بعد طلب الغاء الزراعات الخريفية السقوية: الطيب أول وزير في حكومة الشاهد يساءل في البرلمان



تونس ـ الشروق:
بعد ما يقارب الاسبوعين من نيل حكومة الشاهد لثقة البرلمان سيكون وزير الفلاحة سمير الطيّب اول وزير من التشكيلة الحكومية يمثل امام نواب البرلمان في جلسة مساءلة حول بلاغ تم اصداره من الوزارة ويتعلق بعدم برمجة زراعات خريفية سقوية في الموسم الفلاحي الحالي, وتمّ تعليل ذلك بالنقص الحاصل في مخزون سد سيدي سالم الذي يحول دون تامين حاجيات المناطق السقوية العمومية من مياه الري التي تتزود مباشرة من سد العروسة عن طريق قنال مجردة و المناطق السقوية الخاصة على وادي مجردة .. وجاء في البلاغ «الرجاء عدم برمجة الزراعات الخريفية السقوية في الموسم الفلاحي 2016 .»
في هذا السياق اودعت نائبة البرلمان ابتسام الجبابلي سؤالا شفاهيا لوزير الفلاحة سمير الطيب مطالبة فيه بتوضيح ما جاء في هذا البلاغ متسائلة ان كانت الوزارة قد قررت اعتماد استراتيجية تجويع الفلاحين او تجويع المواطنين ..كما استغربت الجبابلي العجز عن التفكير في حلول منطقية...واعتبرت ان المنطق الذي تعتمده الوزارة مرادف لسياسة الأرض المحروقة.




الشــــروق
سرحان الشيخاوي

امير قطر ينشر صوره له وهو يذبح الخروف بطريقه لن تتتوقعها ابدأ


فى صباح اليوم نشر امير قطر السابق حمد بن خليفه صوره له على انستجرام وهو يقوم بذبح الخروف بنفسه فى حضره مجموعه من الاقارب ولقد اثارت هذه الصوره ضجه كبيره على مواقع التواصل الاجتماعي لغرابه الطريقه التي قام بها بعمليه الذبح التي فيها يميل الى الذبج من الدماغ وليس من اسفل الرقبه ..
وسخر مجموعه من النشطاء من هذه الريقه التي حاول البعض الوصول الى ان الامير حمد لا يعرف اصول الذبح الصحيح فى الشريعه الاسلاميه وطلبه منه عدم فعل ذلك اذا كان لا يعرف بقواعد الذبح الصحيح ..

وظهر الامير حمد فى الصوره ملطخ بالدماء كثيرأ وهو يحاول ذبخ الخروف ومع رد الفعل بعد مشاهده الصوره والهجوم من قبل معارضيه والترحيب والتهليل من قبل البعض من الجهه الاخري..




روائع الفكر

دى سايمون كوليز السفير البريطانى فى المملكة العربية السعودية مناسك الحج بعد إشهار إسلامه.



وتداول بعض رواد موقع التدوينات الصغيرة على "تويتر" صورا للسفير وهو بملابس الإحرام مع زوجته هدى مجركش تحت عنوان "أول سفير بريطاني للمملكة يؤدى فريضة الحج بعد إسلامه".

وأعادت هدى زوجة السفير البريطانى، نشر هذه التغريدة مرة أخرى عبر حسابها على "تويتر" مهنأ زوجها بدخوله الإسلام وبأدائه فريضة الحج.

وقال سيمون فى تغريدة له اليوم ردا على سؤال عن قصة اعتناقه الإسلام :" الله يبارك فيك، وبالاختصار أنا أسلمت بعد 30 عاما من  البقاء فى مجتمعات مسلمة وقبيل الزواج مع هدى".

و نشر سيمون فيديو له أمس عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يهنئ به المسلمين بعيد الأضحى المبارك باللغة العربية قائلا :"حج مبرور وذنب مغفور".


وعين سيمون كوليز سفيرا لبريطانيا فى السعودية فى نهاية يناير عام 2015، وكان قد انضم إلى وزارة الخارجية البريطانية أواخر العام 1978 بعد دراسته للغة العربية، وكان أول منصب له فى البحرين، ثم تنقل فى منصب سفير بين قطر والعراق وسوريا، إلى جانب خدمته فى كل من البصرة وعمان ونيودلهى.

ندوة دولية للتعريف بمشروع المنطقة الحرة في بنقردان



تعتزم وزارة الصناعة والتجارة تنظيم ندوة دولية خاصة بالمنطقة التجارية الحرة ببن قردان مع مطلع سنة 2017 في جزيرة جربة، وذلك تزامنا مع الشروع في انطلاق التهيئة الخارجية للمنطقة.
وقال المدير العام لوحدة التصرف حسب الأهداف لانجاز المنطقة الحرة التجارية واللوجستية ببن قردان بوزارة الصناعة والتجارة، الحبيب الأطرش، إن أن تنظيم هذه الندوة يندرج ضمن التسويق والتعريف بالمنطقة لدى المستثمرين التونسيين والأجانب والاستئناس بالتجارب الدولية وخاصة طرق التصرف وأشغال المناطق التجارية الحرة، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء.
وتصل الكفلة الجملية للتهيئة الخارجية لمشروع المنطقة الحرة ببن قردان، وفق المتحدث، الى 165 مليون دينار (م د) تنقسم إلى انجاز طريق على طول 65 كلم يربط المنطقة التجارية ببن قردان مع ميناء جرجيس بكلفة 130 م د وكلفة مد القنوات الخارجية بقيمة 35 م د.
وكشف الاطرش في هذا الصدد، أن المشروع سيوفر حوالي ألفي موطن شغل مباشر ونحو 8 ألاف شغل غير مباشر لافتا الى أن نسبة البطالة في هذه المنطقة تقدر بأكثر من 18 بالمائة.
وقد تم تحديد الموقع الذي سيقع عليه تشييد المنطقة في منطقة الشوشة على مساحة 150 هكتار على بعد 11 كلم عن معبر رأس جدير الحدودي و25 كلم عن مدينة بن قردان.

جوهرة ف م

رفيق عبد السلام يرد على يوسف الصديق: من حقّ الغنوشي الترشح للانتخابات الرئاسية



قال القيادي في حركة النهضة رفيق عبد السلام اليوم الثلاثاء، إنّ من حقّ رئيس الحركة راشد الغنوشي الترشح للانتخابات الرئاسية وهو ما تمّ المصادقة عليه في مؤتمر الحركة الأخير في إطار عقلنة النهضة وتقنين قوانينها الداخلية.

وأضاف أنّ الحركة لم تسع إلى استنساخ تجربة حزب العدالة والتنمية في تركيا لأن تونس تختلف عنها على جميع المستويات.

وأشار أثناء حضوره في برنامج “هنا الآن” على قناة التاسعة إلى أن من يخلق بين حركة النهضة والحركات السلفية يتجنب مواجهة الحقيقة ويبحث عن تزييف الوقائع.

وأكد النهضة اختلفت مع وزير الشؤون الدينية لأنها تدعم استقلالية المساجد في إشارة إلى إشكال إمام جامع اللخوي بصفاقس، مضيفا أنه لا علاقة لها بالإمام رضا الجوادي الذي وقع عزله آنذاك.

وشدّد على أن حركة النهضة حداثية وتساند الحركات الإصلاحية في ردّه على اتهامات النهضة بمحاولة أسلمة النظام السياسي في تونس.

من جهته قال المفكر يوسف الصديق إنّ الدولة كاملة تضرّرت من حكومة الترويكا بسبب الانتدابات العشوائية لحركة النهضة؛ من بينهم أئمة ووعاظ أصبحوا موظفين في عدد من الإدارات رغم محدودية شهائدهم العلمية.

وأضاف أنه هناك تتبع تكتيكي لإيصال الغنوشي لرئاسة الجمهورية عام 2019 وإرساء الإسلام السياسي عملا بالتجربة “الأردوغانية” في تركيا.

يذكر أن الصديق صرّح في حواره لأسبوعية الشارع المغاربي في عددها الصادر يوم الاثنين 5 سبتمبر الجاري أن تونس تسير نحو “الأردوغانية”، مؤكدا أنّ الغنوشي سيعتلي الحكم في 2019.




الشارع المغاربي

خاص: مفاوضات حثيثة لبيع واحد من اكبر الفضاءات التجارية بالعاصمة لطرف قطري


علم موقع الجمهورية أن مفاوضات حثيثة تجري بين مستثمر تونسي وطرف قطري من أجل التفويت في واحدة من أهم العلامات التجارية الموجودة بتونس في مجال التجارة وتحديدا فضاء تجاري كبير كائن بضاحية تونس العاصمة لصالح الطرف القطري.

يذكر أن وفدا من مجموعة قطرية مختصة في مجال الاستثمارات الخارجية حلّ بتونس خلال شهر جوان الفارط بهدف إبرام اتفاقيات شراكة واستثمار مع بعض المؤسسات الاقتصادية التونسية.

من جهة أخرى، تجدر الاشارة الى أن الوزارة الأولى أصدرت منشورا عدد 40 عام 2005 نصّ على حذف الترخيص المسبق للوالي بالنسبة لاقتناء أو تسوغ الأجانب للأراضي والمحلات المبنية بالمناطق الصناعية أو الأراضي السياحية، وهو ما يعني أنه بإمكان أي مستثمر تونسي التفويت في مشروعه الاقتصادي دون رخصة من قبل الوالي.




الجمهورية
شيراز بن مراد

غمراسن : سيّدة تنتحر حرقا



أفاد مراسل موزاييك بتطاوين أنّ امرأة أصيلة معتمدية غمراسن يتجاوز عمرها 40 عاما أقدمت اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2016 على الانتحار حرقا في منزلها الذي يأويها هي وشقيقتها وذلك بعد باستخدام الغاز.

و تفيد أولى التحريات أن المرأة تعاني من مرض نفسي وأنّها تمر دائما بحالات من الصرع.

وقد تولت وحدات الحماية المدنية معاينة الجثة و نقلها إلى المستشفى الجهوي بتطاوين في انتظار عرضها غدا على الطبيب الشرعي بقابس



موزاييك ف م
الأخبار  وطنية

عاجل/ عودة الاحتجاجات في فرنانة..و حرق العجلات وسط الطريق



 اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر أن الاحتجاجات عادت منذ قليل الى وسط مدينة فرنانة من ولاية جندوبة.
وأضافت المصادر ذاتها ان عشرات المحتجين تجمعوا وسط المدينة وقاموا بإحراق العجلات المطاطية.



آخر خبر أون لاين
نسرين حمداوي

أرشيف

أخبار