شركة النقل بتونس تنتدب : وسيتم فتح عملية التسجيل بموقع الشركة بدءا من يوم 19 سبتمبر وإلى غاية 28 سبتمبر 2016 / التفاصيل



أعلنت شركة نقل تونس عن مناظرة خارجية لانتداب مئات العمال في خطط ضبطتها الشركة ب 992 خطة

. وسيتم فتح عملية التسجيل بموقع الشركة بدءا من يوم 19 سبتمبر وإلى غاية 28 سبتمبر 2016
 وتهم هذه المناظرة اختصاصات مختلفة بالشركة بينها "سائق -قابض حافلة" والتي تم تخصيص ( 374 خطة) لهذا الاختصاص وأعوان لتعزيز المنظومة الأمنية لوسائل النقل العمومي ( 69 ) واعوان حراسة ( 70
وسائق رتل ( 95 ) وقابض شباك تذاكر ( 193 ) بالإضافة إلى اختصاصات أخرى يتراوح عدد الخطط بها بين 20 خطة وخطة واحدة



آخر خبر أون لاين

سفيان طوبال ... حج وزمزم وجاء ... متحزم



 طالبت النائبة عن التيار الديمق ا رطي سامية عبّو في مداخلة لها بمجلس الشعب أمس السبت 17
سبتمبر بفتح تحقيق في وجود شبهات فساد تحوم حول بعض نواب حركة نّداء تونس.

ورغم أنها لم تذكر أسماء النواب التي تحوم حولهم شبهات فساد, الا أن رئيس كتلة النّداء سفيال طوبال اعتبر
أن هذه التصريحات موجهة اليه.

وقال سفيان طوبال في تصريح لاذاعة شمس اف أم انه مستعد لنزع الحصانة الديبلوماسية عنه من أجل
مقاضاته اذا ثبت انخ ا رطه في الفساد حسب تعبيره
.
واعتبر سفيان طوبال أنه مستهدف من خلال ترويج الاشاعات بشأنه.
وخاطب سفيان طوبال النائبة سامية عبّو قائلا " شبهة فساد ماذا أيتها البلهاء".

يذكر أن احد العسكريين المتقاعدين قد اتهم في وقت سابق سفيان طوبال بتسلم رشوة بقيمة 10 ألاف دينار من
أجل التوسط لدخول ابنه الى سلك القضاة


باب نات -

بنقردان : التجار يحتجون ويغلقون الطريق المؤدية إلى راس جدير



عمد محتجون بمدينة بنقردان صباح اليوم الأحد 18 سبتمبر 2016 إلى إغلاق الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين بنقردان وراس جدير على مستوى منطقة زكرة وفق ما أكده مراسل الجوهرة أف أم في الجهة.
وتأتي هذه الاحتجاجات على خلفية ما اعتبروه "معاملة سيئة جدا يتعرضون لها من قبل السلطات الليبية المشرفة على الجانب الليبي من معبر راس جدير الحدودي" حيث أكد المحتجون أن الجانب الليبي منعهم من ممارسة أي نشاط تجاري وقام بحجز كل السلع المراد توريدها إلى تونس.
ويشار إلى أن التجار قاموا صباح اليوم قبل إغلاق هذه الطريق بتحرك احتجاجي وسط المدينة للتعبير عن استيائهم من سوء معاملة الجانب الليبي لهم.
وكانت مدينة بنقردان قد شهدت صباح اليوم اجتماعا دعت إليه إحدى الجمعيات الناشطة في بن قردان وشارك فيه اتحاد الشغل في الجهة وعدد من الأحزاب خصص لبحث تهدئة الوضع بالمدينة وإيجاد حلول لإشكاليات معبر راس جدير الحدودي.





جوهرة ف م
فردوس الزرڨاطي

سمير الوافي : أمور فظيعة ومُزرية ومُخيفة حصلت اليوم في اِجتماع النداء تجعلنا نُفضّل المخلوع !


 دعا الإعلامي سمير الوافي اليوم الأحد 18 سبتمبر 2016 قيادات حركة نداء تونس إلى التستر على فضائحهم عندما يجتمعون.

وقال الوافي ، في تدوينة له على الفايسبوك، أنّه يجب عليهم منع إدخال الهواتف على الأقل من أجل تفادي تسجيل "مهازلهم" حيث أنّه قد وصلته تسجيلات سرية مُسرّبة من إجتماعهم المُنعقد اليوم والتي تنزل إلى مستوى الفضائح وفق تعبيره.

هذا وأشار سمير الوافي إلى أنّ هذه الفضائح تجعله يُشفق على البلاد من بعض القيادات الموجودة في النداء، ويجعلنا نُفضّل الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي إذا كانت الثورة نتيجتها هي أمثالهم، ذلك أنّهم يبثون الخوف في قلوبنا على بلادنا وذلك اكتشفه من خلال ما شاهدته في التسجيل من أمور فظيعة ومزرية ومُخيفة من المستقبل ومن أعراض ثورة "مغدورة ومخطوفة".







زووم تونيزيا




70 ارهابيا سلموا أنفسهم في الجزائر ...لماذا لايسلم الارهابيون أنفسهم في تونس؟ ..مختار بن نصر يجيب




كشف مصدر عسكري جزائري أن وزارة الدفاع الجزائرية أحصت في الفترة الممتدة بين جانفي و أوت المنصرمين، أزيد من 70 إرهابياً سلموا أنفسهم طواعية إلى قوات الأمن المختلفة من جيش ودرك( حرس) وشرطة، وتم وضعهم تحت الرقابة القضائية، آخرهم سلم نفسه أول أمس الخميس 15 سبتمبر ، بإن أمناس بولاية إليزي ، حسب ما نقلته اليوم السبت 17 سبتمبر صحيفة "الفجر" الجزائرية
و بالنسبة لتونس توجه " آخر خبر أونلاين" مساء اليوم السبت 17 سبتمبر لرئيس المركز التونسي للامن الشامل مختار بن نصر بالسؤال التالي : لماذا لا يسلم الارهابيون في تونس انفسهم ، كما هو الشأن في الجزائر ؟

أجاب : أن غياب قانون تشريعي يوضح عملية تسليم الإرهابيين أنفسهم الى الأمن و الجيش يجعل الارهابيين التونسين يصرون على البقاء في الجبال إلى آخر رمق، وفق تعبيره .

. و اضاف ان وجود هذا القانون في الجزائر ساهم كثيرا فى تفكيك الخلايا الارهابية بالجزائر و القبض على عديد العناصر الارهابية التي سلمت نفسها و تخلت عن سلاحها بعد أن انشقت عن جماعتها

و أشار الى ان قانون الوئام الوطنى يخول للارهابين المستسلمين التمتع بحاضنة اجتماعية و قانونية .





آخر خبر أون لاين

برهان بسيس: خلافات نداء تونس تشبه معارك سوق السيارات بهنشير اليهودية او محطة اللوجات بباب عليوة



اعتبر الإعلامي برهان بسيس، إن المعرك الدائرة في حزب نداء تونس لا طابع سياسي لها وانها معارك حول التموقع السياسي واصفا اياها بالمعارك الشبيهة بمعارك سوق السيارات بهنشير اليهودية.

وفيما يلي تدوينة برهان بسيس:

معارك تموقع دون أي محتوى سياسي، كل أحزاب العالم تتصارع الخطوط والأجنحة داخلها وتتصارع من أجل التموقع ولكن جميعها يعطي لصراعاته بعد سياسي ، مثلا يفترض أن يكون انقسام النداء مرتبط باختلاف في تقييم سياسة التحالفات ، هل نطبق برنامج صندوق النقد ام لا ،هل نكون مع اقتصاد ليبرالي ام مع اقتصاد اجتماعي ، هل ندعم المدرسة العمومية ام نشجع التعليم النخبوي ، هل نحافظ على منظومة الدعم ام نلغيها ، كيف ننقذ الصناديق الاجتماعية ، عركة بين تيار يساري يريد المحافظة على الدولة الاجتماعية وآخر يميني يقول ان لا فرار من إصلاحات ليبرالية لإنقاذ اقتصاد البلاد ، عفوا حتى لو كان الوخيان المتخاصمين في النداء لا تعنيهم مثل محاور الخلاف هذه فواجبهم أن يصطنعوا شيئا آخر يشبه قليلا الخلافات في السياسة مثلا ينقسم الحزب على قاعدة الموقف من جبهة البوليساريو، الموقف من قرارات قمة ريو حول الاحتباس الحراري ، الموقف من نظام صديقنا السمين زعيم كوريا الشمالية ، يعني المقصود بعد اذنكم أعطوا لمعارككم مضمون سياسي حتى بالكذب لأن المعارك الخالية من مضامين لا تفعل غير تغذية الشعور بأن لا شئ بقي جديا في هاذي البلاد” .

قبل أن يتبرّع باقتراح للفريقين المختصمين قائلا:” مقترح أتبرع به للفريقين الذين سيتباريين غدا الأحد في المعركة رقم لا أعرف ماذا بعد المائة من المعارك الظريفة لنداء تونس ، روجوا مثلا انكم ستتخاصمون غدا بين فريق يدافع عن صحة ما أمضته تونس مع منظمة التجارة العالمية وآخر يقاتل من أجل تعديل بنود الاتفاقية …..تجملوا….تجملوا … بحق الآلهة ….نستطيع أن نخوض معارك نفوذ وسلطة ومصالح ولكن بديكور أفضل ….




Al Hakika FM

إفلاس تونس…حقيقة أم وهم يروّجه “خبراء مفلسون”




تصاعد الحديث عن الأزمة الإقتصاديّة الحادة التي تشهدها تونس، والتحذيرات المتكررة من إفلاس وشيك وانهيار للدينار وعجز عن صرف أجور الموظفين، حديث دعمته تصريحات من مسؤولين وخبراء أجمعوا على أن البلاد تسير نحو الهاوية وأن شبح الافلاس بات يتربص بمفاصل الدولة.

العزم على تطبيق سياسة التقشف مع حلول سنة 2017 وإقرار “خطة مارشال” والتحضير لمؤتمر دولي كبير في تونس يهدف إلى دفع الاقتصاد بالبلاد وكثرة المديونية وغياب الموارد الكفيلة بسداد الديون اقتصاد البلاد الذي يواجه صعوبات، مؤشرات تدل على أن أبواب الإفلاس فتحت على مصراعيها.


محافظ البنك المركزي: تونس لن تفلس


محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري فند هذه التصريحات، حيث أكد أن تونس قادرة على الإيفاء بالتزاماتها المالية الداخلية والخارجية وأنها لا تعاني من أية أزمة في الدفع لا بالنسبة لتسديد الديون الخارجية ولا بالنسبة لخلاص الأجور ولا حتى بالنسبة لإرجاع أرباح المؤسسات التي استدانت الدولة لديها.


وأضاف محافظ البنك المركزي في حوار لموقع “أفريكان مناجر” أن الدولة التونسية تملك حاليا احتياطيا من العملة الصعبة يسمح لها بتغطية واردات 121 يوما ملاحظا أن اخر قرض حصلت عليه تونس كان من صندوق النقد الدولي قبل 4 أشهر وبقيمة 319 مليون دولار.


كما أكد العياري أن وفدا من صندوق النقد الدولي سيزور تونس في أكتوبر القادم لمتابعة وضعية الاقتصاد التونسي وإذا اتضح له أن بلادنا تسير حقا على سكة الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة سيقدم الصندوق لتونس جدولا لاستخلاص الديون.


وإلى جانب مشكل تضخم كتلة الأجور بالنسبة لميزانية الدولة، تشير مخططات أعمال البنوك العمومية الثلاثة التي تمر بأوضاع مالية صعبة قلق مفاوضي صندوق النقد الدولي نظرا لارتباط نتائج مخططات أعمال البنوك المذكورة بالوضع المالي بتونس في 2020، مؤكدا في ذات السياق، أن مخططات اعمال البنوك الثلاثة أُرسلت إلى صندوق النقد الدولي وأن حكمه عليها كمحافظ للبنك المركزي هو أنها جيدة وقابلة للتطبيق وفق ماأكده محافظ البنك المركزي.


التضارب الواضع بين تصريحات محافظ البنك المركزي وتصريحات خبراء الاقتصاد وعدد من المسؤولين في الدولة حول الوضع المتردي للاقتصاد التونسي وتراجع التنمية والاستثمار والانهيار الحاد للدينار وارتفاع المديونية يطرح عدة نقاط استفهام وما إذا كانت حقيقة إفلاس تونس حقيقة أم مناورة سياسية؟


ومنذ قرابة السنة بدأ خبراء الاقتصاد والأخطار المالية الحديث حول خطورة الوضع الذي وصلت إليه البلاد على المستويين الاقتصادي والمالي وأن تونس تسير نحو الإفلاس وأنها في حاجة لخطة إنقاذ عاجلة.


وزير ماليّة سابق: خبراء يفتقدون للكفاءة…وغايتهم سياسية

وزير المالية السابق إلياس الفخفاخ أكد أن تونس تمتلك مواردها ومداخيلها الخاصة وهي قادرة على دفع أجور موظفيها خاصة إذا اتبعت الحكومة سياسة ترشيد الاستهلاك ومقاومة التهرب الضريبي والتصدي للتجارة الموازية التي اجتاحت البلاد وساهمت في عجر تجاري بلغ 60 بالمائة.

وأضاف الفخفاخ في تصريح “للشاهد” أن مايروج منذ مدة بخصوص “إفلاس البلاد” على لسان عدد من الخبراء هي سياسة لترهيب وتخويف المواطنين ولخدمة أغراض سياسية مؤكدا أن 90 بالمائة من الخبراء الذين اجتاحوا المنابر الاعلامية غير أكفاء ويستغلون ظهورهم في الإعلام للانتفاع بصفة “خبير”.

وطالب الفخفاخ مؤسسات الدولة المتمثلة في وزارة المالية والمعهد الوطني للإحصاء ومحافظ البنك المركزي بتكثيف الندوات الصحفية وتقديم الأرقام الصحيحة حول واقع الوضع الاقتصادي والمالي للبلاد وضرورة الاستعانة بخبراء جديين وأكفاء.



الشاهد - إقتصاد

8 جرحى في هجوم بالسكين استهدف مركزا للتسوق بولاية مينيسوتا الأمريكية



أصيب ثمانية أشخاص على الأقل بجروح في هجوم بالسكين، نفذه ليلة السبت الأحد شخص في مركز للتسوق في ولاية مينيسوتا الأمريكية. وقالت الشرطة إن منفذ الهجوم "سأل شخصا واحدا على الأقل إن كان مسلما قبل أن يهاجمه".

أعلنت الشرطة الأمريكية أن ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح نتيجة طعنهم من قبل مسلح في مركز للتسوق في مينيسوتا ليل السبت الأحد، فيما قتل المهاجم.

وصرح بلير أندرسون قائد شرطة مدينة سانت كلاود (مئة كلم تقريبا شمال غرب منيابوليس) للصحافيين أن المهاجم "قال شيئا عن الله (..) وتأكدنا أنه سأل شخصا واحدا على الأقل إن كان مسلما قبل أن يهاجمه".

لكنه شدد على أن التحقيق لا يزال مستمرا، وأضاف "لا يمكنني القول الآن إن الأمر يتعلق بهجوم إرهابي أم لا، لأنني لا أعلم".

وذكرت الشرطة أنه تم نقل العديد من المصابين إلى المستشفى فيما بدأ التحقيق في الحادث.






فرانس 24 / أ ف ب

أرشيف

أخبار