النهضة تعكس الهجوم وتطالب بمنصب نائب رئيس الحكومة



كان من المنتظر ان ينعقد اليوم مجلس شورى حركة النهضة للبت نهائيا في قائمة في قائمة المرشحين للحكومة الا ان الساعات الاخيرة اتت بالجديد حيث تم تدارس عرض يوسف الشاهد حول منح الحركة 3 وزارتا وكتابتي دولة وتقرر رفض المقترح والمطالبة بنصيب اكبر..
وفي جلسة غير معلنة يوم امس مع الشاهد ابدى الغنوشى استياءه من تقزيم الحركة وطالب بمنصب نائب لرئيس الحكومة وتم ترشيح رضا السعيدي ولطفي زيتون..
كما طالب بوزارة الفلاحة وشدد على الابقاء على محمد خليل في وزارة الشؤون الدينية..وعلمنا من مصدر من داخل الحركة ان الشق الغاضب هدد بالانسحاب من الائتلاف الحكومي ان لم يستجب الصيد لمطالب الحركة.
هذا ويعتبر المكتب التنفيذي في حالة انعقاد الى حين الاعلان رسميا عن تشكيل الحكومة ويبدو ان الحركة تريد استغلال الظرف وارتباك الشاهد وتذبذب نداء تونس لتحقيق جملة من المكاسب الجديدة بعد ان نجحت سابقا في عملية التطبيع مع نداء تونس وهذا الموقف الجديد جعل الشاهد يعيد حساباته ويتصل برئيس الجمهورية في اكثر من مرة للاستئناس برايه..
فقد كبرت عليه المهمة ولم يعد قادرا على السيطرة على المفاوضات خصوصا وان الحزب الذي ينتمي اليه لم يسانده بما فيه الكفاية وانخرط بدوره في مطاردة الحقائب الوزارية والدليل انه رشح اكثر من 40 شخصية لعضوية الحكومة.


سكوب انفو-عزالدين الزبيدي

تونس: نسبة البطالة ترتفع الى 6ر 15 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من 2016


كشف المدير العام للمعهد الوطني للاحصاء الهادي السعيدي ٬ الاربعاء ٬ ان نسبة البطالة في تونس
ارتفعت خلال الثلاثي الثاني من سنة 2016 الى 15٬6 بالمائة بعد ان كانت في حدود 15٬4 بالمائة
خلال الثلاثي ٬ الذي سبق.
واضاف السعيدي خلال ندوة صحفية قدم خلالها ابرز المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية انه يوجد في
تونس حاليا 6ر 629 الف عاطل عن العمل في حين يبلغ مجموع السكان النشيطين 4 ملايين و 47 الف
شخص.
وبين السعيدي ان نسبة البطالة مستشرية بنحو الضعف في صفوف الاناث اذ قاربت 40 بالمائة في
حين تقدر بطالة الذكور بنحو 19 بالمائة.
واشار الى وجود 8ر 236 الف عاطل عن العمل من حاملي الشهادات العليا من مجموع عدد العاطلين
في البلاد مقابل 1ر 240 الف حامل شهادة عليا خلال الثلاثي الاول من سنة 2016 وتقدر نسبة البطالة
على التوالي بنسبة 5ر 30 بالمائة و 0ر 31 بالمائة.
وتتراوح نسب البطالة خلال نفس الثلاثية وبحسب الولايات بين 6٬6 بالمائة (ولاية المنستير) و 25٬8
بالمائة (ولاية قبلي)(وات

ابتزاز سياسي مقنّع !!! المفاوضات التي تحوّلت إلى حلبة معلنة للمناورة وربّما للابتزاز السياسي


دخلت مشاورات تشكيل حكومة يوسف الشاهد المنعرج الحاسم قبيل الاعلان عن الهيكلة والتركيبة الرسمية التي ستعرض على البرلمان في قادم الأيّام.

ومن الملاحظ أنّ أحزاب الائتلاف الحاكم منذ 2015 ولاسيما نداء تونس والنهضة والوطني الحرّ، قد شرعت في لعب آخر أوراقها السياسيّة من خلال محاولة الضغط على رئيس الحكومة المكلّف يوسف الشاهد لتحسين شروط التفاوض والظفر بأقصى ما يمكن من الحقائب الوزارية في حكومة قيل إنّها ستجسّد "الوحدة الوطنية" وستراعي خطورة الظرف الراهن الذي تمّر به البلاد من خلال التعويل على الكفاءة قبل الترضيات.

بيد أنّ مستجدات المفاوضات التي تحوّلت إلى حلبة معلنة للمناورة وربّما للابتزاز السياسي المقنّع تشي بأنّ سيرورة تشكّل الحكومة قد بدأت تسير قدما نحو السقوط مجدّدا في منطق المحاصصة الفجّة وكذلك تغليب مصلحة الأحزاب على حساب روح اتفاق قرطاج والتعهدات الاخلاقية قبل السياسيّة التي وقّع عليها الرباعي صحبة بقية التشكيلات الحزبية والمنظمات الوطنيّة.

من هذا المنظور يمكن فهم دعوة حركة النهضة لعقد اجتماع عاجل لمجلس الشورى قبل أن يتم التراجع عن ذلك، علاوة على التصريحات والتلميحات والهمز واللمز الصادرة عن قيادات من حركة نداء تونس وموقف اللاموقف من قبل حزب الوطني الحرّ الذي يبدو أنّه يروم العمل بالمثل الشعبي التونسي الطريف القائل: "شرط العازب على الهجالة".

الشاهد الذي نجح في تصدير الضغط بعد أن كان مسلطا عليه في بداية المشاورات إلى الأحزاب وحتّى القوى المعارضة لتكليفه من خلال اعتماد سياسة "الأيادي الممدودة"، من المؤكد أنّه قادر على أن يكون في موقع قوّة رغم كلّ المناورات المشروعة وغير المشروعة الصادرة عن النداء والنهضة والوطني الحرّ، فإفشال تشكيل الحكومة هو اجهاض لكلّ مسار الانتقال الديمقراطي القائم منذ 2011 إلى اليوم وهو سيعود حتما بالوبال على مهندسي ما بات يعرف بـ"التوافق" الذي أنقذ البلاد من الفوضى والخراب وحتّى سيناريو الفراغ والسير نحو المجهول.

إنّ بداية الزيغ عمّا تضمنّه اتفاق قرطاج من توافقات رسمت خارطة طريق للمرحلة القادمة قد يقود إلى التمادي في الصعود إلى الهاوية فنكون بذلك أقرب إلى المشهد الذي يتمخض فيه الجبل فيلد فأرا. فهل تجني على نفسها براقش؟

ڤيديو صادم : مافيا فساد في نابل ، تتاجر في الصغيرات ، تبيع المخدرات في العلب الليلية .. كارثة كارثة !


في إتصال له على راديو شمس اف ام ، فقد نقابي امني اعصابه على الهاتف و قام بتصريح فضح فيه عصابات و مافيا فساد “امني” في إقليم نابل، حيث ورد في إتصال هذا النقابي الامني الذي اراد بعث رسالة إلى مدير الامن العام بتونس و إلى رئاسة الجمهورية ان نابل تعيش حالة غير مسبوقة من الفساد بسبب التعينات الامنية الأخيرة.
تجارة المخدرات ، فساد اخلاقي .. محسوبية و حتى دعارة بالصغار …



نحن في حاجة إلى علمانـيـة متـديـنة


مشكلتنا في تونس أنّ الكثير من العلمانيين "secularistes" يخلطون بين العلمانيّة و قلّة الحياء و معاداة الدين و في بعض الأحيان الإلحاد... العلمانيّة الحقيقيّة بريئة من كلّ هذه التشويهات، و نحن في تونس، و في العالم العربي، في حاجة كبيرة إلى علمانيّين يؤمنون بالديمقراطيّة و يحترمون الدين و القيم الدينيّة و الأخلاق الحميدة و قيم الأسرة و المجتمع...
نحن في حاجة إلى ‫#‏علمانيّة_متديّنة‬

راشد الغنوشي يفوز بجائزة مؤسسة “جمنالال بجاج” الهندية

أعلم، أمس الثلاثاء 17 أوت 2016، سفير ‫الهند ‏بتونس، براشنت بيسي، رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، بفوزه بجائزة مؤسسة (جمنالال بجاج JAMNALAL BAJAJ) الهندية التي تهدف إلى تعزيز القيم الغاندية خارج الهند وتعزيز قيم السلم في العالم.

وتمّ إسناد جائزة هذه السنة إلى الغنّوشي تقديرا لدوره في الحفاظ على سلمية ‫‏الثورة التونسية‬ ومنع انزلاقها إلى العنف وتعزيز الوحدة الوطنية في ‫‏تونس‬ ونبذ دعوات التطرف والتشدد التي اتّسمت بها عدد من مناطق العالم.

وحضر اللقاء لطفي زيتون‬ المستشار السياسي لرئيس حركة وعضو مجلس الشورى.

جدير بالذكر أنّ هذه الجائزة أنشئت سنة 1988 تحت عنوان تعزيز القيم الغاندية خارج الهند، وقد مُنحت في السنوات الماضية لشخصيات دولية من بينها نيلسن ‫مانديلا‬ والقس ديزموند توتو اعترافا بجهودهم في الحفاظ على قيم السلم والسلمية في بلدانهم.
الشارع المغاربي :

شكري الواعر "يعتذر" عن منصب وزير الشباب والرياضة..وهذا الاسم الاقرب لتولّي الخطة


مازال الغموض قائما بشأن هوية الاسم المرتقب اشرافه على حقيبة وزارة الشباب والرياضة في الحكومة الوطنية المزمع تشكيلها برئاسة يوسف الشاهد..وبعد تخمينات وتسريبات عديدة جمعت بين الغثّ والسمين..أي بين من طرح اسمه فعلا في الكواليس..وبين من سوّق له في اطار بروباغندا مجانية..فان الوقائع تكشف كما علمت الجمهورية حدوث عدة تطورات في الخفاء.
وفي هذا السياق علمت الجمهورية من مصادر مطّلعة على سير المشاورات أن حارس المرمى الدولي السابق للترجي الرياضي والمنتخب الوطني شكري الواعر تلقّى مقترحا للغرض من قبل أطراف مقرّبة الى يوسف الشاهد عارضة على الواعر تولّي منصب وزير الشباب والرياضة..الا أن الأخير اعتذر بكلّ لطف شاكرا من منحه ثقته ومؤكدا أن تعدّد مشاغله والتزاماته المهنية يحولان دون تفرّغه لمثل هذه الخطة السياسية التي تتطلب الكثير من الوقت المخصّص لها للنجاح فيها، كما أن الواعر أشار لمن رشّحه تولّي مقاليد الوزارة الى أنه اعتذر سابقا عن التقدّم لمنصب في ادارة الترجي لنفس السبب رغم وجود مقترحات فعلية من هيئة النادي.
وبعيدا عن موقف شكري الواعر، علمت الجمهورية أن المشاورات الحالية استقرت وبنسبة مائوية كبيرة على منح الثقة في أحمد قعلول ليكون وزيرا للشباب والرياضة خاصة أنه سبق له تولّي خطة مستشار في نفس الهيكل المشار اليه...للمتابعة.

أرشيف

أخبار