضاحي متوفرة بكميات كافية

أكد وزير الفلاحة، سعد الصديق أن عدد الأضاحي المتوفرة بمختلف ولايات الجمهورية كافية وتغطي الحاجيات الوطنية استعدادا لعيد الاضحى.
وأضاف الوزير خلال ندوة صحفية عقدتها الوزارة أن المعطيات الأولية تشير إلى أن هذه الكميات كافية وأنه لن يتم اللجوء إلى توريد الأضاحي.
وفي سياق متصل، أشار الوزير إلى أن إنتاج زيت الزيتون السنة الفارطة بلغ 140 ألف طن، متوقعا تصدير 100 ألف طن بقيمة 700 مليون دينار.
كما توقع أيضا تراجع الإنتاج خلال الموسم الحالي جراء الجفاف (في حدود 100 ألف طن).

وبالنسبة للتمور،أكد وزير الفلاحة أن الموسم الفارط يعتبرا موسما قياسيا، حيث تم تصدير 101 ألف طن بعائدات قدّرت ب 429 مليون دينار.  

حركة النهضة: لم تُطرح بعد أيّة شخصية لتولّي رئاسة الحكومة القادمة

أشارت حركة النهضة إلى أن المفاوضات حول تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية لم تنطلق بعد ولم يطرح عليها اسم أيّة شخصية بشكل رسمي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة.

وجدّدت الحركة، في بلاغ توضيحي صدر اليوم الخميس 28 جويلية، التزامها بالتعامل مع هذه المفاوضات بجدية وبما يخدم المصلحة العليا للبلاد، مذكّرة بأنّ المواقف التي تلزمها هي ما يعبّر عنها رئيسها وناطقها الرسمي.

عاجل: العثور على مخزن للاسلحة في بن قردان


عثرت فجر اليوم وحدات الأمن التابعة لإقليم الأمن الوطني على مخزن للسلاح ببن قردان وفق ما اكده مصدر أمني لموقع الجمهورية دون الإفصاح عن محتوى المخزن ونوعية الأسلحة. هذا ومازالت العملية متواصلة وفق المصدر نفسه.

نعيمة خليصة

تناولت خليط الثوم بالليمون فحدث لجسمها ما لم يتوقعه احد !


للثوم والليمون فوائد عند استخدامهما بشكل منفصل لكن ماذا يحدث عند مزجهما معا؟ هذه هي الحقائق المثبتة لعصير الليمون بالثوم: 1- يعالج جميع إلتهابات وانسداد الشرايين ويمنع تصلبها وارتفاع ضغط الدم. 2- يخفض الكوليسترول والدهون ويساعد على حرق الدهون الضارة وفقدان الوزن (يفتح الشهية لتسريع معدل الاستقلاب الأساسي
تناولت خليط الثوم بالليمون فحدث لجسمها ما لم يتوقعه احد !

بسبب أحزاب الائتلاف الحاكم : جمعيّة تقاضي رئيس الحكومة الحبيب الصيد


قدمت جمعية فورزا تونس اليوم الاربعاء 27 جويلية 2016 بقضية لدى المحكمة الإدارية بتونس ضد رئيس الحكومة الحبيب الصيد وجميع المسؤولين المعنيين من أجل التدخل لتطبيق الفصل 28 من مرسوم الأحزاب الخاص بالكشف المالي للأحزاب.

وفي بلاغ لها، قالت جمعية فورزا ” إن جل الأحزاب وخاصة الأربعة الحاكمة لم تقم بالكشف المالي منذ سنوات”.

وأوضحت الجمعية أنها راسلت رئيس الحكومة بتاريخ 30 ماي 2016  وطالبته بتطبيق القانون وتحديدا الفصل 28 من مرسوم الاحزاب مشددة على انها لم تتلق أي رد

مرحلة اختيار رئيس الحكومة: اتحاد الشغل لن يقترح أسماء وسيكون له اعتراض..ومنظمة الأعراف ستؤكد على الحنكة السياسية


بعد أن كانت راعية للحوار الوطني الذي انبثقت عنه حكومة مهدي جمعة أصبحت المنظمات الوطنية ممثلة في الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية أطرافا فاعلة في مبادرة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الرامية لتشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على انهاء الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

وكان لاتحاد الشغل ومنظمة الأعراف في مرحلة تحديد أولويات حكومة الوحدة الوطنية أدوارا فعالة وستستمر نجاعة مشاركتهما  في مرحلة اختيار رئيس الحكومة باضطلاعهما بمهام الرقابة وإبداء الاراء دون ترشيح أسماء.

اتحاد الشغل لن يقترح أسماء وستكون له اراء

قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل بوعلي المباركي إن  الاتحاد ساهم بشكل فعال في المرحلة الأولى من مبادرة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وساهم في إعداد برنامج وأولويات الحكومة المرتقبة وأكد في نفس الوقت عدم مشاركته في هذه الحكومة.

وأبرز المباركي في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الإربعاء 27 جويلية 2016، أن دور الاتحاد العام التونسي للشغل في المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية سيتثمل في إبداء رأيه حول الأسماء المقترحة لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية.

وبين أن الاتحاد  سيؤكد في هذه المرحلة  على ضرورة أن يكون رئيس حكومة الوحدة الوطنية شخصية متوافقا عليها بين الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية و سيعترض على ترشيح شخصية منبثقة عن محاصصات حزبية، وفق محدثنا.

وسيطالب الاتحاد بأن تكون الشخصية المرشحة لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية  ذات كفاءة عالية وتمتلك صفات تؤهلها لتنفيذ أولويات حكومة الوحدة الوطنية المتفق عليها في المرحلة الأولى من مشاورات تشكيل هذه الحكومة المرتقبة مشددا في نفس الوقت على أنه  لن يرشح أسماء  لرئاسة الحكومة.

وعن إمكانية اعتراض الاتحاد العام التونسي للشغل على ترشيح شخصية من حركة نداء تونس لترؤس حكومة الوحدة الوطنية قال بوعلي المباركي "ليس المهم أن يكون رئيس الحكومة القادمة متحزبا أم غير متحزب لكن المهم أن تتوفر فيه صفات الكفاءة لأن هذه الحكومة ستكون حكومة الفرصة الأخيرة وحكومة الانقاذ".

وسيدعو اتحاد  الشغل للإسراع في تنفيذ المرحلة الثانية من مبادرة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتعيين رئيس حكومة ووزراء في أسرع وقت دون تسرع لأن تونس تمر بوضع اقتصادي صعب، بحسب قول بوعلي المباركي.

منظمة الأعراف تؤكد على ضرورة ترشيح شخصية ذات حنكة سياسية

أكّد  نائب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية هشام اللومي أن منظمة الأعراف ستكون طرفا فاعلا في المرحلة الثانية من مبادرة السبسي مشددا على أنها لن ترشح أسماء لتعيينها  في رئاسة حكومة الوحدة الوطنية.

وأكد اللومي لحقائق أون لاين، اليوم الإربعاء،  على أن دور الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية) منظمة الأعراف(  سيتركز على التنبيه إلى ضرورة اعتماد معايير الكفاءة والشجاعة والقدرة على تطبيق القوانين  في اختيار رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

و حول إمكانية ترشيح اسم من أحد أحزاب الإئتلاف الحاكم لتقمص منصب رئيس حكومة الوحدة الوطنية أكد اللومي على أن منظمتهم تقف على نفس المسافة من الأحزاب السياسية لكنها ستطالب بتعيين شخصية ذات كفاءة عالية متحزبة كانت أم غير متحزبة، وفق قوله.

وستحث منظمة الأعراف على ضرورة تعيين شخصية لها حنكة وتجربة سياسية ولها قدرة اتصالية عالية مؤكدا على أن حكومة التكنوقراط لن تنجح إذا لم تكتسب دراية سياسية.

وقال اللومي إنه لم يتم بعد تحديد طريقة اختيار الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة المرتقبة إما أن يختار رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أسماء و يقترحها على الأحزاب والمنظمات االوطنية أو العكس.

كلّ الثورات فيها مرحلة الهدم ثمّ مرحلة البناء،


يجب أن نتذكّر أنّ كلّ الثورات فيها مرحلة الهدم ثمّ مرحلة البناء، و أنّ مرحلة البناء هي أصعب بكثير من مرحلة الهدم... و إنّنا دخلنا في مرحلة البناء منذ أكثر من سنتين، و لكنّها مرحلة صعبة و تحتاج إلى التوحّد و تكاتف و تظافر كلّ الجهود... فلا تبخلوا على وطننا العزيز و على مستقبلكم و مستقبل أبناءكم بأيّ جهد - صغير أو كبير - من أجل تحقيق أهداف الثورة و بناء تونس الغد و التي ستكون بإذن الله دولة و وطن نفخر جميعًآ بالإنتماء إليهما... إنخرطوا في الأحزاب، إنخرطوا في منظّمات المجتمع المدني، إنخرطوا في أيّ عمل تطوّعي لخدمة تونس أو لتحسين أو تطوير أيّ مجال من مجالات الحياة في وطننا الحبيب... و لو بالكلمة الطيّبة أو بالإبتسامة في وجه أخيك...

اليعقوبي يعلن عن الموعد المبدئي للعودة المدرسية ويهدد بمقاطعتها


قال لسعد اليعقوبي كاتب عام نقابة التعليم الثانوي، في تصريح لمراسلة الجوهرة أف أم في نابل على هامش أشغال الهيئة الإدارية للنقابة، اليوم الأربعاء، إن العودة المدرسية ستكون مبدئيا بعد العيد وتحديدا يوم 19 سبتمبر، أو قبل هذا التاريخ بيوم أو بعده بيوم واحد، تماشيا مع الاتفاق الحاصل ضمن لجنة الزمن المدرسي التي أفرزها الحوار الوطني.
وأضاف اليعقوبي أن السنة الدراسية ستكون مقسمة إلى سداسيتين مع اعتماد نظام العطل باسبوع عقب كل 5 أسابيع دراسة على أن تتخلل السداسيتين عطلة بـ15 يوما، وسيتيح هذا النظام الوصول إلى 193 يوم دراسة، أي بإضافة طفيفة بأربعة أيام مقارنة مع النظام الدراسي السابق. كما تقرر إلغاء العمل بنظام الأسبوع المغلق مع اللجوء إلى نظام امتحانات يتضمن فروضا عادية وتأليفية تُجرى على امتداد السنة الدراسية.
من جانب آخر، وأمام إغلاق المخطط التنموي الذي أقرته الحكومة الباب أمام مناظرات الانتداب في الوظيفة العمومية في السنوات القادمة، أبرز كاتب عام نقابة التعليم الثانوي، أن الانتدابات ستتواصل في قطاع التعليم من خلال قبول المتحصلين على شهائد علمية في علوم التربية، إلا أن هذه الآلية لن تكون جاهزة قبل سنة 2019، وهو ما اعتبره سببا في سنة دراسية جديدة ستشهد عديد الاضطرابات بسبب الشغورات الحاصلة والنقص الكبير في عدد المدرسين.
وأشار اليعقوبي إلى أن سياسات وزارة التربية لمعالجة ملف النقص في الإطار التربوي من خلال إثقال كاهل المدرسين بالساعات الإضافية أو اللجوء إلى الأساتذة النواب، سيزيد من تعميق الأزمة خاصة في الجهات الداخلية، مضيفا قوله "لن نقبل بعودة مدرسية يدفع فيها أبنائنا وخاصة في الجهات الداخلية ضريبتها بسبب خيارات ارتجالية وغير وطنية للحكومة التي عمدت إلى إغلاق باب الانتداب وهو ما لم يحدث منذ الإستقلال" حسب قوله.
اسماعيل بن عامر

وصول الدفعة الأولى من السيارات الشعبية


أكدت المديرة العامة للجودة والتجارة الداخلية بوزارة التجارة، فاتن بالهادي، أن الدفعة الأولى من السيارات الشعبية (في حدود 240 سيارة) وصلت إلى تونس منذ بداية الشهر الحالي وذلك في انتظار وصول بقية العلامات على مراحل خلال الأشهر القادمة.
وبالنسبة للأسعار، أوضحت بالهادي في تصريح ل"الجوهرة أف أم" أنه سيتم تحديدها بالنظر إلى كلفة الشراء والشحن مع إضافة هامش الربح الذي تم تحديده من قبل وزارة التجارة.
وأضافت أن الوزارة ستصدر قريبا بلاغا للعموم للإعلان عن الأسعار التي سيتم اعتمادها من طرف وكلاء البيع.
وكان الناطق الرسمي باسم الغرفة وكلاء موردي السيارات، مهدي المحجوبي قد أكد في تصريح سابق "للجوهرة "اف ام" أنه سيتم توريد 11 نوعا من السيارات الشعبية وهي : تويوتا « Toyota », رينو « Renault »,نيسان « Nissan » , هنداي « Hyundai » , فولسفاغن « volkswagen » , بيجو « Peugeot » ,كيا « Kia » , شيري « Chery » «, متشي بيتش« Mitsubishi » , فيات « Fiat » , وسيتروان "Citröen " .

شفيق صرصار..سنضطر لتأجيل الانتخابات البلدية


الشاهد_قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، شفيق صرصار، إن “التأخير الكبير في المصادقة على مشروع قانون الانتخابات البلدية والمحلية سيتسبّب في إعادة النظر في كل الرزنامة الانتخابية التي كانت الهيئة قد أعلنت عنها”.
وبيّن صرصار، على هامش موكب الاحتفال بعيد الجمهورية أمس الاثنين بقصر باردو، أنّه “مع حلول موعد العطلة البرلمانية (كامل شهر أوت المقبل)، فإن هيئة الانتخابات ستضطر إلى تأخير كل الرزنامة التي أعدّتها، بما في ذلك موعد إجراء الانتخابات البلدية الذي حدّدت الهيئة موعدها لـ26 مارس 2017” .
وأكّد أنّ “الهيئة قامت بواجبها على أكمل وجه، ووضحت لكل المتدخلين في هذه العملية ما يجب القيام به حتى يقع إنقاذ الفصل السابع من الدستور”، مضيفا في السياق ذاته “تأكّد لنا في تونس، بالتجربة، أنه لا يمكن لنا العمل بكل ثقة، دون إصدار القانون بالرائد الرسمي”.
يذكر أن مجلس نواب الشعب كان قد انطلق في مناقشة مشروع قانون تنقيح وإتمام القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء في الجلسات العامة يوم 1 جوان الماضي، لكن النقاشات تعثّرت كثيرا بسبب خلافات بين الكتل بخصوص عدّة مسائل في القانون، من بينها التناصف الأفقي، وتمكين العسكريين والأمنيين من الانتخاب من عدمه.

عربة تايفون تدخل الخدمة لدعم جهود محاربة الإرهاب في تونس


سيارات مصفحة جديدة تابعة للحرس الوطني تدخل الخدمة لدعم المجهود الحربي ضد الارهاب

عاجل_إقالة10 موظفين من الديوانة مورطين في الرشوة والتهريب وسحب الصفة من ضباط بمطار قرطاج


خاص_ المدار : أكدت مصادر مطلعة بأنه تمت إقالة 10 موظفين من الديوانة على خلفية تورطهم في ملفات ضخمة متعلقة بالرشوة والتهريب، وكما أن بعض المقالين هم من الحرس الديواني ببنعروس.
و تقول المصادر بأن مجلس التأديب قد نظر في ملفاتهم يوم الخميس الفارط.
و على صعيد متصل، تم سحب الصفة من عدد من الضباط في الديوانة بمطار تونس قرطاج على خلفية تجاوزاتهم، وقد تمت نقلتهم مباشرةً .
كتبه، وليد بن عثمان

تجديد الثقة في حكومة الصيد: فشل جديد لأحزاب الائتلاف الحاكم


الشارع المغاربي – منى حرزي : كان من المنتظر أن تجتمع كتل الائتلاف الحاكم نهاية الأسبوع المنقضي لتحديد موقف رسمي وموحّد إزاء مسألة تجديد الثقة في حكومة الحبيب الصيد، بيد أنّه لم يُسجّل إلى غاية الآن أي لقاء يُذكر.

في سياق متصل، رجّح رئيس كتلة الاتحاد الوطني الحر طارق الفتيتي، في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم الثلاثاء، أن يُعلن كل طرف من رباعي الحكم عن موقفه يوم جلسة التصويت المقرّر عقدها يوم السبت القادم 30 جويلية 2016.

وأكّد الفتيتي أنّ الكتل الأربعة لم تتّفق على أي قرار إلى حدّ اليوم، مشدّدا على أن لكل حزب موقفه ومسؤوليته وإجراءاته في جلسة التصويت.

وللتذكير، فإن التوّجه نحو الذهاب الى الجلسة بموقف موّحد كان مقترح حركة النهضة التي أعلنت، على لسان رئيسها راشد الغنوشي، عن انتهاء مرحلة الصيد. فيما حسمت كتلتا نداء تونس والاتحاد الوطني الحرّ موقفيهما بعدم تجديد الثقة في الحكومة الحالية.

أمّا عن أفاق تونس، فقد لمّحت رئيسة الكتلة البرلمانية، ريم محجوب، في تصريح إعلامي، لعدم منح حكومة الحبيب الصيد الثقة مجدّدا.

ويعتبر عدم توصل مكونات الائتلاف الى عقد اجتماع بين كتلها النيابية للخروج بموقف موحّد بخصوص تجديد الثقة في حكومة الصيد فشلا للرباعي الحاكم، خاصة وان القيادات السياسية للأحزاب الحاكمة سبق وان اكدت رفعها الحزام السياسي عن حكومة الصيد.

ويذكّر هذا الموقف بالتوتر الذي ميّز العلاقات بين أحزاب الائتلاف الحاكم طيلة سنة ونصف من تجربة الحكم المشترك.

روضة القرافي : المصالحة الاقتصادية قانون للعفو عن مرتكبي جرائم الفساد


دعت رئيسة جمعية القضاة التونسيين، روضة القرافي إلى للتصدي إلى تمرير مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية.
وأضافت القرافي في تصريح لمراسل "الجوهرة أف أم" على هامش وقفة احتجاجية نظمها اليوم الائتلاف المدني ضد قانون مشروع المصالحة الاقتصادية، أن هذا القانون مخالف للدستور وللعدالة الانتقالية، مشيرة إلى أنه لن يدفع نحو الكشف عن حقيقة ممارسات الفساد الحاصلة في الصفقات المشبوهة، وأنه سيكون بمثابة العفو عن مرتكبي جرائم الفساد، وفق تعبيرها.

سيكون يوم السبت 30 جويلية 2016، يوما تاريخيا بامتياز، وسيكتب عنه المؤرخون المعنيون بالشأن الوطني


سيكون يوم السبت 30 جويلية 2016، يوما تاريخيا بامتياز، وسيكتب عنه المؤرخون المعنيون بالشأن الوطني لا محالة كلحظة مفصلية ونوعية في تاريخ الجمهورية الثانية، التي تأسّست على ضوء دستور 26 جانفي 2014، وولدت من رحم ثورة الحرية والكرامة 17 ديسمبر2010- 14 جانفي 2011 بعد مخاض عسير دام زهاء أربع سنوات، فلأوّل مرة منذ الاستقلال المجيد سنة 1956 تختار حكومة الذهاب إلى البرلمان لاجتياز اختبار ثقة حقيقي، ولأول مرة سيمارس نوّاب الشعب دورهم كنواب حقيقييّن مسؤولين فعلا عن تمثيل الأمّة والعمل على صون مصالحها العليا والحفاظ على نظامها البرلماني الجمهوري الديمقراطي.

لأوّل مرة إذن، سيتابع شعبنا مشهدا لا ينتمي إلى موروثنا السلطاني الرئاسوي الموغل في الفردية، وذلك ما أراد تسجيله رئيس الحكومة عندما فضّل الاحتكام للدستور، خصوصا فصله الثامن والتسعين، باعتباره أحد المؤتمنين الكبار على احترامه وتطبيقه، ومن باب سعيه المخلص إلى مراكمة تقاليد جديدة في الحكم، من شأنها المساهمة في إنجاح ديمقراطيتنا الناشئة في الأمد المنظور وبصرف النظر عن عثرات الحاضر وهناته وصعوباته وتحدياته وأمراضه وعقده ومؤامراته.

وسيكون اليوم المشهود مناسبة لرئيس الحكومة لتقديم بيان واضح جليّ للناس يوجز فيه حصيلة عام ونصف من المسؤولية الجسيمة وحمل الأمانة الكبرى، مسبوقا في الأمر بحملات شعواء دامت أسابيع طويلة، انخرطت فيها بكل حماس أحزاب وأقوام وجماعات وأطياف وفئات ولوبيات، تعدّدت نواياها وتباينت مرجعيّاتها وتوحّدت مصالحها وأهواؤها على وصم المسيرة بالفشل الذريع ووصف حال البلد بالمفزع الشنيع، دونما مراعاة في الغالب – إلاّ لمن شذ عن القاعدة- للإكراهات الموضوعية التي أحاطت بالتجربة، أو تقدير وامتنان للإنجازات غير القليلة التي رصدها الخبراء المنصفون واعترف بها الشركاء أشقاء وأصدقاء، شكّلت نصف الكأس الملآن مثلما يحبّ قائد هذه التجربة العسيرة الإشارة..

لقد أحببت من باب الشهادة لله والوطن والشعب، وللتاريخ وعليه، ومن منطلق الشراكة الكاملة في تحمّل المسؤولية، الإخفاقات قبل الإنجازات، أن أساهم في تبيين ما يسهّل على المتابعين العمل بالعقل والقسط وإعمال الميزان، الذي به ضرب الله المثل في العدل وأمر عبيده بالتزامه إن كانوا من المتّقين، فلهذه الحكومة أقول، إكراهات أثّرت في حصادها، غالبيتها لا صلة لها بها، وإنجازات ستزداد وضوحا بلا ريب في الأيام القادمة، ذلك أن عمل الحكومات أشبه ما يكون بعمل الفلاّحين، لا ينتظرون غلّة وثمارا إن لم يحرثوا الأرض ويمهّدوها ويسمّدوها ويبذروها ويسقوها ويرعوها حتى تظهر سنابلها وتنضج بشمسها وتحفظ من ريحها وتصل سالمة بفضل من الله ونعمة إلى بيادرها، أو عمل البنائين، يستغرقون شوطا في إقامة أسس البناء وقواعده حتى يظهر البناء شامخا وتبدو الجدران والأسقف صاعدة متينة تسرّ الناظرين، ولا يمكن لعاقل أن يقيّم مسيرة فلاّح عند الحرث أو البذر أو السقاية، أو مسيرة البنّاء عند الجهر للقواعد أو تشييد الأسس تحت الأرض، فذلك من شيم الظالمين، وهو ما مال إليه بعضنا للأسف عن جهل أو غفلة أو أنانية.

إن سرعة السيّارة لا تقيّم فقط بالرقم الّذي أدركته، فسرعة أربعين كيلومترا في الساعة في حالات معيّنة قد تكون سرعة قصوى إن كان السير يجري في طريق جبلية وعرة محفوفة من الجانبين بالخنادق ومتّسمة بكثرة المنعرجات الوعرة، وبالمقابل فإن سرعة مائة وخمسين كيلومترا في حالات أخرى، يتم السير خلالها في طريق ممهّدة بلا عقبات أو منقلبات ستكون سرعة عادية لا بطولة فيها ولا إشادة تستحق لصاحبها، ولهذا فإن أي تقييم يرنو إلى أن يكون موضوعيا للعمل الحكومي، يجب أن يأخذ بعين النظر طبيعة الطريق التي تسلكها السيّارة الوطنية، حفاظا عليها وصونا لحمولتها، قبل أن يكون للأمر صلة باحترام مستحقّ لقائد المركبة أو إشادة بخصاله الرفيعة وقدراته المميّزة وحسن تقديره لظروف الطريق الوعرة والسرعة المطلوبة والامتثال لقانون السير والحفاظ على سلامة الراكبين وأمتعتهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة التي يتطلعون جميعا إلى إدراكها في النهاية، كما أن السير بالبلاد في الطريق الصحيحة وإن كان بسرعة بطيئة، خير من السير بها في طريق خاطئة وبسرعة فائقة، فالطريق إلى الجنّة محفوف بالمخاطر أمّا الطريق إلى جهنّم فمحفوف بالشهوات كما ورد في الحديث الشريف.

لقد عملت هذه الحكومة منذ تشكّلها في 6 فيفري 2015، ضمن سياقات كبرى ثلاثة، هي المصالحات والإصلاحات والمشاريع الكبرى، راسمة لنفسها أهدافا واقعية وواضعة لنشاطها برنامجا عمليا، إذ حرص رئيس الحكومة منذ اليوم الأول على عدم المبالغة في الطموح والتزام المصداقية قولا وفعلا، تقديرا منه للصعوبات الناجمة عن تركة الماضي الصعبة والمعقّدة، ومراعاة منه لواقع قانوني وسياسي وأخلاقي لم يستقر بعد، وأخذا بعين الاعتبار تداعيات الأزمات الإقليمية والدولية المستفحلة على الساحة الوطنية الهشّة، تماما كحرصه على ربط السياسة بالأخلاق بحبل متين، ووعيه بتغيّر الأحوال وبما يستدعيه ذلك من بلورة مفاهيم جديدة لمقاربات أساسية في الحكم من قبيل هيبة الدولة وفرض القانون وصناعة التنمية، حيث تغيّرت طبيعة النظام واختارت الأمّة السير في طريق الديمقراطية التوافقية التشاركية وعاد مركز القرار بفعل الدستور موزّعا على عدد من مراكز القوى وعادت للمواطنة صيغة أخرى تقوم على القناعة الذاتية قبل الخوف من القوة الردعية للسلطة، ومن هنا كان لا بد لمن يحكم تونس الراهنة أن يكون مدركا لكل هذه المعاني وأن يكون في قلبه رحمة وأن تكون أدوات ممارسته للحكم نزيهة وشريفة وشفافة وقانونية وإنسانية وأخلاقية، لا أن يكون مقلّدا لله في جبروته أو مستبدا يرتدي جبّة ديمقراطية.

إن نظرة عميقة لحال أمّتنا ستفضي لا محالة إلى الانتباه إلى سبعة إكراهات رئيسية شكّلت عقبات ومنغّصات الطريق وجعلت الحد من السرعة مطلبا تقتضيه الشجاعة والوطنية والحكمة والحوكمة وحسن الإدارة، حفظا كما أشير للسيّارة وركّابها وحمولتها، وهي كما يلي بإيجاز شديد: أولا: الجماعات الإرهابية الدموية الغادرة التي فرضت على البلاد حربا حقيقية ظالمة، وثانيا: الأحزاب الضعيفة المنهكة المنقسمة عديمة المؤسسات والخبرة، الطاردة للكفاءات غالبا، ومزاجية القرار في أحيان كثيرة، والمتضاربة المصالح فيما بينها، والتي لم تساعد على استقرار العمل الحكومي أبدا، وثالثا: التركة الاجتماعية الثقيلة العائدة إلى أسباب هيكلية تعود في جذورها إلى أكثر من عقدين من الزمان على الأقل والتي تحتاج كما قال رئيس الحكومة ذات مرّة إلى صبر أيوب ومال قارون لحلّها، ورابعا: لوبيات الفساد التي استغلت فترة ضعف الدولة خلال السنوات الماضية واستطاعت أخذ نفس والإفلات من العقاب والتحول إلى فاعل أساسي في المشهد السياسي مستغلة ثغرات الديمقراطية ونقاط ضعفها، وخامسا: الانقسام الايديولوجي بين إسلاميين وعلمانيين وعمّال وأعراف وتقدميين ورجعيين وما يستتبع ذلك من أزمة أخلاقية وهشاشة نخبوية جعلت العملة السيئة تطرد العملة الحسنة، وسادسا: الثقافة الرئاسية التي فرضت رغبة البعض في تجاوز الدستور وعمقت الشكيزوفرينيا في الحياة السياسية، وسابعا وأخيرا: الأزمة الاقتصادية والمالية الإقليمية والعالمية التي فرضت على تونس خيارات صعبة وضيّقت عليها مجالات الحركة التنموية والاستثمارية.

وعلى الرغم من هذه الإكراهات، حريّ بكل مقيّم موضوعي ومنصف أن يرصد لهذه الحكومة سبعة إنجازات رئيسية هي كما يلي: أوّلا: انتصارها على الجماعات الإرهابية وقلبها للمعادلة الأمنية فالأمن والاستقرار يظلّان قاعدة أي تنمية ممكنة، وثانيا: استئناف العمل في جميع المشاريع المعطّلة خصوصا مشاريع البنية التحتية ولا يمكن فك عزلة المناطق الداخلية أو إطلاق تجربة تنموية شاملة وعادلة دون بنى تحتية عصرية وملائمة، وثالثا: تحقيق السلم الاجتماعي من خلال ترضية غير مسبوقة للطبقات المتوسطة والفقيرة وزيادات محفّزة للأجراء في القطاعين العام والخاص رغم صعوبة الظرفية، ورابعا: الحفاظ على التوازنات الكبرى رغم كل ما يقال من مبالغات غير دقيقة، سواء تعلق الأمر بالتضخّم أو البطالة أو المديونية أو سعر العملة الوطنية أو العجز في الميزانية..إلخ، وهو أمر تثبته الإحصائيات والأرقام والمقارنات بما كان قائما في السنوات الخالية، وخامسا: استكمال الانتقال الديمقراطي والحفاظ على النسق الإصلاحي من خلال العمل على بناء ما بقي من المؤسسات الدستورية وتشريع عشرات من القوانين الثورية الجديدة، وسادسا: إدارة الاختلاف والتنوع بطريقة ديمقراطية تشاركية حضارية خفّفت من حدة الصراعات وجنّبت تداعيات ذلك مؤسسات الحكم والدولة، وسابعا وأخيرا ( وليس آخرا): قيادة تونس إلى مزيد من الإشعاع الإقليمي ودولي كنموذج ناجح في الانتقال الديمقراطي المدني السلمي المبشّر بغد أفضل لشعوب المنطقة والعالم، والمنخرط بكل إيجابية في إيجاد حلول ناجعة للصراعات المدمّرة الدائرة في البلدان الشقيقة، نموذج استحقّ التتويج بأعلى الأوسمة، ففي عهد هذه الحكومة وعلى رغم من حصيلتها المتواضعة كما يقال، نال الشعب التونسي أرفع جائزة في الدنيا، جائزة نوبل للسلام، وهو أمر لا يملك أحد القدرة على محوه من سجلاّت التاريخ.

وليس لي إلاّ أن أختم بقول الله تعالى مثلما ابتدأت: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ. ﴿126 البقرة﴾ . 

رشاشات ثقيلة وقذائف أر.بي.جى: الجيش الجزائري ضبط أكثر من 4 آلاف قطعة سلاح هربت من ليبيا


الشارع المغاربي-وكالات  كشفت صحيفة جزائرية أن وحدات الجيش الجزائري ضبطت أكثر من 4 ألاف قطعة سلاح في السنوات الخمس التي أعقبت اندلاع حرب ليبيا وسقوط الزعيم الرحل معمر القذافي.

وأوضحت صحيفة “الخبر” نقلا عن مصدر امني أن ألف قطعة سلاح تقريبا تم حجزها في النصف الأول من العام الجاري. كما نوهت أن إحصاءات قيادة الدرك الوطني، قوة أمنية جزائرية شبه عسكرية تتبع وزارة الدفاع وتعمل مع الجيش في مكافحة التهريب، تشير إلى حجز العشرات من قطع السلاح كل 6 أشهر.

ولفت المصدر إلى أن الجماعات التي تنشط في تهريب السلاح عبر الحدود مع ليبيا، تعمل على تهريب أنواع محددة من الأسلحة ومنها رشاشات من نوع كلاشنيكوف الروسية والمسدسات بمختلف أنواعها ثم القنابل اليدوية والألغام المختلفة، ثم القذائف الصاروخية من نوع (أر.بي.جى7)، والرشاشات الثقيلة من فئات مختلفة، ثم بنادق القناصة المتخصصة والصواريخ من نوع كاتيوشا. إلى جانب بعض المعدات الحربية غير القتالية مثل أجهزة الرؤية الليلية والذخائر بمختلف أنواعها.

وأشارت الصحيفة إلى حالة وحيدة تم حجز فيها صواريخ أرض جو من نوع ستريلا سام .7

وكشف المصدر الأمني للصحيفة أن القوات المسلحة الجزائرية دأبت على إخضاع كل الأسلحة التي تهرب من ليبيا، للفحص في مختبرات خاصة من أجل تأكيد مصدرها في إطار تحقيق تقوم به أجهزة الأمن، من أجل تحديد مصادر السلاح الذي يهرب إلى الجزائر.

وذكر ذات المصدر أن عدد أنواع الأسلحة المهربة التي ضبطت في عمليات عسكرية للجيش في الجنوب الجزائري وعلى الحدود مع ليبيا ومع مالي والنيجر، بلغ 35 نوعا أهمها الرشاش الروسي أكا 47 كلاشنيكوف، ومسدسات روسية وأمريكية وفرنسية وإيطالية، وقنابل يدوية وصواريخ خفيفة ومتوسطة مضادة للدبابات وعبوات ناسفة وألغام وبنادق قتالية مختلفة، وبنادق قنص من نوع دراجنوف، ورشاشات من عيارات مختلفة.

ويخشى الجيش وأجهزة الأمن في الجزائر من تغير أسلوب تهريب السلاح في السنتين الأخيرتين بعدما تحول إلى نشاط تجاري يمارسه مهربون من أجل الربح المادي، ولجوء هؤلاء لتهريب أسلحة غير خفيفة مثل مدافع الهاون والقذائف الصاروخية.

ماذا يحدث للجسم عند المداومة على تناول البيض يومياً؟


هناك اعتقاد قديم يعتبر أن صفار البيض يزيد من نسبة الكولسترول في الجسم، دراسات جديدة أشارت إلى أن الكولسترول الطبيعي الذي ينتجه الجسم ينخفض معدل إنتاجه عند حصول الجسم على حاجته من الكولسترول من الطعام. والكولسترول ليس مركب عديم الجدوى أو يمكن الاستغناء عنه، فهو يلعب دور أساسي في إعطاء الجسم القدرة على تصنيع التستوستيرون والإستروجين والكورتيزول، وكلها هرمونات مهمة جداً للجسم.

وجدت دراسة حديثة أن 70% من الأشخاص الذي يداومون على أكل ما لا يقل عن بيضة ولا يزيد عن 3 بيضات يومياً، لم تظهر عليهم أي آثار سلبية نتيجة هذه المداومة، أما 30% فقد وجد لديهم تغير إيجابي في البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يطلق عليه لقب الكولسترول السيئ، فقد تمددت جزيئاته المتكثفة مما قلل من المخاطر الصحية التي يسببها. المجموعة الوحيدة التي تأثرت بشكل سلبي خلال الدراسة هي مرضى السكر حيث ازدادت احتمالية إصابتهم بأمراض القلب.

فوائد البيض
1- يزودنا البيض بنوعية ممتازة من البروتين، بالإضافة إلى الكولين وهو من المواد الأساسية المغذية للجسم والتي يجهلها أغلب الناس، على الرغم من دورها الحيوي في وظائف الدماغ.

2- وجدت دراسة أن تناول بيضة واحدة يومياً يمنع إصابة الإنسان بمرض التنكس البقعي، وهو مرض يصيب الكبار في السن ويؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري.

3- المداومة على أكل البيض تحافظ على صحة الشعر والأظافر، نظراً لأن البيض غني بالكبريت وبتشكيلة واسعة من الفيتامينات والمعادن.

4- أكل البيض بشكل يومي أمر ضروري بالنسبة للمرأة الحامل، لأن البيض أفضل مصدر للكولين، وكما قلنا فالكولين له دور حيوي في وظائف الدماغ، وبالنسبة للجنين فدوره أعظم حيث يساعد في عملية نمو الدماغ، ناهيك عن أنه يقلل من احتمالية إصابة الجنين بالاضطرابات العقلية، وبمتلازمة داون، ويقلل من احتمالية الإصابة بالخرف عند الكبر.

5- مضادات الأكسدة الموجودة في البيض تساعد على تقليل احتمالية إصابة الإنسان بالسرطان وبأمراض القلب، وعلى الرغم من أن قلي وسلق البيض يؤدي إلى خفض كمية مضادات الأكسدة إلى النصف إلا أنها تظل كمية معتبرة وذات نفع كبير.

6- أفادت دراسة في سنة 2009 أن البروتين الموجود في البيض من الممكن أن يقلل من مستوى ضغط الدم، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

 شبكة أبو نواف

اقامة صخر الماطري بسيدي بوسعيد تحتوي على 138 غرفة للبيع


 من المتوقع ان يعرض قصر صخر الماطري كآخر موعد لتقديم الطلبات الثلاثاء يوم 30 أوت 2016 .و توصف ان هذه العملية الاضخم في عملية تفويت عقارية للممتلكات المصادرة.
و تقع اقامة صخر الماطري على هضية سيدي بوسعيد الشهيرة و تعتبر هذه المنطقة من اكثر من المناطق جمالا ، وتحتوي هذه الاقامة على 138 غرفة و مساحة المطبخ  حوالي 700 متر كما يحتوي على 34 حمام.

 سيدي بوسعيد,  صخر الماطري,  املاك مصادرة, 

محمد الطرودي وهدى سليم ينافسان مرزوق على منصب الأمانة العامة


فادت خولة بن عائشة، الناطقة الرسمية باسم المؤتمر التأسيسي لحركة مشروع تونس، بأن المؤتمرين بصدد المصادقة على اللائحة الاقتصادية والاجتماعية ولائحة الخطّ السياسي والنظام الداخلي للحركة.

وأضافت بن عائشة، في تصريح لـ”وات” على هامش أشغال مؤتمر المشروع التي تتواصل لليوم الثالث على التوالي، أنّه سيتمّ اليوم الاثنين، انتخاب الأمين العام للحركة، مشيرة إلى أنّ المترشحين لهذا المنصب هم كلّ من محسن مرزوق ومحمد الطرودي وهدى سليم.

‏ألمانيا.. قتيل و10 جرحى في بانفجار بمطعم قرب نورمبرغ


قناة العربية
‏أكدت  وسائل إعلام ألمانية محلية والشرطة ، الاثنين، عن سقوط  قتيل بانفجار في مطعم بمدينة انسباخ الألمانية قرب نورمبرغ.
وأفاد متحدث باسم الشرطة الألمانية  عن إصابة 10 آخرين من جراء الانفجار.
وذكرت صحيفة محلية ان سبب الانفجار غير معروف حتى الآن.

الجزائر تنتقد السعودية لأنهم يراد الزج بها في هذا النزاع،


الشارع المغاربي: أبدت الجزائر ، اليزم الأحد 24 جويلية 2016، امتعاضها من محاولة الزّج بها في النزاع العالمي بين الطوائف السنية والشيعية ، على خلفية حديث المملكة العربية السعودية حول اختراق إيراني لحملات حج جزائرية بغرض أداء المناسك.
وقال وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، على هامش ندوة صحفية عقدها اليوم، إن بلاده يراد الزج بها في هذا النزاع، خاصة أنها أضحت محل تجاذبات لتقارير دولية تصدر عن الهيئات العالمية، مبرزا  أن الجزائر تحت قيادة الرئيس بوتفليقة  ترفض أن تكون طرفا في النزاع أو أن تكون أرضها ميدانيا خصبا للخصومات المذهبية والطائفية.

الشارع المغاربي

المنطقة العازلة : احتراق سيارة تهريب و حجز ثانية ‎بعد تبادل اطلاق نار


قامت دورية عسكرية تابعة للجيش الوطني بالمنطقة العازلة قطاع بن قردان باطلاق الرصاص عشية اليوم الأحد على 3 سيارات تهريب ليبية تجاوزت الحدود التونسية قادمة من ليبيا على مستوى الساتر الترابي .

وقد تم اطلاق النار من قبل الوحدات العسكرية بعد أن رفضت السيارات الامتثال لأوامر الدورية حسب الناطق الرسمي بوزارة الدفاع الوطني بلحسن الوسلاتي لمراسلة الجوهرة أف أم.
 وأسفرت عملية تبادل اطلاق النار بين عناصر الجيش الوطني وعنصر مسلح عن احتراق سيارة تهريب محملة بالبضاعة فيما تم حجز سيارة ثانية وعلى متنها كمية من الدخان فيما لاذت السيارة الثالثة بالفرار.

اللومي: رئيس الجمهورية هو من سيُعيّن رئيس الحكومة و دور الأحزاب يقتصر على اقتراح الوزراء


 قال عضو الهيئة السياسية لحركة نداء تونس، فوزي اللومي، إن رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، هو من سيُعيّن رئيس الحكومة القادم، فيما يقتصر دور الأحزاب على اقتراح الوزراء.
وأكّد اللومي، في تصريحات إعلامية على هامش حضوره المؤتمر التأسيسي لحزب حركة مشروع تونس، أن الأحزاب الحاكمة لم تقترح أيّة أسماء إلى حدّ اللحظة لتولّي رئاسة الحكومة الجديدة.

الشاهد_

تونــــــــــــــس بنت الكلب ... تموت في الديون !


بنت الكلب .. تموت في الديون !
قال الأمين العام المساعد والناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري اليوم الأربعاء بقبلي، إن الهرولة الى التداين كحل سهل لتعزيز الميزانية أغرقت البلاد، مضيفا أن حجم الديون يكاد يصل الى 60 بالمائة من الدخل الخام سنويا.
- سي سامي ، زعمة كي تخمم برشة وتدوّر الموضوع في راسك ما تعرفش شكون لز الحكومة باش تهرول للتداين ؟
- زعمة الحكومة هي اللي فرضت عليكم الزيادة في الشهريات باش تمشي تتداين باش تخلّص ؟
- زعمة الحكومة هي اللي وقفت الانتاج وخلات العمال يغيبوا ويكركروا ويفصعوا م الخدمة وكي يمسهم حد يلقوا شكون يدافع عليهم بالحق وبالباطل ؟
- زعمة سي سامي الحكومة وقفت إنتاج الفوسفاط وانت عاونتها وهي ما حبتش عينتكم ؟
الله يهديها الحكومة .. تموت في الديون، وانتم حاولتوا معاها باش تتوب وهي كلبة بنت كلب !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نورالدين العويديدي

بسبب فعل فعله زوج كان قد عفى عليه الزمن!



 كان من المفترض ان تكون ليلة الدخلة لهذه العروس هي ليلة العمر، الليلة التي تنتظرها كل الفتيات، الا ان ليلة الدخلة تحولت الى ليلة تعيسة بعد ان
قضتها العروس المسكينة في العناية المركزة بسبب زوجها الذي قام بشيء لا يمكن ان يكون ناتج عن تفكير و عقل بالغ يفسد مثل هذه الليلة السعيدة عليه و على
زوجته.
بدأت الحادثة حينما ملئت ام العريس رأسه بأفكار عفى عليها الزمن حيث استغلت حب ابنها الاصغر سليم لها و أمرته بأن يضرب زوجته في ليلة الدخلة حتى يكسر
شوكتها و لا تستطيع ان تعصي له امرا بعد ذلك.
و للأسف نجحت في ما فشلت فيه مع ابنائها الاخرين فبعد ان اختلى العريس “سليم” بزوجته “مي” قام بضربها و صفعها 3 مرات على وجهها الا ان العروس لم
تتقبل الامر في صمت فبادرته هي الاخرى بالضرب حتى تطور الامر بينهما و تطورت الامور بسرعة فذهب الزوج سليم الى المطبخ و احضر عصا و انهال بالضرب
على زوجته حتى دخلت في غيبوبة

وكلات

فظيع: ملتحي يقتل والدته المسنة طعنا في الحمامات، و ليس له أي ميول للتشدد الديني


تمكنت امس السبت، وحدات شرطة النجدة بمدينة الحمامات التابعة لولاية نابل أثناء عملهم الروتيني بإيقاف ملتحي اعترف بأنه قتل أمه، وفق ما أفاد به مراسل شمس آف آم بالجهة نقلا عن مصادره الأمنية.

وأوضحت ذات المصادر أن أعوان الدورية لاحضوا ارتباك الملتحي وعند استفساره قال إنه قتل والدته فتحولت الوحدات الأمنية إلى منزله أين عثرت على جثة الأم وعليها عدة طعنات.

هذا وتواصل وحدات الامن بالحمامات التحقيق مع الموقوف لمعرفة أسباب اقدامه على ارتكاب هذه الجريمة الشنيعة.

ووفق اخر خبر فإنّ التحقيقات مع قاتل والدته جهة الحمامات الشمالية من ولاية نابل لم تنطلق بعد نظرا للحالة الهستيرية التي كان عليها منفذ الجريمة، ووفق ذات المصدر فإن المتهم ليس له أي ميول للتشدد الديني .





المصدر : الجمهورية

عام سجن لكل من يضايق امرأة بمكان عمومي


يقترح مشروع القانون ألأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضدّ المرأة، العقاب بالسجن مدة عام، كل من يعمد إلى مضايقة امرأة في مكان عمومي، بكل فعل أو قول أو إشارة من شانها أن تنال من كرامتها أو تخدش حياءها.
كما يقترح المشروع، العقاب بخطية بألفي دينار، كل من يتعمد التمييز في الأجر عن عمل متساوي القيمة على أساس الجنس، وتضاعف العقوبة في صورة العود والمحاولة موجبة للعقاب (وفق الفصل 17).
ونص المشروع الذي صادق عليه مجلس الوزراء في دورته الأخيرة (13 جويلية 2016) على إجراء تنقيح لعدد من فصول المجلة الجزائية وتعويضها بفصول جديدة تتماشى مع المشروع المعروض.
ويتعلق الأمر بالترفيع في العقوبات المنصوص عليها بالمجلة الجزائية كلّما كان لمرتكب العنف سلطة على الضحيّة. فقد جرم مشروع القانون، العنف الواقع من أحد أصول الضحية أو أحد الزوجين أو أحد المفارقين أو أحد الخطيبين، والمعتدي الذي تكون له سلطة على الضحية أو استغلّ نفوذ وظيفه، وهو ما سيوفّر حماية أفضل للمرأة في كلّ الأوساط التي تتواجد بها.
تجريم زنا المحارم
كما تم تجريم أفعال لم تكن مجرّمة في المجلة الجزائية على غرار جريمة زنا المحارم وجريمة مضايقة امرأة في مكان عمومي وجريمة تشغيل الأطفال كعملة منازل وجريمة التمييز في الأجر على أساس الجنس، علاوة على إلغاء الأحكام القانونية التي كانت تمكن الجاني من الإفلات من التتبعات الجزائية أو المحاكمة أو تنفيذ العقوبة عند الزواج بالضحية أو عند الإسقاط.
ويهدف مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضدّ المرأة الذي جاء في 43 فصلا موزعين على 5 أبواب، إلى وضع التدابير الكفيلة بالقضاء على كل أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي من أجل تحقيق المساواة واحترام الكرامة الإنسانية، وذلك بإنتهاج مقاربة شاملة تقوم على التصدي لمختلف أشكاله، بالوقاية وتتبع مرتكبيه ومعاقبتهم وحماية الضحايا ومساعدتهم .
عقوبات التحرش الجنسي
ومن الفصول الجديدة التي اقترحها المشروع لتعديل المجلة الجزائية (الفصل 226 ثالثا جديد)، العقاب بالسجن مدة عامين وبخطية قدرها خمسة آلاف دينار لمرتكب التحرش الجنسي. ويعتبر تحرشا جنسيا كل اعتداء على الغير بأفعال أو إشارات أو أقوال ذات طبيعة جنسية من شأنها أن تنال من كرامته أو تخدش حياءه وذلك بغاية حمله على الاستجابة لرغباته أو رغبات غيره الجنسية أو بممارسة ضغوط عليه من شأنها إضعاف إرادته على التصدي لتلك الأفعال. كما يعاقب بالسجن مدة ستة أعوام (على معنى الفصل 227 مكرر جديد) كل من واقع أنثى برضاها سنها دون ستة عشر عاما كاملة.
ويعاقب بالسجن مدة خمس أعوام كل من واقع أنثى برضاها سنها فوق الستة عشر عاما كاملة ودون الثمانية عشر عاما كاملة. وضمن باب الإجراءات والخدمات والمؤسسات، أكد مشروع القانون على أن يكلف وكيل الجمهورية مساعدا له أو أكثر بتلقي الشكاوى المتعلقة بالعنف ضد المرأة ومتابعة الأبحاث فيها إلى جانب تخصيص فضاءات مستقلة داخل المحاكم الابتدائية تضم القضاة المختصين بقضايا العنف ضد المرأة على مستوى النيابة العمومية والتحقيق وقضاء الأسرة مع إحداث وحدة مختصة بالبحث في جرائم العنف ضد المرأة، بكل منطقة أمن وطني وحرس وطني في كل الولايات ويجب أن تضمّ من بين عناصرها نساء (الفصول 21 و 22 و 23).
مرصد وطني لمناهضة العنف ضد المرأة
وتهم الإجراءات الجديدة التي أتى بها المشروع المعروض، كذلك، احداث مرصد وطني لمناهضة العنف ضد المرأة. ويتولى هذا المرصد، الذي سيكون تحت إشراف الوزارة المكلفة بالمرأة، خصوصا رصد حالات العنف ضد المرأة و متابعة تنفيذ التشريعات والسياسات وتقييم نجاعتها وفاعليتها في القضاء على العنف ضد المرأة إلى جانب القيام بالبحوث العلمية والميدانية اللازمة حول نفس المسالة لتقييم التدخلات المستوجبة ومعالجة أشكال العنف . يشار إلى أن الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري، أنجز مسحا ميدانيا حد على عيّنة تمثيليّة شملت 3873 امرأة ضمن الشريحة العمرية 64/18 سنة، أظهر أنّ 6ر47 بالمائة من النساء في تونس تعرضن لأحد أنواع العنف على الأقل مرّة واحدة طيلة حياتهن. وسجل المسح بالنسبة إلى أنواع العنف الذي تتعرض له النساء، ارتفاع نسبة العنف الجسدي إلى 7ر31 بالمائة، يليها العنف النفسي بنسبة 9ر28 بالمائة والعنف الجنسي بنسبة 7ر15 بالمائة ثم العنف الاقتصادي بــ1ر7 بالمائة.
جوهرة ف م

الحج ب 9 ملاين مع مصاريف الاكل و الشرب و شوية هدايا ... يصل المبلغ على الاقل 12 مليون


الحج ب 9 ملاين مع مصاريف الاكل و الشرب و شوية هدايا ... يصل المبلغ على الاقل 12 مليون
يعني حج زوج و زوجته يكلف 24 مليون
أتظن أن الله يقبل منك وانت تنفق هذا المبلغ و من أقاربك من هو محتاج علاج او مهدد ابنه بالانقطاع عن الدراسة او جارتك اليتيمة ستتزوج و يطول ليلا هما و غما ألا تجد مصاريف جهازها ؟!!!
فتياتنا بالآلاف تمارسن الدعارة، صحيح هذه أزمة أخلاقية بالأساس لكن منهن كثيرات من كان الفقر هو المكمل لفصل المأساة فتجد نفسها في بحر الفسق و الفجور
تذكروا فيديو الداعية حسن الحسيني في ماخور سوسة و صرخات استغاثة المومسات طالبات الغوث من اخوانهم المسلمين...لأن تحصن احداهن بتوفير مورد رزق لها أولى لك من الحج لو كنت تعلم
الحج كان طوال قرون مجانا : يكلف الجهد الكثير و المصروف القليل...أما اليوم فأصبح صناعة تستغلها شركات رأسمال المتوحش لنهب المسلمين
خراج الحج يذهب الى بنوك أمريكا يا أولو الألباب
قاطعوا المفسدين، و الله من نوى الحج ثم تصدق بالمبلغ على الفقراء و اليتامى و أحسن النية ليكونن ثوابه عند الله أعظم من ثواب حجة مقبولة
من لم يفقه مرتبة و أهمية الانسان في الاسلام سيظن أن الطقوس أهم من الانسان
تذكير فقط و قيسوا عليه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لهدم الكعبة حجرا حجرا أهون عند الله من سفك دم مسلم"
و قال عمر "بطون المسلمين أولى من كساء الكعبة"
لا تقولوا لي تكلم عن انفاق الناس في الخمر المستورد و الرحلات لباريس و بانكوك و ما الى ذلك....أقول لكم المؤمن أولى بالاصلاح في الأرض و أولى بأن يكون قدوة حسنة.
و أسأل الله أن يحرر بيته الحرام من المفسدين و أن يكتب لنا جميعا زيارة بيته

منقول : منذر أبو حيدر بعد إذنك 

اعترافات الإرهابيين تكشف عن محاولات لاختراق الأمن والجيش..والداخلية عزلت عشرات الأمنيين


 خطوة جديدة أضحى يعتمدها تنظيم "داعش" الإرهابي لزعزعة أمن تونس فبعد أن فشل  في ضرب المؤسستين الأمنية والعسكرية من الخارج جنّد عناصره الإرهابية لاختراق هاتين المؤسستين العريقتين لكن دون جدوى رغم وجود شبهات حول نجاحه في استقطاب بعض الأمنيين.

وأثبتت التحقيقات مع عدة عناصر إرهابية موقوفة أن التنظيم الإرهابي" داعش" وبعد فشله في استهداف الأمن والجيش في عدة مرات بدأ في سعيه نحو اختراق المؤسستين واستقطاب بعض الأمنيين والعسكريين.

وأكدت مصادر أمنية مطلعة  لحقائق أون لاين أن عناصر تكفيرية وارهابية كشفت في اعترافاتها  تلقيها أوامر من قيادات تنظيم "داعش" الإرهابي في كل من سوريا وليبيا لمحاولة استقطاب أمنيين وعسكريين للتنظيم.

المصادر ذاتها أفادت بأن التنظيم الإرهابي بعد أن أصبح عاجزا عن تنفيذ عمليات ارهابية تستهدف مواقع أمنية وثكنات عسكرية في تونس، لاسيما بعد سقوطه في أول معركة طاحنة جرت في مدينة بن قردان، أمر عناصره المتخفية في خلايا إرهابية نائمة بالمرور نحو مرحلة التحرك والبدء في اختراق المؤسستين الأمنية والعسكرية.

وبحسب مصادرنا ترتكز المحاولات البائسة لتنظيم داعش الإرهابي في اختراق الجيش والأمن في تونس على استقطاب أعوان الأمن أو العسكريين أكثر من محاولات الانتماء اوالانغماس داخل المؤسستين العسكرية والأمنية.

وفي هذا الشأن امتنع  المتحدث الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، سفيان السليطي، عن الإدلاء بتصريح إعلامي مؤكدا أن القانون يمنعه من كشف أي معطيات أو معلومات في القضايا المتعلقة بالإرهاب التي لازالت ملفاتها على طاولة القضاء.

وقال السليطي إن عدد القضايا المتعلقة بملفات الإرهاب كبير ولا يمكننا الإدلاء بمعطيات تخص هذه القضايا حفاظا على سرية التحقيقات، بحسب قوله.

عزل عشرات الأمنيين تحوم حولهم شبهات التطرف

أكد رئيس المنظمة التونسية للأمن والمواطن عصام الدردوي لحقائق أون لاين  وجود محاولات عديدة من الجماعات الإرهابية لاختراق المؤسستين الأمنية والعسكرية  مضيفا أن التنظيمات الإرهابية نجحت في فترة ما بعد الثورة في تحقيق نجاح نسبي في اختراق المؤسسة الأمنية مشددا على أنه قد ثبت أن الجماعات الإرهابية نجحت في توظيف أعوان في إطار الاستقطاب والاختراق تنفيذا لخطة ما يسمونه بعيون الرصد داخل المؤسسات.

المتحدث ذاته قال إنه قد تم توظيف بعض أعوان الأمن الذين تم استقطابهم في تنفيذ عمليات ارهابية جدت في مناطق متفرقة من البلاد التونسية مشددا على أن التنظيمات الإرهابية وظفت بعض العناصر الأمنية المستقطبة في أدوار مختلفة أبرزها الحصول على المعلومة وتسيير تنقل الإرهابيين.

وأرجع رئيس المنظمة التونسية للأمن المواطن أسباب نجاح العناصر الإرهابية في اختراق المؤسسة الأمنية إلى إيقاف العمل بالبحث الأمني في عمليات الانتداب لسلك الأمن خلال الفترة التي تلت ثورة 2011.

وبين الدردوي، وهو نقابي أمني، أن الداخلية وبعد أن تفطنت الى محاولات اختراق للمؤسسة الامنية أحدثت لجنة صلب التفقدية العامة للأمن الوطني لتضطلع بمهمة تحيين المعطيات ومراقبة كل الأمنيين الذين تحوم حولهم شبهات تطرف فكري.

كما أفاد الدرودوي بأن هذه اللجنة اتخذت عدة قرارات من ضمنها عزل عشرات الأمنيين بسبب وجود شبهات حول تورطهم في اسناد الإرهاببين مشيرا إلى أن هناك من ثبت قيامه باستخراج جوازات سفر لعناصر إرهابية مستدركا بالقول هناك من استخرج جوازات سفر لارهابيين وتمت ترقيته.

وفي هذا السياق اتصلت حقائق أون لاين بالمدير العام للأمن الوطني، عمر مسعود، للاستفسار حول مسألة عزل بعض الأمنيين لوجود شبهات حول ميولهم وتطرفهم إلى الفكر الظلامي التكفيري إلا أنه اكتفى بعدم الرد على استسفساراتنا دون تقديم أي توضيح.

عائلات شهداء الثورة وجرحاها يحتجّون ويوجّهون رسالة إلى الباجي قائد السبسي


بمساندةٍ ملفتة من نشطاء حقوقيّين وآخرين من المجتمع المدني، نفّذ صباح السّبت 23 جويلية لفيف من عوائل شهداء الثورة وجرحاها وقفةً إحتجاجيّة أمام المسرح البلدي بالعاصمة، نادوا من خلالها رئيس الجمهوريّة إلى تحمّل مسؤوليّتهِ التاريخيّة والتسريع في إصدار القائمة النهائيّة لشهداء ومصابي ثورة الحريّة والكرامة، طِبق مقتضيات المرسوم عدد 97 لسنة 2011.

وأكّد الأستاذ شرف الدّين القلّيل المحامي والناشط الحقوقي في حديثٍ صرّح بهِ لـِ «الجمهورية» أنّ رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي تسلّم منذ تاريخ 17 ديسمبر 2015 وثيقة اللّائحة النهائية لشهداء وجرحى الثورة من طرف رئيس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسيّة توفيق بودربالة، لكنّهُ رفض مرارًا وتكرارًا إمضاءَها ونشرها، وفق إفادتهِ.

وإتّهم القلّيل رئيس الجمهوريّة الحالي بسعيهِ إلى تبييض جرائم فساد وإستبداد النظام الأسبق، معتبرًا إيّاه رئيسًا لحفنةٍ صغيرة من المتورّطين في الإستيلاء على المال العام وإنتهاك الحرمات وجرائم التعذيب، على حدّ وصفه.

وفي سياق تطرّقهِ إلى الوضعية الراهنة لجرحى الثورة، أفادنا المحامي شرف الدّين القلّيل، بأنّ عددًا من المصابين ينتظرون إلتفاتةً عاجلة من لدن مؤسّسات الدولة حتّى يتلقّون نصيبهم من العلاج الضروري لاسيّما وأنّهم يرزحون تحت وطأة التهميش واللّامبالاة، مشيرا إلى أنّ هذا الملف خرج من بؤرة إهتمام الماسكين بزمام السّلطة والهياكل المعنيّة؛ بحسْب تعبيره.

من جهتهِ، بعث رئيس جمعية "لن ننساكم" للدفاع عن حقوق الشهداء والجرحى علي المكّي، رسالةً إلى رئيس الجمهورية الباجي قائد السّبسي جاء فيها : ” نظرًا لما قدّمهُ شهداء ثورة الحرية والكرامة من تضحيات جسام تحرّرت بفضلها بلادنا من نير الديكتاتوريّة والإستبداد، فإنّنا نطلب من سيادتكم التفضّل بإصدار القائمة الرسمية لشهداء الثورة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، وذلك تكريما لهم وتخليدا لذكراهم وعرفانا منّا بتضحياتهم".


أخبار وطنية
ماهر العوني

لم نوجه الدعوة الى حركة النهضة للحضور في مؤتمرنا لأننا نحترم الديمقراطية


 قال المنسق العام لحزب حركة مشروع تونس محسن مرزوق، خلال الكلمة التي ألقاها اليوم بمناسبة افتتاح المؤتمر الأول لحزبه، ان حكومة الوحدة الوطنية لا بد أن تترأسها شخصية لها كفاءة ولا يتم اختيارها على أساس المحاصصة الحزبية التي أدت الى الفشل على جميع المستويات.

واشار مرزوق، الى ضرورة منح الحرية الكاملة لرئيس الحكومة المرتقبة لاختيار فريقه الحكومي قائلا ” لا بد أن يمثل وزراء الحكومة المرتقبة الى أوامر رئيسهم وليس لأوامر رؤساء أحزابهم” وذلك في اشارة الى بعض وزراء نداء  تونس الطامحين لخلافة رئيس الحكومة الحبيب الصيد والذين أعربوا في بيان عن دعمهم لمبادرة حكومة الوحدة الوطنية .

ودعا مرزوق، الأطراف المشاركة في مشاورات حكومة الوحدة الوطنية الى توفير السند السياسي اللازم لرئيس الحكومة المرتقبة حتى ينجح في الخروج بتونس من الازمة التي تتخبط فيها .

في سياق اخر، قال مرزوق “لم نوجه الدعوة الى حركة النهضة للحضور في مؤتمرنا لأننا نحترم الديمقراطية، النهضة خصمنا الذي لا يفصل بين الديني والسياسي”، مشيرا الى أن حزيه لم يوجه الدعوة الا للأحزاب التي تؤمن بالديمقراطية.

ودعا المنسّق العام لحركة مشروع تونس، جميع ممثلي الاحزاب الوطنية الحاضرة الى السعي لتشكيل جبهة ديمقراطية واسعة للمحافظة على المشروع التونسي الديمقراطي والتقدمي .

الشارع المغاربي

قرّر رئيس الحكومة الحبيب الصيد اتخاذ الاجراءات العاجلة والاستثنائيّة التّالية لفائدة قطاع الصحافة المكتوبة


قرّر رئيس الحكومة الحبيب الصيد اتخاذ الاجراءات العاجلة والاستثنائيّة التّالية لفائدة قطاع الصحافة المكتوبة الذي يعاني منذ فترة طويلة عديد المشاكل :
1 ـ تكفّل الدّولة بمساهمة الأعراف في النظام القانونيّ للضمان الاجتماعي لمدّة خمس سنوات .
2 ـ إعادة جدولة الدّيون المتخلّدة بذمّة مؤسسات الصحافة المكتوبة لدى الصندوق الوطنيّ للضمان الاجتماعي .
3 ـ تمكين العاملين في قطاع الصحافة المكتوبة من الانتفاع بالقروض الشخصيّة من قبل الصندوق الوطنيّ للضمان الاجتماعي بصفة استثنائيّة في انتظار إيجاد الحلول الجذريّة للنهوض بالقطاع .
4 ـ تفعيل المنشور الخاص بالترفيع في المقتنيات والاشتراكات العموميّة من الصحف والدّوريّات . مع العلم أنّ المؤسسات المعنيّة بالانتفاع بهذه القرارات يشترط فيها : احترامها للتشاريع الجاري بها العمل في مجالات الشغل والضمان الاجتماعي والضرائب ، إضافة إلى التزامها بضوابط المهنيّة وأخلاقيّات المهنة .
الجمهوريّة التونسيّة
رئاسة الحكومة
دائرة الاتصال والإعلام والثـقــافة
تـونس، في 22 جــويلية 2016

نظفوا دمكم من السموم خلال شهر بواسطة هذا العصير فقط!


وخفضوا نسبة التريغليسيريد!
يمكن أن يكشف تحليل الدم، من خلال مجموعة اختبارات، عن اضطرابات ومشاكل في مكونات الدم مثل ارتفاع مستوى التريغليسريد والكولسترول والسكر في
الدم.
بعد تحليل هذه المكونات، حان الوقت لتمسكوا زمام الأمور بيدكم وتتولوا تصحيح الخلل أو الارتفاع.
نظفوا دمكم من السموم وخفضوا مستوى الكولسترول :
لتوضيح هذا، تخيلوا أن مستوى السكر مرتفع في جسمكم، لهذا يجب أن تأخذوا الأمر كعلامة واضحة على بداية السكري، بينما المستوى المرتفع من الحمض البولي
يمكن أن يشير إلى مشكلة في الكليتين، كما أن المستوى المرتفع من الكولسترول يمكن أن يترجم بنوبة قلبية أو بمرض في القلب.
مراقبة المكونات الدموية الأساسية هي محور أساسي في المحافظة على صحتك، لأن هناك مخاطر كبيرة إذا قررتم أن تهملوا إشارات الإنذار التي يرسلها جسمكم.
هذه الوصفة الطبيعية المدهشة القادرة على إعادة التوازن إلى مستوى الكولسترول والتريغليسريد والحمض البولي والسكر والدهون خلال شهر.
وصفة للسيطرة على مكونات دمكم وإعادة توازنها :
المكونات :
أنتم بحاجة إلى قرعة (يقطينة) والقليل من الماء لتحضير هذا المشروب.
اقطعوا اليقطينة إلى قطع صغيرة وامزجوها مع الماء لاستخراج عصيرها. ستحصلون على مزيج مالس ومتجانس.
خذوا كوبًا من هذا المشروب قبل الفطور الصباحي ب 15 أو 20 دقيقة.
يجب أن تشربوه كل يوم لمدة شهر على الأقل.
هذا المشروب يساعد في إعادة التوازن لمختلف مكونات الدم والسيطرة عليها بهدف تنظيف الدم وإزالة السموم منه ومن الجسم.
بعد شهر من استهلاكه بشكل منتظم حسب الجرعة المشار إليها، قوموا بفحص الدم من جديد وستتفاجأون …

أردوغان يأمر بإغلاق 1043 مدرسة خاصّة و1229 مؤسسة خيرية


 أعلنت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمر بإغلاق 1043 مدرسة خاصة و1229 جمعية ومؤسسة خيرية و19 نقابة عمالية و15 جامعة و35 مؤسسة طبية مع تمديد الفترة المسموح بها لاحتجاز المشتبه بهم دون اتهامات، في أول مرسوم يوقعه منذ إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر.

الاعلامي الغربي على فرانس 24


على فرانس 24 ...
خبير أمني... " عملية اطلاق النار في ميونيخ يقف وراءها اليمين المتطرف".. تقاطعه مقدمة الأخبار" دعنا لا نستبق التحقيق"...
بعد لحظات.. خبير في شؤون الجماعات المتطرفة" داعش يمكن ان تكون وراء العملية"...نفس مقدمة الأخبار" أمممم وهو كذلك"...
يا أولاد شحيبر، يعني اذا كان مسلم فهو ارهابي ويقع التشهير به .. مسيحي تطرف لازم ننتظروا التحقيق..!! شوفتوا الاعلامي الغربي المهني..!؟

الإتحاد الوطني لقوات الأمن يقدم تفاصيل الإتفاقات الموقعة مع الحكومة


عقد الإتحاد الوطني لنقابات قوات الأمن التونسي والنقابات الشريكة له اجتماعا عاما إخباريا اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات بالعاصمة لشرح محتوى الإتفاقات الموقعة في جوان الماضي مع الحكومة .
وتخص هذه الاتفاقات تحسين أجور الأمنيين ومختلف جوانب حياتهم الإجتماعية والمهنية خلال سنة 2016 وخطة العمل بالنسبة للفترة من 2016 الى 2019 بهدف تحقيق مكاسب جديدة تنهي حالة التدهور التي تميزت بها أوضاع الأمنيين الى جانب مسألة توحيد النقابات الأمنية ،حسب ما أعلن عنه متدخلون في الاجتماع. وشارك في الاجتماع الذي ترأسه الأمين العام للإتحاد الوطني لقوات الأمن ،الصحبي الجويني ،أعضاء من المكتب التنفيذي وممثلون للإتحاد ونقابات الإدارة العامة لوحدات التدخل والحرس الوطني والأمن العمومي والمصالح المختصة والحماية المدنية وأمن رئيس الدولة والسجون والإصلاح.
وذكر نائب الكاتب العام ،مراد بن عثمان في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن المرتب الأدنى لعون الأمن ارتفع الى حوالي 960 دينارا حاليا بواسطة المنح والزيادات التي تم إقرارها في هذه الإتفاقات والزيادات الحاصلة في قطاع الوظيفة العمومية وهو ما يمثل "تطورا هاما بالنسبة لما كانت عليه الأجور في السابق.
" كما يتضمن الإتفاق تطوير الرعاية الإجتماعية والصحية للأمنيين بتمكينهم من أفضل صيغ التامين الممكنة على المرض وحوادث الشغل والوفاة والإقامة بمستشفى جامعي للأمنيين على غرار المستشفى العسكري في حين تواصل النقابات المطالبة بتطوير نظام الحيطة الإجتماعية لتصبح في مستوى تكلفة 2500 دينار سنويا مقابل 200 دينار حاليا ،حسب المصدر ذاته.
وتستعد هذه النقابات لمواصلة العمل في إطار اللجان استعدادا لمفاوضات جديدة تمكنهم في أفق 2019 من تحسين نظام العمل ومدته الزمنية بالتخفيف منها واحتساب ساعات العمل الإضافية وإنهاء النظام الأقصى الذي يرهق الأمنيين في الوقت الراهن ومن امتيازات لاقتناء سيارات خاصة وتحسين ظروف السكن.
وتشتغل اللجان المتخصصة لهذه النقابات حاليا على تنقيح القانون الأساسي العام للأمنيين وستشرع قريبا في إعداد القانون الأساسي الخاص ،حسب ما أعلن عنه نائب الأمين العام.
وصرح مهدي بالشاوش ،المسؤول بنقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل بأن النقابات الأمنية تعمل في مستوى اللجان على إقامة هيكل نقابي موحد في أقرب الآجال. وشارك في الإجتماع قرابة 150 نقابيا من مختلف الهياكل النقابية الأساسية والتنسيقيات في مختلف جهات البلاد .

الكويت تمنح تونس قرضا وهبة بقيمة 875 مليون دينار


وقّع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، ياسين إبراهيم، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عبد الوهاب أحمد البدر، على اتفاقيتي قرض وهبة لفائدة تونس.
وتبلغ قيمة القرض 22 مليون دينار كويتي (أي ما يناهز 155 مليون دينار تونسي) سيخصص لفائدة مشروع إعادة تأهيل منظومات مياه الشرب بالبلاد.

أما الهبة، فتبلغ قيمتها 100 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل 720 ألف دينار تونسي) ستُخصص للمساهمة في تمويل الدراسة الفنيّة والاقتصادية الخاصة بمشروع إصلاح وتثمين خليج المنستير.

مؤتمر حركة مشروع تونس: رئيس الجمهورية يرفض دعوة محسن مرزوق


أكّدت مصادر مطلعة لـ”الشارع المغاربي”، أن رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، رفض دعوة المنسّق العام لحركة مشروع تونس، محسن مرزوق، لحضور افتتاح المؤتمر التأسيسي لحزبه.

يأتي رفض قائد السبسي رغم المساعي الحثيثة التي عمل على تثبيتها مرزوق مستعينا بعدد من المقربين من رئيس الجمهورية لإقناعه بحضور افتتاح مؤتمر “المشروع”.

يُشار إلى أن المؤتمر التأسيسي لحزب حركة مشروع تونس ينطلق اليوم السبت 23 جويلية الجاري ليتواصل الى غاية 25 من الشهر  نفسه تحت شعار “مشروعنا هو الإصلاح”، وذلك بحضور اكثر من 5000 شخص بين ضيوف ومؤتمرين وشخصيات سياسية ووطنية وعربية ودولية.

الجزائر : شاطئ للنساء فقط ببلدية برج البحري شرق العاصمة الجزائرية


خصصت السلطات الجزائرية شاطئا للنساء فقط وذلك ببلدية برج البحري شرق العاصمة الجزائرية، وفق ما أوردته جريدة "الشروق" الجزائرية.
و يمنع على الرجال أن يدخلوا إلى السباحة في هذا الشاطئ الذي يسهر على تقديم الخدمات فيه ( الكافيتيريا ومحلات بيع الأكلة الخفيفة و السباحين المنقذين) طاقم نسائي.
وقال صاحب مشروع "مارينا بالم"، وهو رجل أعمال جزائري مقيم في الإمارات، إن مركبه السياحي يعرف إقبال العديد من زوجات المسؤولين والدبلوماسيين، مشيرا إلى أن الفكرة لاقت الاستحسان والإعجاب.

منفّذ الهجوم الارهابي بمونيخ ” ألماني من أصل ايراني”


قال قائد الشرطة ميونيخ هوبرتوس أندريا اليوم السبت (23 جويلية 2016) في مؤتمر صحفي إن منفذ هجوم ميونيخ شاب ألماني من أصل إيراني يبلغ من العمر 18 عاما، وفقا للتحقيقات الحالية. وذكر أندريا أن الجاني كان يعيش منذ أكثر من عامين في مونيخ. وأضاف أندريا أن الهجوم بدأ في أول الأمر بالقرب من مطعم للوجبات السريعة، حيث بدأ الجاني في إطلاق النار، ثم توجه بالقرب من مركز للتسوق، وهرب بعد ذلك. وقتل نتيجة إطلاق النار 10 أشخاص وجرح 16 ، حسب آخر حصيلة لشرطة مدينة ميونيخ. وذكر أندريا أن الدافع وراء الهجوم وخلفياته لم تتضح تماما بعد، مضيفا أنه لا توجد أدلة على وجود مشاركين محتملين آخرين في الهجوم.
وأضاف أندريا أن منفذ الهجوم لم يكن ملفتا لأنظار الشرطة من قبل، مشيرا إلى أنه لا توجد حتى الآن معلومات متاحة عن عائلته. وبحسب البيانات الأولية، فإن الجاني نفذ هجومه بمسدس. وأوضح أندريا أنه لا يوجد دليل على استخدام سلاح طويل في الهجوم.
وذكر أندريا أن السلطات كانت ترجح في أول الأمر تنفيذ الهجوم من قبل ثلاثة جناة، موضحا أن هذا الاشتباه كان بسبب رصد سيارة تسير بسرعة كبيرة في مكان الهجوم، مشيرا إلى أن التحقيقات أظهرت أن هذا الأمر لم يكن له علاقة بالأحداث. وأضاف أندريا أن الشخص الذي ظهر في الفيديو المتداول على الإنترنت بشأن الأحداث هو الجاني وفقا للتحقيقات الحالية.
ونفى أندريا مشاركة وحدة مكافحة الإرهاب الجديدة ” BFE+” في المهمة، موضحا أن وحدة مكافحة الإرهاب المعروفة باسم ” GSG 9″ هي التي شاركت في المهمة. يذكر أنه تم تأسيس وحدة BFE+ وهي اختصار لـ”وحدة التحريز والاعتقال الإضافية” التابعة للشرطة الاتحادية عقب هجمات باريس في ديسمبر 2015.
ودعا أندريا مجددا المواطنين إلى إرسال أي فيديوهات تم تصويرها عبر الهواتف من مكان الهجوم إلى الشرطة، موضحا أن ذلك سيساعد في كشف مسار الهجوم. ولم يدل أندريا ببيانات عن ضحايا الهجوم، موضحا أنه يجرى حاليا التحقق من هويتهم حتى تتمكن السلطات من إبلاغ ذويهم.
وبحسب بيانات الشرطة، شارك 2300 من أفراد الأمن في مهمة التصدي للهجوم في مونيخ. وذكر أندريا أن الشرطة تعاملت مع الواقعة بإعطاء الأمن أولوية على السرعة، وقال: “لذلك امتدت الإجراءات فترة أطول”. وأوضح أندريا أن الأنباء التي تحدثت عن وقوع إطلاق نار آخر في وسط المدينة لم يتم تأكيدها.
وأعلنت شرطة مونيخ أنه أعيد العمل بوسائل النقل العامة صباح اليوم السبت بعد أن كانت توقفت جراء الاعتداء، وأوضحت الشرطة على تويتر أن “كل وسائل النقل العام عادت إلى العمل مجددا”.
كما أعادت محطة قطارات ميونيخ فتح أبوابها، ما سمح للقطارات التي بقيت عالقة في مناطق قريبة باستئناف رحلاتها مجددا.
وكالات

المصدر : الجمهورية

أرشيف

أخبار