غدا : الباجي قائد السبسي يكلف رسميا يوسف الشاهد بتشكيل الحكومة المرتقبة ؟


الشارع المغاربي: من المنتظر أن يكلّف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي غدا الاريعاء 3 أوت 2016، وزير الشؤون المحلية يوسف الشاهد بتشكيل الحكومة المرتقبة.

وعلم “الشارع المغاربي”،ان مؤسسة رئاسة الجمهورية اعدت العدة لموكب النكليف الرسمي ،ومن ذلك توجيهها الدعوات للمؤسسات الاعلامية لمواكبة هذا الحدث السياسي.

الجدير بالذكر، ان الاحزاب والمنظمات الوطنية  المشاركة في مشاورات القصر ، بصدد بلورة مواقفها الرسمية من مقترح ترشيح الشاهد لخلافة الحبيب الصيد .

في سياق متصل ، علم الشارع المغاربي ان احزاب المسار والجمهوري وحركة الشعب والمبادرة الوطنية الدستورية وحركة مشروع تونس ،عبروا عن تحفظهم ازاء هذا الترشيح .

موقف النهضة من مقترح ترشيح يوسف الشاهد لرئاسة الحكومة


 قال الناطق الرسمي باسم حركة النهضة، عماد الحمامي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء إن الحركة ستقبل بترشيح يوسف الشاهد لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية إذا ما تم ترشيحه بصفة رسمية من قبل رئاسة الجمهورية.

وأضاف أن الحركة لا تمانع بأن تكون الشخصية المرشحة لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية من حزب نداء تونس، مذكّرا بأن النهضة لها معايير لاختيار رئيس الحكومة من ذلك الكفاءة ونظافة اليد والجرأة وتجسيم أولويات وثيقة الوحدة الوطنية.

نابل : حجز 30 كغ "كوكايين" بقيمة 7 مليارات


تمكنت وحدات الحرس الوطني بنابل، خلال حملة تمشيط بحرية وبناء على توفر معلومات لدى وحدات الإستعلام والوحدات البحرية للحرس الوطني من حجز 30 كغ من مخدّر"الكواكيين" بـقيمة 7 مليارات و500 ألف دينار من المليمات التونسية وذلك بسواحل معتمدية الهوارية من ولاية نابل.
وأكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها أن المساعي حثيثة من طرف وحدات الحرس الوطني لإماطة اللثام عن الشبكة المورطة في تهريب هذه الكمية الهامة من المخدرات.

في أوّل حديث لها/ معتمد(ة) تيبار : هذه حقيقة عدم مصافحتي للرّجال و عملي بحضور والدي


كّذبت معتمد(ة) تيبار من ولاية باجة ألفة حامدي في تصريح ل"آخر خبر أونلاين" اليوم الثلاثاء 2 أوت 2016 ، الحملة التيّ يشنها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص أنهّا لا تعمل إلا بحضور
محرم وهو والدها، وانها لا تسلم على الرجال وقالت إن هذا الأمر ليس حقيقيا .

وأضافت حامدي أنّ مايروج كلهّ إشاعات لا أساس لها من الصّحة مؤّكدة أنهّا تعمل بصفة طبيعية وترحب بجميع المسؤولين وتصافح الجميع دون استثناء منذ توليها منصبها بتاريخ 30 جوان 2016 وكرئيس
النيابة الخصوصيةّ بتاريخ 4 جويلية 2016 ، مشيرة إلى أنهّا لم تر عائلتها منذ أكثر من شهرين والمعمول به قانونيا أنهّا تمنع من التنقل لعائلتها مّدة 6 أشهر.
و شّددت على أنهّا لا تنتمي لأي حزب سياسي في تونس موضحة أنّ ميولاتها نقابيةّ بحتة (نقابة التعليم الأساسي) مرجحة أن يكون ذنبها الوحيد "أنّ والدها كان أحد مناضلي حركة النهضة سابقا وتعّرض
للظلم والسجن "على حّد تعبيرها.

رئاسة الحكومة من نصيب الحزب الفائز في الإنتخابات ..وماذا عن الحزب الأول في البرلمان ؟


الشاهد _ يبدو أن المسألة السياسية في تونس يتم معالجتها بأشكال مغلوطة وبعيدة عن منطق الديمقراطية والتنزيل الفعلي السليم لما يسمى بنتائج الإنتخابات ، ويبدو أن الكثير من المشفقين على مشروع التحول الديمقراطي إلتهمتهم مكينة مصابة بلوثة إيديولوجية حادة ، مكينة لا تبحث عن إقتلاع نفوذ السبسي الإبن إشفاقا على نسل الديمقراطية بقدر بحثها عن تثبيت نفوذ إيديولوجي خبيث سبق واشتغل بكد لدعوة السبسي الأب من تقاعده السياسي وتأهيله للحكم بمشاركة قوى مالية وإعلامية وأخرى نافذة في الدولة رغبة منهم في الإنتقام من قرار الجماهير التاريخي الذي أدلت به ذات 23 أكتوبر 2011 .

ليس المشكل اليوم في حكومة حزبية أو سياسية أو حكومة تكنقراط أو وحدة وطنية أو حكومة إنقاذ ، كل ذلك يتجانس مع الديمقراطية ما دام نتيجة لتوافقات بينية ومبنية على قرار الصناديق ولم تتلاعب بجوهر العملية الإنتخابية ، وإن كان من حق المخلصين الخوف على مصير التجربة التونسية الفتية فإن ذلك لا يبرر الوقوع فريسة بين فكي أجندة عبثية تدميرية نشأت على الخداع وتمعشت على أزمات البلاد وأشعلت نار الحقد ونار الحطب حيثما حلت ، وإن كانت المشاركة السياسية الواسعة تندب اليوم أكثر من كل وقت مضى لحساسية المرحلة ولحاجة البلاد لانخراط جماعي في عملية المراقبة واستنفار الحذر للحيلولة دون الإنزلاق الخطير أو الردة الشاملة ، أيضا وإن كان من واجب 11 مليون تونسي طرح الحلول وتقديم المؤاخذات وإخضاع النخبة الحاكمة بإستمرار إلى المساءلة ، فإن ذلك لا يعني الخضوع لأجندة عبثية تفعل اليوم ما سبق وفعلته سنوات 2012 – 2013 - 2014 حين أوحت للشعب بأن الشرعية لم تعد شرعية وأن البلاد تنزلق نحو الهاوية وأن تسونامي على بعد أميال ، وفعلوا كل ما في وسعهم للإجهاز على حكومة الجبالي حين كانت وصلت إلى نسبة نمو تجاوزت 3% ، ثم أجهزوا على حكومة العريض بعد أن حققت نسبة نمو مقاربة ، وارتخوا فقط حين ابتعدت السلطة عن تمثيلية الصناديق وتخلصت من البناء على نتائج الإنتخابات واعتمدت على "البريكولاج" ، إذْ لا نتحدث عن رغبتهم في التنصل تماما من العملية الديمقراطية والقفز إلى السلطة عن طريق الإنقلابات متأثرين بما وقع في مصر ، في محاولة لإستنساخ تلك الجريمة الشنيعة ، وفعلا شرعوا في تصنيع قطع غيار الإنقلاب المسرطنة على غرار "تمرد" لكن الجيش التونسي سفه أحلامهم ونكس إنقلابهم .

وان كان من حق فصيل نزيه من المعارضة أن يضغط للتحسين والتثمين ، فإن بعض القطعان الأخرى وبعد أن خرجت من الوليمة بصفر حصاد ، ترغب في تكرار ما وقع مع الترويكا وتريد نسف نتائج الإنتخابات واستبدال الأرقام والنسب بالتهديد والصخب ، ولأنهم يدركون أن طريق الصناديق شاقة وأن الشعب في قطيعة معهم تراهم يبحثون عن حلول تعتمد على النخب الشريرة أكثر من اعتمادها على النخب التي أفرزتها العملية الإنتخابية ، وتراهم يجرمون إئتلافات الأحزاب الحاكمة ويطلقون عليها "محاصصة حزبية" حتى إذا سألتهم عن البديل قدموا لك وصفات يقطر الخبث من جنباتها .

لذلك لا يمكن الإنكار على أي حزب فاز إذا رغب في تشكيل حكومة أو الشروع في بناء تحالفات ، انما الإنكار يتم على الأحزاب الشريكة التي تنكس حضوضها وتبالغ في الزهد المرضي مرة بقبول حقيبة "شغل" يتيمة ومرة أخرى بعدم الاشتراك الفعلي في ترقية الأسماء المقترحة لتشكيل الحكومة الجديد ثم والله أعلم بالقادم .. إنه وطالما فشل الحزب الأول في تشكيل حكومة بمفرده وحتمت عليه نتائج الإنتخابات أن يدخل في إئتلافات ثنائية أو ثلاثية أو أكثر ، على الأحزاب الشريكة أن تنزل بثقلها وأن تقطع مع عملية الإستعفاف السلبي والعفاف المفتعل الذي يقود إلى عنوسة أبدية .
يبدو أن الحزب الفائز بالإنتخابات قرر الاعتماد على أحد وجوهه في تشكيل الحكومة القادمة ، وهذا لا يتعارض مع الديمقراطية وشروطها في شيء ، يبقى علينا الإنتظار لنقف على سلوك شريكه الثاني والحزب الأول في البرلمان وإن كان سيرضى بكتابة دولة يتيمة أم بوزارة الصيد البحري أم أنه سيحاول ترجيح الكفة والدخول في شراكة حقيقية بالحصول على حقائب سيادية و وازنة تُوازن منصب رئاسة الحكومة وتقطع مع الشلل الرعاش .
نصرالدين السويلمي

«البنيان المرصوص» الليبية تطالب بتدخل جوى أمريكى لقصف «داعش»


القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطنى تطلب قصفا بالقنابل الموجهة لاستهداف مواقع خطيرة ومحصنة تابعة للتنظيم فى البلاد
مع استمرار المساعى العسكرية لحكومة الوفاق الليبية لتحرير مدينة سرت من قبضة تنظيم «داعش»، طالبت القوات التابعة لحكومة الوفاق بتدخل جوى أمريكى لقصف مواقع التنظيم فى البلاد، معلنة سيطرتها على معمل ومخزن للذخيرة تابع للتنظيم بمنطقة السواوة شرقى سرت.

ونشرت وسائل إعلام محلية اليوم ما قالت إنها رسالة من غرفة العمليات العسكرية الخاصة (مصراتة ــ سرت) التابعة للمركز الإعلامى لعملية «البنيان المرصوص»، موجهة للمجلس الرئاسى لحكومة الوفاق تطالبه فيها بـ«تدخل جوى أمريكى عبر القنابل الموجهة، لاستهداف مواقع خطيرة ومحصنة (لم تعلن عن أماكنها) تابعة للتنظيم».

ونقلت تلك المصادر عن المركز الإعلامى أن قوات حكومة الوفاق التى تشن عملية عسكرية تحت اسم «البنيان المرصوص» تمكنت من وضع يدها على معمل لصناعة وتجهيز المفخخات والألغام فى السواوة الواقعة شمال وسط ليبيا. وقال المركز إن مخزن الذخيرة الذى تمت السيطرة عليه يحتوى على كميات من قذائف الهاون وذخائر مدفعية وقذائف دبابات. بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

والأحد الماضى، أعلن المركز الإعلامى نفسه السيطرة على إدارة التفخيخ والتصنيع، التى تعد أكبر مركز لتجهيز وصناعة السيارات المفخخة، فى حى الدولار بمنطقة السواوة، وذلك بعد تقدم القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطنى.

وانطلقت عملية البنيان المرصوص فى مايو الماضى، بهدف إنهاء سيطرة تنظيم «داعش» على مدينة سرت عبر ثلاثة محاور؛ هى (أجدابيا ــ سرت) و(الجفرة ــ سرت) و(مصراتة ــ سرت). وتمكنت تلك القوات من محاصرة التنظيم فى مساحة ضيقة، وتكبيده خسائر فادحة فى الآليات والأفراد.

وقتل فى العملية العسكرية منذ انطلاقها نحو 300 من القوات الحكومية وأصيب أكثر من 1500 بجروح، حسب مصادر طبية فى مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، ومركز قيادة العملية العسكرية.

وتتشكل القوات التى تقاتل «داعش» من جماعات مسلحة تنتمى إلى مدن عدة فى غرب ليبيا، أبرزها مصراتة التى تضم المجموعات الأكثر تسليحا فى البلاد، إذ تملك طائرات حربية ومروحيات قتالية.

شاهد | زوجة الرئيس المحتمل ترامب عارية على غلاف مجلة إباحية!!


واشنطن / وكالات / نشرت صحيفة “النيويورك بوست” الأمريكية على صفحتها الأولى في عددها الصادر، الأحد، صورة لزوجة المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، وهي عارية.
والتقطت الصورة لميلاني ترامب عام 1995 ونشرت في مجلة فرنسية مخصصة للرجال.
وكتبت “النيويورك بوست” التي يملكها روبرت مردوك، على غلافها: “السيدة الأولى المحتملة ميلاني ترامب كما لم تروها من قبل”. وضمت الصحيفة صورا أخرى مثيرة لزوجة الملياردير الأمريكي.
يذكر أن ترامب هدد في آذار/ مارس الماضي، بـ”فضح” هايدي كروز، زوجة السناتور تيد كروز، بعد نشر لجنة عمل سياسية لجمع التبرعات إعلانا يظهر ميلاني ترامب عارية.

حافظ قائد السبسي يعلّق على حملة 'شد ولدك'


قال المدير التنفيذي لحزب نداء تونس حافظ قايد السبسي في حوار لصحيفة الصريح في عدده اصادر اليوم الثلاثاء 2 أوت 2016 ان الحركة رشحت نحو 4 أسماء لتولي منصب رئاسة الحكومة القادمة.


 ونفى السبسي علاقته بترشيح يوسف الشاهد أو غيره إلى هذا المنصب    مضيفا انه لم تعد تنطلي  على احد اليوم في تونس ما أسماه "لغة العائلة " وذلك ردا على حملة "شد ولدك" التي انطلقت ضده في مواقع التواصل الاجتماعي .

أرشيف

أخبار