الأمريكان واحلين مثل وحلة المنجل في الجرة


الأمريكان واحلين مثل وحلة المنجل في الجرة لا يقدرون على فعل شيء لأنهم محتاجون لدور تركية وقاعدة انجليك
فقط هم يسعون للضغط لأنهم فقدوا رجالهم و عملائهم
و فقدوا المبادرة
لم يكن يتصورون فشل عملية الانقلابية بالمرة برغم الدعم الفني واللوجيستي

قائمة الرباعي المرشح لرئاسة الحكومة القادمة


منذ أيام تداولت بعض الاسماء في الاوساط السياسية المرشحة لرئاسة الحكومة وحسب معلومات ثابتة يبدو ان هنالك أسماء لها بعض الحظوظ وهي كما يلي:

- السيد محمد الفاضل خليل: أصيل منطقة قفصة وله خبرة سياسية اقتصادية وسياسية لكن ليست له اتصلات مع الاحزاب ولم يثبت قدرته الى الان على التحكم وفض الأزمات... وفي ما يلي سيرته الذاتية: محمد الفاضل خليل أصيل ولاية قفصة، عمل في وزارة الفلاحة التونسية في عقد الثمانينات من القرن الماضي، ثم شغل خطة مدير عام لشركة «فوسفاط قفصة» ثم والي صفاقس ليدخل بعدها مرحلة المناصب الدبلوماسية حيث عين سفيرا لتونس في دمشق. وفي سنة 1992 عين وزيرا للشؤون الاجتماعية إلى حدود سنة 1996، ليشغل سنة 2007 منصب سفير تونس في الجزائر المجاورة. وقد سبق لحركة النهضة ان هاجمته حركة النهضة واصفة اياه بأشد حلفاء الباجي قائد السبسي ومن دائرة أصدقائه المقربين، وذكرت أن ابنته تنتمي إلى الهيئة التأسيسية لحركة نداء تونس.

-السيد منجي الحامدي: له خبرة ثابتة في العلاقات الدبلوماسية وعلاقات عريقة مع المؤسسات العالمية الدولية والمالية، وله تكوين جامعي في الاقتصاد وعلاق طيبة مع كل الاحزاب واتحاد الشغل والاعراف. وفي ما يلي سيرته الذاتية: الاسم واللّقب: منجي حامدي تاريخ ومكان الولادة: 23 أفريل 1959 – سيدي بوزيد. الحالة العائلة : متزوج. التكوين الأكاديمي: 1988 دكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. 1985 ماجستير من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكيّة. 1996 شهادة في سياسة الإقتصاد الكلّي والإدارة من جامعة هارفارد. 1982شهادة مهندس دولة من المدرسة القوميّة للمهندسين بتونس. المسار المهنـي : رئيس مكتب ومدير ديوان الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتّجارة والتنمية (2012-2013) شغل الدكتور الحامدي منصبي رئيس مكتب الأمين العام للأنكتاد، ومدير مكلّف بالتخطيط الإستراتيجي والتنسيق. تولّى من خلالهما إدارة أنشطة مكتب الأمين العام وقدّم إليه الدعم في المسائل المتعلّقة بالتخطيط الإستراتيجي وبشؤون الإدارة داخل المنظمة. وتولّى أيضا التوجيه في مجال السّياسات العامة والتنسيق والإتّصال مع الجهات الفاعلة ومع الدبلوماسيين وممثّلي الدول الأعضاء ومع مختلف الوكالات التّابعة لمنظومة الأمم المتّحدة. رئيس أمانة لجنة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية (2001-2013) تولّى الإشراف على الدور الذّي تؤديه الأمانة في مجال تقديم الدعم إلى الدول الأعضاء وإلى المجلس الإقتصادي والإجتماعي وإلى الجمعيّة العامة للأمم المتحدة في مجال السّياسات العامة المتعلّقة بالتنمية والتكنولوجيا والإبتكار وتكنولوجيا الإتّصال والمعلومات. لجنة الأمم المتحدة للعلوم والتكنولوجيا هي الهيئة العليا في الأمم المتحدة التّي عهد إليها بمهمّة إستعراض التقدّم المحرز في متابعة وتنفيذ نتائج مؤتمر القمّة العالميّة حول مجتمع المعلومات. كما شغل وظائف عديدة داخل الأمم المتحدة (1988-2001) شملت مجالات التحليل والإدارة والشؤون الإقتصاديّة والسّياسة العامة والتنسيق. دراسات ومنشورات : نشر وشارك في نشر العديد من التقارير الأمميّة في ميادين مختلفة تظم الإقتصاد والمعرفة والتنمية والتكنولوجيا والتّجارة والإستثمار الأجنبي.

-السيد يوسف الشاهد: من المقربين من رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يرى فيه البعض رجل التوافقات لكن السؤال الذي يطرح نفسه يتعلق بقدرته على اتخاذ القرارات المؤلمة والتحكم في الازمات. إذا حظي الشاهد بثقة الأحزاب، فسيكون احسن سفير لقرارات قايد السبسي. وفي ما يلي سيرته الذاتية: ولد يوسف الشاهد في 18 سبتمبر 1975 بتونس، وهو متحصل على دكتوراه علوم فلاحية من فرنسا وعلى شهادة مهندس في الاقتصاد الزراعي من المعهد الوطني الفلاحي سنة 1998. وهو خبير دولي في العلوم الزراعية والسياسات الفلاحية منذ سنة 2003 لدى عدد من المنظمات الفلاحية الدولية وهو أيضا باحث وأستاذ جامعي.

-السيد ناجي جلول: نجح في مهامه على رأس وزارة التربية، وهو مساند من قبل شق هام من حزب نداء تونس. ليس له تكوين اقتصادي لكنه قادر على التعامل مع الأزمات. وفي ما يلي سيرته الذاتية: ولد ناجي جلول وزير التربية في 17 أكتوبر 1957 بالبقالطة من ولاية المنستير. وجلول أستاذ جامعي منذ سنة 2002 متحصل على تأهيل جامعي سنة 2001 وعلى شهادة الدكتوراه فى اختصاصا الأثار من جامعة السربون سنة 1988 بالاضافة الى شهادة الدراسات المعمقة من السربون وديبلوم معهد اللوفر بباريس سنة 1982 والاجازة في التاريخ سنة1981. وهو عضو اللجنة الوطنية للتاريخ العسكري إلى حدود 2011 ورئيس سابق لدائرةبلدية المنازه. لديه العديد من المؤلفات أهمها «التحصينات الساحلية لايالة تونس في العهد العثماني» و«الرباطات البحرية بافريقية في العصر الوسيط» وعشرات المقالات حول التاريخ العسكري والتحصيّنات والمعاقل والمعارك في العصر الوسيط. كان عضو في المكتب السياسي لحزب الجمهوري، قبل أن يستقيل من هذا الموقع في سبتمبر 2013، مرجعا ذلك إلى خلافات أيديولوجية مع قيادته. وفي فيفري 2014 اعلن ناجـي جلّـول عن انضمامه إلى حركة نداء تونس.

قضاة تونس يستنكرون اجراءات تعسفية ضد نظرائهم في تركيا


أكدت جمعية القضاة التونسيين، "رفضها لأية إجراءات تعسفية وقمعية تنال من مقومات دولة القانون والمؤسسات، أو تطال القضاة الأتراك، من خلال استهدافهم بالعزل والإيقافات الجماعية، خارج مبادئ الشرعية وثبوت المسؤولية الشخصية، ودون احترام الضمانات المكفولة لهم طبق الدستور والقانون والمواثيق الدولية".
ونبهت إلى ما سيمثله ذلك الاستهداف والتسرّع في التحقيقات "من مساس خطير باستقلال القضاء والقضاة"، كضمانة أساسية للنظام الديمقراطي ودولة الحق والقانون.
وأشارت الجمعية، في بيان لها اليوم الاثنين، الى أنها تتابع تطورات الوضع في تركيا بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للقضاة والجمعيات القضائية، لاتخاذ المواقف حسب ما يستجد من أحداث وتطورات، لاسيما بعد ما رافق فشل المحاولة الانقلابية في تركيا، من أنباء متواترة حول حصول إيقافات كبيرة بشكل عام، وإيقافات في صفوف القضاة العدليين والإداريين الأتراك.
كما عبرت من جهة أخرى، في البيان ذاته، عن تنديدها بمحاولة الانقلاب على المؤسسات الدستورية الشرعية لجمهورية تركيا، والسعي الى الاستيلاء على السلطة باستعمال العنف والقوّة، وبالاعتداء على الأساليب الديمقراطية في التداول على الحكم .

الهاروني: هذه تركيبة المكتب الجديد لمجلس شورى حركة النهضة


أعلن عبد الكريم الهاروني، رئيس مجلس شورى حركة النهضة، مساء أمس الأحد، أن المكتب الجديد للمجلس سيتكون من رئيس للمجلس و7 أعضاء هم على التوالي سناء المرسني ومحمد النوري وعبد المجيد الكلاعي وعبد الحميد عبد الله والصحبي عتيق ومختار اللموشي ومحمد صالح قسومة.
وأشار الهاروني في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للأنباء على هامش أعمال اليوم الثاني لمجلس شورى حركة النهضة الذي انتظم يومي 16 و17 جويلية بالحمامات إلى أن انتخاب أعضاء مكتب المجلس وأعضاء المكتب التنفيذي للحركة شهد نقاشا مطولا تواصل لاكثر من 6 ساعات وتميز بالصراحة والحرص على وحدة الحركة وتنوعها على حد تعبيره. وعقب رئيس مجلس شورى الحركة على طول مدة الانتخاب والتصويت قائلا إن الامر يعود بالاساس إلى ما "ميز النقاش من صراحة وشفافية وديمقراطية بالاضافة الى طول عملية الفرز خاصة وان المجلس شهد مشاركة قرابة 134 عضوا من بين مجموع 150 عضوا لمجلس شورى الحركة". ونفى الهاروني أن يكون تم رفض أي من الاسماء التي اقترحها للمكتب التنفيذي لمجلس شورى الحركة الذي حظي على حد قوله بـ"تزكية اعضاء مجلس شورى الحركة".

أردوغان يلمح لعودة عقوبة الإعدام بعد فشل الانقلاب


أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إلى احتمال إعادة العمل بعقوبة الإعدام في تركيا، بعد أن ألغيت في 2004 في سياق ترشح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بغرض التصدي لهذا «الفيروس» المتآمر.

وقال أردوغان، مخاطبا أنصاره في اسطنبول الذين طالبوا بإعدام الانقلابيين: "نحن نصغي لطلبكم هذا.. اعتقد أن حكومتنا ستبحث الأمر مع المعارضة وسيتم اتخاذ قرار بلا أدنى شك".

مسؤول أوروبي : الحكومة التركية أعدت قوائم الاعتقالات مسبقا


قال يوهانس هان المفوض المسؤول عن توسعة الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إن عمليات الاعتقال السريعة التي تمت في صفوف القضاة وغيرهم بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا تشير إلى أن الحكومة أعدت قائمة الاعتقالات سلفا وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.
وكانت السلطات التركية في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة قد اعتقلت أمس الأحد نحو 3000 ممن يشتبه في أنهم من مدبري الانقلاب داخل الجيش ابتداء من الجنود العاديين وصولا لقادة في مستويات عليا وعدد مشابه من القضاة وممثلي الادعاء.
وقال هان "يبدو الأمر على الأقل وكأن شيئا كان معد سلفا. القوائم متاحة بما يشير إلى أنها أعدت للاستخدام في مرحلة معينة... أنا قلق جدا. هذا بالضبط ما خشينا منه". 

لا و لم يفشل الانقلاب الانقلاب الحقيقي جاري الان و يقوده أردوغان


لا..لم يفشل الانقلاب...الانقلاب الحقيقي جاري الان و يقوده أردوغان:
هل
شاهدتم في العالم و في التاريخ صور لجنود و قيادات عسكرية تهان بتلك الطريقة البشعة من طرف الميليشيات
الاسلامية المسلحة ؟
هل
شاهدتم كيف أن تركيا العلمانية التي أسسها كمال اتاتورك تضرب في جوهرها و هي مدنية الدولة و " قدسية"
المؤسسة العسكرية ؟
هل
شاهدتم هذه الحملة المسعورة لتركيع القضاء بمئات الايقافات و قرارات العزل..الغاء استقلالية القضاء هي ضرب
لجوهر الحريات وتأسيس للفاشية...
الذي يجري في تركيا لم يفاجئني...جرى قبله في مصر مرسي...و في سودان البشير..و في ايران الخميني...و أينما
حكم الاسلام السياسي
 وهذا حتما لم يحصل في....تونس

تكّونت لجنة لاسترجاعها: رجال أعمال تونسيون استولوا على آلاف المليارات من نظام القذافي قبل سقوطه


اكدت اوساط ليبية و تونسية ان رجال اعمال تونسيين لهفوا ما بين 9 الي 10 مليار دولار من نظام القذافي قبيل سقوطه

و قالت جريدة المصور الصادرة اليوم استنادا الي تلك المصادر ان عائشة ابنة القذافي تتزعم مجموعة ليبية تكونت مؤخرا من اجل استرجاع تلك الاموال و قد تحصلت على وثائق اسماء المورطين في
هذه العمليات

الغنوشي : اختيار زياد العذاري أمينا عاما للنهضة يتضمن رسالة ايجابية


 قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ان اختيار زياد العذاري أمينا عاما جديدا للحركة، رسالة ايجابية للشباب وتأكيدا لتوجهات النهضة في دعم حضور الشباب في كل المواقع .
وأضاف الغنوشي أنّ عبد الفتاح مورو سيكون ممثلا شخصيا لرئيس الحركة والنائب الثاني علي العريض ممثلا لرئيس الحركة يتولى بالخصوص وضع خطة الحركة والدراسات الاستراتيجية فيما سيتولى نور الدين البحيري الاشراف على ما يتعلّق بجهاز الحكم أي ما يخص المشاركة والوزراء والنواب.
يذكر انه تم اختيار زياد لعذاري أمينا عاما للحركة وعبد الفتاح مورو نائبا أولا لرئيس الحركة وعلي لعريض نائبا ثانيا ونور الدين البحيري نائبا ثالثا وتعيين عماد الحمامي ناطقا رسميا للحركة
وتضمن المكتب التنفيذي لحركة النهضة مفاجآت غير متوقعة تمثلت في التخلي عن عدد من الوجوه القيادية في الحركة امثال عبد اللطيف المكي وعبد الحميد الجلاصي وسمير ديلو والصحبي عتيق ورفيق عبد السلام ورضا السعيدي.

أسرار إجتماع العقبة تفاصيل المؤامرة على تركيا والاطراف المشاركة !


على اثر محاولة الانقلاب الفاشلة اعاد موقع الجمهور نشر اسرار اجتماع العقبة الذي جمع كل من ممثلين عن مصر والامارات والاردن والسعودية واسرائيل وتمحور حول اغراق تركيا في الفوضى في مرحلة اولى ثم الاطاحة بعد ذلك بحكومة اردوغان ! وقد حضر في هذا الاجتماع كل من ملك الأردن عبدالله الثاني والأمير السعودي بندر بن سلطان بالإضافة إلى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ومدير المخابرات المصرية محمد تهامي، كما شارك فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو
الاجتماعات تطرقت ايضا إلى تفاصيل الملف التركي، وإمكانية دعم مجموعات تركية سياسيا واقتصاديا وإعلاميا، لمواجهة حكومة رجب طيب أردوغان ذات الصبغة الإسلامية، والانتقام من الأخير لدعمه الثورات الشعبية التي شهدتها عدد من الدول العربية.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلّة على تفاصيل الاجتماعات إن ممثل الإمارات أكد أن بلاده سحبت كافة استثماراتها من اسطنبول وأنقرة، والتي كانت تقدر بعشرات ملايين الدولارات، احتجاجا على رفض الحكومة التركية الاعتراف بالانقلاب العسكري على أول رئيس مصري منتخب انتخابا حقيقيا وهو محمد مرسي.

وكشف بن زايد خلال الاجتماعات ءوفق المصادرء أن بلاده قدمت دعما ماليا ضخما لصالح مجموعات تركية معارضة لأردوغان، لا سيما حزب العمال الكردستاني ومجموعات من الطائفة العلوية، التي تقطن عديد المدن والضواحي التركية.

وأكد بن زايد ءحسب المصادرء أيضا وجود اتصالات سرية تجريها أبو ظبي بطهران لمواجهة الحكومة التركية، من خلال الاستعانة بالطائفة العلوية المؤيدة للنظام الإيراني، ودفع كيانات منها إلى العبث بالأمن التركي.
وقال مصدر حضر الاجتماع إن محمد بن زايد أكد تعويله أيضا على جماعة فتح الله غولان وتحدث عن اتصالات متواصلة معه.
وأشارت الصفقة إلى ضرورة خلق مشاكل وأزمات حياتية داخل المدن والأقاليم التركية من خلال دعم حزب العمال الكردستاني والطائفة العلوية، وصولا إلى الإطاحة برئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وحزبه الحاكم.
وسرّبت المصادر تصريحات منسوبة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق افرايم سنيه ألذي حضر اللقإ أكد فيها ضرورة مواجهة ما اعتبره “محور الشر الجديد في المنطقة، والمكون من تركيا وقطر وحركة حماس”.

أرشيف

أخبار