الخارجية الأمريكية: «جبهة النصرة» ستظل إرهابية وهدفا محتمل



أكدت الخارجية الأمريكية في بيان لها عقب إعلان جبهة النصرة انفصالها عن تنظيم القاعدة تحت مسمى “جبهة فتح الشام”، أنها وبمسماها الجديد ستظل هدفا للقوات الأمريكية والروسية.



وقالت إنها لا ترى سببا حتى الآن لتغيير رؤيتها لجبهة النصرة بعد الإعلان عن انفصالها، مؤكدة انها ستحكم عليها من تصرفاتها وأهدافها وعقيدتها.

وتابعت بأنها لا ترى أيضا سببا يدعو للاعتقاد بأن إعلان جبهة النصرة بتغيير اسمها يعني تغيير سلوكها وأهدافها وإنها لا تزال تعتبرها منظمة إرهابية.

وأعلن زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني في شريط فيديو انفصال الجبهة، التابعة لتنظيم القاعدة والتي تقاتل في سوريا، عن التنظيم الإرهابي وتغيير اسمها إلى جبهة فتح الشام.

وقال الجولاني: “قررنا إلغاء العمل باسم جبهة النصرة وإعادة تشكيل جماعة جديدة ضمن جبهة عمل تحمل اسم جبهة فتح الشام، علما بأن هذا التشكيل الجديد ليس له علاقة بأي جهة خارجية”.

وتابع الجولاني بأن التشكيل الجديد يهدف إلى “العمل على إقامة دين الله وتحكيم شرعه وتحقيق العدل بين الناس والعمل على التوحد مع الفصائل لرص صف المجاهدين ولنتمكن من تحرير أرض الشام من حكم الطواغيت والقضاء على النظام وأعوانه”

هذه الولايات الأكثر إستهلاكا للزطلة في تونس


 في تقرير صحفي أعدته جريدة الصباح عن إستهلاك و ترويج المخدرات وكتقييم للوضع بتونس الكبرى بلغت حصيلة الضبطيات بها نسبة 0،57 % من جملة ضبطيات مخدر عجين التكروري و90،12 % من الأقراص المخدرة المسجلة على المستوى الوطني، وذلك إلى جانب أقل من نصف العدد الجملي للمورطين في ذات المجال.

وقد تركزت أهم الكميات المضبوطة بهذه الجهة بولاية تونس وبالنسبة للوضع بالجهات تراوحت ضبطيات مخدر عجين التكروري بين كميات هامة (نابل، بنزرت وجندوبة) ، ومتوسطة (المنستير) وضئيلة بباقي الولايات الأخرى.

اسرائيل مصدومة: فرنسا تمنح مروان البرغوثي رتبة " مواطن شرف "


قررت عدد من البلدات الفرنسية تكريم المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي ومنحه رتبة مواطن شرف، الامر الذي اثار غضبا واسعا في إسرائيل  وعبرت السفيرة الاسرائيلية في فرنسا اليزا بن نون اليوم الخميس عن شعورها « بصدمة عميقة وبالقلق »
إزاء مبادرة عدد من البلديات الفرنسية لاعلان القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي المعتقل لدى  اسرائيل مدى الحياة .« مواطن شرف »

ونددت بن نون في رسالة مفتوحة ملات الكثيرة الرامية الى تمجيد الارهابي الفلسطيني مروان البرغوثي »  اضافت ان مروان البرغوثي، العقل المدبر لاعتداءات الانتفاضة الثانية بصفته زعيم التنظيم، الجماعة المسلحة في فتح، وكتائب شهداء الاقصى، مسؤول بالتالي عن الموت المأساوي لمئات المدنيين " الاسرائيليين والاجانب "
وتابعت السفيرة في وقت تخوض فرنسا واسرائيل ودول قانون اخرى صراعا ضد هذا الارهاب الاعمى نفسه وتكافح الكراهية والهمجية، يريد داعمو البرغوثي الفرنسيون تبييض صفحته وتبرئته ونزع » مسؤوليته عن أعماله معتبرة أن هؤلاء النواب " أصبحوا بذلك مذنبين بتمجيد الارهاب "
وأصدر القضاء الاسرائيلي عدة احكام بالسجن المؤبد على البرغوثي المعتقل منذ 2002 وهو أحد قادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية " 2000 -5 200 " ورمز لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي.
ويحظى مروان البرغوثي بشعبية واسعة بين الفلسطينيين وكان أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية ولطالما اعتبر الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
المصدر: ا ف ب

الباجي قائد السبسي : “كان ماجاش فمة حلّ راني ماترشحتش للانتخابات الرئاسية”


 الشارع المغاربي-قسم الاخبار : المرحلة الثانية من مبادرة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، تنطلق رسميا بعد الجلسة التي ستعقد يوم  السبت في مجلس نواب الشعب لتجديد الثقة في حكومة الصيد، بعدها يفتح رئيس الجمهورية رسميا باب المشاورات لاختيار قائد الحكومة المرتقبة.

قبل هذا الحدث المهم ، خيّر الباجي قائد السبسي ان يتولى بنفسه مهمة التسويق السياسي والاعلامي لمبادرته، بما يمكنه من توضيح خفاياها وخلفياتها، بعد ما يقارب الشهرين من تصدرها سلم الاهتمامات داخل تونس وخارجها.

 قائد السبسي خير ان يقود بنفسه حملة التسويق للمبادرة بعقد سلسلة من لقاءات مع ممثلين عن وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، وفي اطار من الصراحة والوضوح، ورحابة الصدر يتيح ،والقول لرئيس الجمهورية، تقديم معطيات دقيقة عن مسار المبادرة وعن الوضع العام في البلاد،.

انطلاق اللقاء  كان بتشخيص قدمه الرئيس ،لا يبعد اجمالا على ما جاء في لسانه خلال حواره التلفزي مع الزميل الياس الغربي بتاريخ 2 جوان .

تشخيص لم يقدم فيه قائد السبسي أي جديد يذكر ، بتكراره نفس الأرقام التي ذكرها في السابق والتي تلخص تردي الوضع الاقتصادي، مكتفيا بالتشديد على “ان تونس تتأخر ولن تتقدم” وبان كل المؤشرات الاقتصادية تجاوزت اللون الاحمر في تنبيه لخطورة ودقة الوضع .

ماذا يمكن ان يقال ويكتب اذن من رحم  اجتماع دام اكثر من 3 ساعات مع احد اهم الفاعلين في الشان الوطني ؟

ما يمكن قوله بشكل شبه قطعي، ان رئيس الحكومة القادم سيكون سياسيا، وان قائد السسي عاقد العزم على عدم تجديد التجربة مع  شخصية من خارج الدوائر السياسية ،و سيكون خليفة الصيد على الارجح من حزب حركة نداء تونس او قريب منه .

ما يستنج من حديث قائد السبسي ان مشاورات حصلت فعلا وشملت  بعض الاسماء المتداولة لرئاسة الحكومة، ومع تجنبه ذكر الاسماء ، فان الرئيس لم يخف رفض البعض  تحمل المسؤولية وتأكيد البعض الاخر ان الوقت الحالي غير ملائم لتولي منصب رئيس الحكومة

هل يكون رئيس الحكومة القادمة من نداء تونس ؟ الباجي لا ينفي ولا يؤكد ، لكنه لا يلمح الى ان هذا التوجه لم يجابه برفض  قطعي من قبل الاحزاب والمنظمات المساندة للمبادرة .

الحديث عن رئيس الحكومة القادم يحيل بالطبع  الى  ملف حزب حركة نداء تونس ، والأزمة التي يعيش على وقعها منذ اشهر ، الباجي يؤكد انه لن يتدخل في شؤون الحزب باي شكل من الإشكال بل ويشدد على ان “ملف نداء تونس بات شأن لا يعنيه ولا يهمه” .

لكن الاهم من ملف نداء تونس ،هو قطعا ملف الابن حافظ قائد السبسي ، الذي استأثر بحيز هام من اللقاء ،  من ذلك دوره السلبي في منظومة الحكم، ومسه من صورة وشعبية الاب ، بالإضافة الى التداخل المريب بين العائلي والسياسي وما انجر عنه من ازمات متتالية داخل نداء تونس،

الباجي الذي استمع بانتباه الى الانتقادات الحادة لكل المتداخلين ، اكد ان لقيادات نداء تونس حرية طرد حافظ قائد السبسي  من نداء تونس ان ارادوا ذلك ، وللحزب حرية اختيار قياداته، قبل ان يستدرك وينخرط في الدفاع عن نجله  مؤكدا انه يتمتع بالكفاءة السياسية وبالقبول داخل جزء من حزب نداء تونس.

الصرامة غابت عن الرئيس وهو يجيب عن انتقادات الموجهة لابنه بهدوء ، ليحتد صوته وهو ينفي عن نجليه أي شبهات فساد ، معربا عن التزامه التام باتخاذ كل الاجراءات في صورة يقدم أي شخص في تونس حجج تكشف ضلوع  الابنين “خليل وحافظ” في أي فساد مالي كان .

الملف المهم الثاني الذي تحدث عنه الباجي قائد السبسي ،هو ملف رئيس الحكومة الحالي الحبيب الصيد ، في هذا السياق ثمن الرئيس قرار الصيد التوجه للبرلمان، مؤكدا انه لم يطلب منه في أي مناسبة من المناسبات تقديم استقالته من منصبه .

 المعطى الثاني الذي كشفه قائد السبسي أثار الانتباه، بما أنه أكد ان خروج الصيد من حكم قائم على ائتلاف رباعي دون حدوث مشاكل يُعد والعبارة له “أعجوبة” ،متجنبا الخوض في المسائل الداخلية لتنسيقية الائتلاف الحاكم .

وفي المجمل ، يتجنب الرئيس الخوض بعمق في تفاصيل مبادرته ، متجاوزا ضروريات تقييم منظومة حكم ما بعد انتخابات 2014 ، مخيرا توفير الحشد والمناخ السياسي والاعلامي للانطلاق في ” مسار جديد ” ينهي الازمة الاقتصادية بالخصوص ، بحسب ما يستنتج من كلامه طبعا.

الباجي نزل بثقله لإنجاح المرحلة الثانية من مبادرة حكومة الوحدة الوطنية، مبديا تفاؤلا لم يجد البعض ممن حضر اجتماع اليوم ما يبرره خاصة وان الارقام التي قدمها من الممكن وصفها ببساطة بالكارثية والمرعبة ولا تبشر بخير.

خلاصة القول أن الرئيس يراهن للنجاح على آليات لا يعرفها الا هو ولخصها بقوله ” كان جيت نعرف اللي مافماش حلّ راني عمري ما ترشحت”.

عــــــــاجل : جريمة شنيعة بالقرب من جبانة حي التضامن


جريمة شنيعة بالقرب من جبانة حي التضامن
العثور علي بقايا إمرأة مقتولة ، بدنها مقطع طروف طروف و مرمي و جزء منو موش موجود جملة ...
الشيء الوحيد الذي تطور و تقدم في تونس هو الوسخ و الإرهاب و الإجرام و الفساد ...
رفضنا نشر الصور لأنها صادمة و لكن هناك أشخاص و صفحات خيرو نشرها .....

وزير الفلاحة : الأضاحي متوفرة بكميات كافية

أكد وزير الفلاحة، سعد الصديق أن عدد الأضاحي المتوفرة بمختلف ولايات الجمهورية كافية وتغطي الحاجيات الوطنية استعدادا لعيد الاضحى.
وأضاف الوزير خلال ندوة صحفية عقدتها الوزارة أن المعطيات الأولية تشير إلى أن هذه الكميات كافية وأنه لن يتم اللجوء إلى توريد الأضاحي.
وفي سياق متصل، أشار الوزير إلى أن إنتاج زيت الزيتون السنة الفارطة بلغ 140 ألف طن، متوقعا تصدير 100 ألف طن بقيمة 700 مليون دينار.
كما توقع أيضا تراجع الإنتاج خلال الموسم الحالي جراء الجفاف (في حدود 100 ألف طن).

وبالنسبة للتمور،أكد وزير الفلاحة أن الموسم الفارط يعتبرا موسما قياسيا، حيث تم تصدير 101 ألف طن بعائدات قدّرت ب 429 مليون دينار.  

حركة النهضة: لم تُطرح بعد أيّة شخصية لتولّي رئاسة الحكومة القادمة

أشارت حركة النهضة إلى أن المفاوضات حول تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية لم تنطلق بعد ولم يطرح عليها اسم أيّة شخصية بشكل رسمي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة.

وجدّدت الحركة، في بلاغ توضيحي صدر اليوم الخميس 28 جويلية، التزامها بالتعامل مع هذه المفاوضات بجدية وبما يخدم المصلحة العليا للبلاد، مذكّرة بأنّ المواقف التي تلزمها هي ما يعبّر عنها رئيسها وناطقها الرسمي.

عاجل: العثور على مخزن للاسلحة في بن قردان


عثرت فجر اليوم وحدات الأمن التابعة لإقليم الأمن الوطني على مخزن للسلاح ببن قردان وفق ما اكده مصدر أمني لموقع الجمهورية دون الإفصاح عن محتوى المخزن ونوعية الأسلحة. هذا ومازالت العملية متواصلة وفق المصدر نفسه.

نعيمة خليصة

أرشيف

أخبار