منظمات سورية معارضة تحشد لـ”معاقبة” ومقاضاة اتحاد الشغل دوليا بسبب لقائه بشار الأسد

منظمات سورية معارضة تحشد لـ”معاقبة” ومقاضاة اتحاد الشغل دوليا بسبب لقائه بشار الأسد

نقلت وكالة “قدس براس” تصريحات لعدد من الناشطين السورييين في منظمات تقدم نفسها كمعارضة لنظام بشار اسد ، اشارت فيها الى استعدادها لـ”معاقبة” الاتحاد العام التونسي للشغل عبر مساءلته امام منظمات العمل الدولية بسبب زيارة وفد نقابي الى دمشق ولقائه الرئيس بشار الاسد.
وفي هذا السياق اعلن المسؤول القانوني في “الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة” هيثم المانع أنهم بصدد تجميع البيانات والتصريحات الصادرة عن قادة الاتحاد الذين زاروا بشار الأسد نهاية الشهر الماضي، لمساءلتهم أمام المؤسسات النقابية والقضائية الدولية.
واوضح في تصريح  لوكالة “قدس براس ” ان القانون الدولي يعتبر أن كل طرف يستطيع أن يمنع مرتكب جريمة من القيام بها، ويسانده ويشجّعه على ذلك، شريكا في الجريمة، مؤكدا أنهم من هذا المنطلق يعتبرون أن كل من زار بشار الأسد وأيده في ذلك، شريكا له، ومن ضمن هؤلاء وفد الاتحاد العام التونسي للشغل.
ونقلت الوكالة المذكورة  عن مدير “مجلس العلاقات الدولية والتنمية”، أنور الغربي تاكيده  أن زيارة وفد الاتحاد العام التونسي للشغل ودعمه للرئيس بشار الأسد، يضر ان بالاتحاد، بشكل بالغ خاصة على مستوى عضويته في منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي لنقابات العمال الحرة، أو اتحاد النقابات الدولي وذلك بسبب عدم الالتزام بمعايير العمل الدولية وخرق مبادئ الحريات النقابية ومخالفة أساسيات العمل النقابي المتعارف عليها دوليا.
وقال الغربي : “من الصعب تصور أنه تمت استشارة الدائرة القانونية للاتحاد وأخذ رأيها في الزيارة بالنظر للاخلالات والتبعات التي يمكن أن تلحق بالاتحاد كمنظمة وبقيادته باعتبار مسؤوليتهما في دعم وتشجيع القتل والابادة التي يمارسها النظام السوري بدعم واسناد من روسيا وإيران ومشاركة فاعلة من مليشيات ومرتزقة أجانب من دول مختلفة”.
وأكد الغربي “أن ما قام به نظام دمشق يشكّل جريمة دولية وإرهابا دوليا؛ لأن جرائمه أصابت المصالح الدولية وهددت وتهدد السلم والأمن الدوليين؛ كما أصابت الإنسانية جمعاء بضرر كبير؛ بلا شك يمنعه العرف الدولي بل والقانون الدولي، هذا فضلاً عن أن تلك الجرائم تعاقب عليها المجموعة الدولية”.
وحذّر الغربي من تداعيات خطوة زيارة وفد الاتحاد لبشار الأسد، وقال: “ليس خافيا أنه ستكون هناك تداعيات غير محمودة اذا أصرت بعض قيادات الاتحاد على الدفاع عن الزيارة وما تبعها من تصريحات فيها اهانات واضحة لشعب بكامله انتفض على الظلم والطغيان فجوبه بالقتل والدمار والابادة. كما أن ما اعلن من أهداف يؤشر على ضعف الدولة وغياب مؤسساتها ومحاولة الوفد الاحلال محل الدولة وفرض خيارات لا يمكن للبلاد تحمل تبعاتها باعتبار التزاماتها الدولية”.
وأضاف: “كما هو معلوم فان الاتحاد هو أحد مكونات رباعي الحوار الوطني الذي تحصل على جائزة نوبل للسلام في 2015 لمساهمته في الخروج بتونس من أزمتها السياسية عبر الحوار الوطني والتوصّل للمصادقة على دستور تونس 2014 وتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية. ولكن إذا تأكد أن قيادة المنظمة  تتبنى الزيارة فان ذلك سيجعل شركاء الاتحاد سواء من الحاصلين على الجائزة أو الشركاء في الحكومة في حرج كبير وسيزيد من انتقاد القائمين على منح الجائزة”، على حد تعبيره.
وقالت الوكالة ان زيارة وفد نقابي الى سوريا اثارت جدلا واسعا في تونس ةوبالخارج ، دون ان تقدم في المقابل  اية رصد لتصريحات مسوولين سياسيين او حكوميين تونسيين يؤكد ما ذهبت اليه من استنتاجات .
يشار الى الأمين العام المساعد للإتحاد العام التونسي للشغل  بوعلي المباركي كان قد تراس وفدا نقابيا توجه الى سوريا موخرا .

مناظرة خارجية لانتداب 104 ضباط إصلاح بالمدرسة الوطنية للسجون والإصلاح

مناظرة خارجية لانتداب 104 ضباط إصلاح بالمدرسة الوطنية للسجون والإصلاح

تعتزم وزارة العدل فتح مناظرة خارجية لانتداب 104 ضباط اصلاح بالمدرة الوطنية للسجون و الاصلاح و ذلك حسب ما ورد بالبلاغ التالي :
ملاحظة: حدد آخر أجل لقبول الترشحات ليوم 11 أوت 2017

الطبوبي يحث الحكومة على الكشف عن حقيقة الحرائق الاخيرة

الطبوبي يحث الحكومة على الكشف عن حقيقة الحرائق الاخيرة

حث الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، اليوم الاثنين، الحكومة على ضرورة الإسراع بكشف حقيقة حرائق الغابات التي اجتاحت، مؤخرا، عددا من جهات البلاد، وبتتبع كل من يثبت تورطه فيها. ونبه الطبوبي، في هذا الإطار، إلى أن البلاد تواجه، اليوم، "إرهابا من نوع آخر"، مما يستوجب، "عدم قبر هذه القضية من خلال الاكتفاء بفتح بحوث تحقيقية"، مطالبا بضرورة مساعدة المنكوبين.وقد اندلعت، منذ أيام، موجة من الحرائق التي اجتاحت مئات الهكتارات من الغابات بكل من ولايات باجة وبنزرت وزغوان وجندوبة والقصرين.يذكر أن الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد خليفة الشيباني، كان قد أكد، خلال لقاء إعلامي انتظم يوم السبت بقصر الحكومة بالقصبة، تسجيل 4 إيقافات بولايات جندوبة وإيقافين ببنزرت على علاقة بالحرائق التي جدت مؤخرا بهاتين الولايتين، موضحا أن أغلب المورطين أعوان حضائر عرضيون تم انتدابهم والتخلي عنهم، وفق ما أثبتته التحريات الأولية.   وبين ذات المصدر، أن من بين الأسباب الأخرى التي دعت إلى نشوب الحرائق كانت وجود خلافات عائلية حول ملكية أراضي.


أرشيف

أخبار