شفيق صرصار..سنضطر لتأجيل الانتخابات البلدية


الشاهد_قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، شفيق صرصار، إن “التأخير الكبير في المصادقة على مشروع قانون الانتخابات البلدية والمحلية سيتسبّب في إعادة النظر في كل الرزنامة الانتخابية التي كانت الهيئة قد أعلنت عنها”.
وبيّن صرصار، على هامش موكب الاحتفال بعيد الجمهورية أمس الاثنين بقصر باردو، أنّه “مع حلول موعد العطلة البرلمانية (كامل شهر أوت المقبل)، فإن هيئة الانتخابات ستضطر إلى تأخير كل الرزنامة التي أعدّتها، بما في ذلك موعد إجراء الانتخابات البلدية الذي حدّدت الهيئة موعدها لـ26 مارس 2017” .
وأكّد أنّ “الهيئة قامت بواجبها على أكمل وجه، ووضحت لكل المتدخلين في هذه العملية ما يجب القيام به حتى يقع إنقاذ الفصل السابع من الدستور”، مضيفا في السياق ذاته “تأكّد لنا في تونس، بالتجربة، أنه لا يمكن لنا العمل بكل ثقة، دون إصدار القانون بالرائد الرسمي”.
يذكر أن مجلس نواب الشعب كان قد انطلق في مناقشة مشروع قانون تنقيح وإتمام القانون المتعلق بالانتخابات والاستفتاء في الجلسات العامة يوم 1 جوان الماضي، لكن النقاشات تعثّرت كثيرا بسبب خلافات بين الكتل بخصوص عدّة مسائل في القانون، من بينها التناصف الأفقي، وتمكين العسكريين والأمنيين من الانتخاب من عدمه.

عربة تايفون تدخل الخدمة لدعم جهود محاربة الإرهاب في تونس


سيارات مصفحة جديدة تابعة للحرس الوطني تدخل الخدمة لدعم المجهود الحربي ضد الارهاب

عاجل_إقالة10 موظفين من الديوانة مورطين في الرشوة والتهريب وسحب الصفة من ضباط بمطار قرطاج


خاص_ المدار : أكدت مصادر مطلعة بأنه تمت إقالة 10 موظفين من الديوانة على خلفية تورطهم في ملفات ضخمة متعلقة بالرشوة والتهريب، وكما أن بعض المقالين هم من الحرس الديواني ببنعروس.
و تقول المصادر بأن مجلس التأديب قد نظر في ملفاتهم يوم الخميس الفارط.
و على صعيد متصل، تم سحب الصفة من عدد من الضباط في الديوانة بمطار تونس قرطاج على خلفية تجاوزاتهم، وقد تمت نقلتهم مباشرةً .
كتبه، وليد بن عثمان

تجديد الثقة في حكومة الصيد: فشل جديد لأحزاب الائتلاف الحاكم


الشارع المغاربي – منى حرزي : كان من المنتظر أن تجتمع كتل الائتلاف الحاكم نهاية الأسبوع المنقضي لتحديد موقف رسمي وموحّد إزاء مسألة تجديد الثقة في حكومة الحبيب الصيد، بيد أنّه لم يُسجّل إلى غاية الآن أي لقاء يُذكر.

في سياق متصل، رجّح رئيس كتلة الاتحاد الوطني الحر طارق الفتيتي، في تصريح لـ”الشارع المغاربي” اليوم الثلاثاء، أن يُعلن كل طرف من رباعي الحكم عن موقفه يوم جلسة التصويت المقرّر عقدها يوم السبت القادم 30 جويلية 2016.

وأكّد الفتيتي أنّ الكتل الأربعة لم تتّفق على أي قرار إلى حدّ اليوم، مشدّدا على أن لكل حزب موقفه ومسؤوليته وإجراءاته في جلسة التصويت.

وللتذكير، فإن التوّجه نحو الذهاب الى الجلسة بموقف موّحد كان مقترح حركة النهضة التي أعلنت، على لسان رئيسها راشد الغنوشي، عن انتهاء مرحلة الصيد. فيما حسمت كتلتا نداء تونس والاتحاد الوطني الحرّ موقفيهما بعدم تجديد الثقة في الحكومة الحالية.

أمّا عن أفاق تونس، فقد لمّحت رئيسة الكتلة البرلمانية، ريم محجوب، في تصريح إعلامي، لعدم منح حكومة الحبيب الصيد الثقة مجدّدا.

ويعتبر عدم توصل مكونات الائتلاف الى عقد اجتماع بين كتلها النيابية للخروج بموقف موحّد بخصوص تجديد الثقة في حكومة الصيد فشلا للرباعي الحاكم، خاصة وان القيادات السياسية للأحزاب الحاكمة سبق وان اكدت رفعها الحزام السياسي عن حكومة الصيد.

ويذكّر هذا الموقف بالتوتر الذي ميّز العلاقات بين أحزاب الائتلاف الحاكم طيلة سنة ونصف من تجربة الحكم المشترك.

روضة القرافي : المصالحة الاقتصادية قانون للعفو عن مرتكبي جرائم الفساد


دعت رئيسة جمعية القضاة التونسيين، روضة القرافي إلى للتصدي إلى تمرير مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية.
وأضافت القرافي في تصريح لمراسل "الجوهرة أف أم" على هامش وقفة احتجاجية نظمها اليوم الائتلاف المدني ضد قانون مشروع المصالحة الاقتصادية، أن هذا القانون مخالف للدستور وللعدالة الانتقالية، مشيرة إلى أنه لن يدفع نحو الكشف عن حقيقة ممارسات الفساد الحاصلة في الصفقات المشبوهة، وأنه سيكون بمثابة العفو عن مرتكبي جرائم الفساد، وفق تعبيرها.

أرشيف

أخبار