ولادة لأول مرة من نوعها في العالم.. ليست طبيعية أو قيصرية.


قامت ميلان ستينبيرغ، 37 عاماً، والتي تعيش في جوتنبيرغ في السويد، بإنجاب أول طفلة لها بعد مشاكل سابقة. فهذه الفتاة كان لديها خلل جيني باسم متلازمة روكيتانسكي بحيث ولدت دون رحم أو مهبل، وعندما كانت صغيرة دخلت في عمليةٍ لزراعةِ رحم صناعي، ولكنها لم تنجح وبها تأكدت من أنها لن تستطيع الإنجاب يوماً.

استطاع رفيق ميلان إدخال صديقته عندما كانت بعمر 29 عاماً إلى تجربةٍ خطرة في مشروعٍ بحثي في جامعة جوتنبرغ، حيث تم اختيار 9 نساء فقط لأخذ هذه التجربة، ومالين واحدة منهم.

جميع النسوة التسعة يتشاركن بنفس المشكلة، بعدم قدرتهن على الإنجاب، والهدف من هذه الدراسة هي زراعة رحم طبيعي داخل جسم النساء، ولأنه في العادة كان الجسم يرفض الزراعة من الأجسام الميتة، بالإضافة للحاجة لموافقة الأهل للنقل.

أخذت ميلان القلب من السيدة ايوا روزن صديقة العائلة ذات 61 عاماً، وهي أم لطفلين وجدة 4 آخرين، وقامت بالتبرع مباشرة برحمها إلى ميلان وبعد 43 يوماً من العملية الجراحية كان الرحم موجوداً ويعمل كأي سيدة ولدت به، وبعد عامٍ واحد فقط من العملية حملت ميلان بطفلة، والآن لديها 11 بويضة تنتظر التخصيب أيضاً!

الطفل نمى حسب الخطة المقررة ولم يظهر فيه أي خلل أو مشاكل جينية، وها هو لآن قد اصبح بعمر عام واحد، رقيقاً جميلاً ضحوكاً، ولا يستطيع إلى الآن استيعاب الرحلة التي مضى فيها والديه للوصول إليه، والمتبرعة ايوا روزن قد أصبح أيضاً جدة مع طفلٍ تربطها فيه علاقةٌ مميزة عن باقي العالم، وتمت إزالة الرحم المزروع من داخل ميلان حتى لا تحتاج لعلاجِ الهرمونات الكثير.

7 من النساء الـ 9  تقبلت أجسامهم زراعة الرحم، و4 منهم قد أنجبوا الآن أطفالهم الخاصين، وكان فينيست ابن ميلان هو الأول منهم.

يعتبر هذا الرقم غير قابلٍ للتصديق وعاملٍ جداً وغير دائم، ولكن قصة ولادة فينيسيت هي أملٌ متجدد لجميعِ النساء بنفس المشكلة بأن يلدوا يوماً ما.

الحرب على منظومة الفساد و على ثقافة الفساد..


يا توانسة... في الخمسة سنوات الماضية قضينا على منظومة الإستبداد و بإذن الله لن يعود الإستبداد أبدًا إلى بلادنا... و لكن الآن يجب أن نبدأ و نعلن الحرب على الفساد و على منظومة الفساد و على ثقافة الفساد... و في رأيي، هذه المعركة ستكون أطول و أصعب لأنّ ثقافة الفساد إنتشرت بشكل كبير في الثلاثة و عشرين سنة قبل الثورة و المافيات التي تحكم في تونس قويّة و خطيرة و عندها برشة فلوس و تعمل في السرّ و الكتمان و كثير من التونسيّين إنخرطوا فيها و طبّعوا مع هاته المنظومة و هاته الثقافة و تعوّدوا عليها... و في الأخير، الفساد هو سرطان و العياذ بالله، يدمّر الأمم و المجتمعات و الشعوب... إمّا نقضي عليه أو يقضي علينا و على وطننا...
إمّا دولة القانون أو دولة الفساد...

الحبيب الصيد: أدين بالولاء للسبسي وأنا ملزم بتطبيق وتجسيد برنامج نداء تونس


 أكد رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد ولاءه لرئيس البلاد الباجي قايد السبسي، نافياً وجود أي توتر أو خلافات بينهما قبيل اجتماع حاسم حول مصير الحكومة.

 وقال الصيد في حوار مع موقع "العربية.نت"،نشر اليوم الأحد 10 جويلية 2016، رداً على سؤال حول وجود "توتر" في علاقته بالرئيس السبسي "أكن كل الاحترام والتقدير لرئيس الجمهورية، وهو في اعتقادي شعور متبادل، يستند الى رصيد من الثقة لا يتزعزع، يعود إلى عديد السنوات، وتدعمت أكثر منذ الفترة التي كلفني بها بوزارة الداخلية، بعد الثورة  يوم كان يشغل مهمة رئيس الوزراء".

وأضاف الصيد أنه عمل مع الرئيس السبسي سواء خلال فترة رئاسة هذا الأخير للحكومة بعد الثورة أو أثناء رئاسته للدولة في "مناخ غلب عليه ولا يزال التشاور المستمر والتناغم التام والتنسيق الكامل. وقد كان لثراء خبرته وتجربته وإلمامه بشؤون الدولة ودواليبها خير سند لي في مهامي"، وفق تعبيره.

وشدد الصيد على أنه وجد كل الدعم والمساندة من الرئيس السبسي للقيام بمهامه في رئاسة الحكومة، في مرحلة قال عنها الصيد إنها "كانت ولا تزال دقيقة، أحوج ما تكون فيها بلادنا لحكمة القيادة وبعد النظر للوصول بها الى بر الأمان".

كما أكد الصيد على أن الرئيس السبسي يمثل "وحدة الدولة والضامن لاستقلالها واستمراريتها، والساهر على احترام الدستور وباعتباره كذلك يتولى تمثيل الدولة ويختص بضبط السياسات العامة في مجالات الدفاع والعلاقات الخارجية والأمن القومي".

وشدد  في هذا السياق على أنه "حرص دائما على الاستفادة من خبرته والاستئناس بآرائه ونصائحه"، وهو هنا يفند ما راج من وجود قطيعة وعدم تواصل بينه وبين الرئيس السبسي في إدارة شؤون البلاد.

وحول ما ثار من خضوعه لإملاءات رئيس الديوان السابق للرئاسة رضا بلحاج قال الحبيب الصيد: "كانت علاقتي به في حدود وظيفته كمدير لديوان الرئيس وفي حدود المهام المناطة بعهدته وما تقتضيه من تنسيق بخصوص ما يكلفه به الرئيس من أعمال".

وشدد الصيد على أن تعامله مع كل مؤسسات الدولة والعاملين فيها "يخضع لمنطق الدولة ونواميسها وما يقتضيه ذلك من حفظ للمقامات واحترام للدستور. وتفادي كل ما من شأنه أن يمس من حسن سير المؤسسات وأدائها".

ونفي الصيد أن يكون خاضعا لأي كان، وأنه سيد نفسه، مؤكدا أن علاقته بالرئيس السبسي أقوى من أن يؤثر فيها أي كان، وفق تعبيره.

من جهة أخرى، أكد الصيد على أنه يستغرب من التسريبات التي تروج لوجود قطيعة مع حزب "نداء تونس" وقيادته الحالية.

وأشار الصيد إلى أن "نداء تونس" هو من رشحه لرئاسة الحكومة، وهو حريص على التشاور المستمر مع الحزب الرئيسي في الائتلاف الحكومي.

كما ذكر  أنه ملزم بتطبيق وتجسيد برنامج وتوجهات حزب "نداء تونس" ضمن توجهات وبرنامج الحكومة ومشاريعها وضمن مخطط التنمية (2016-2020) والإصلاحات الكبرى الجارية والمنتظرة.

اصابة خطيرة لمغني الراب كلاي بي بي جي في حادث مرور



تعرض مساء يوم الأحد مغني الراب أحمد بن أحمد المعروف بكلاي بي بي جي لحادث مرور أسفر عن إصابته بنزيف داخلي فيما اصيب مرافقه بكسر على مستوى الساق بسبب انقلاب دراجتهما "الكواد" بالمنطقة السياحية الناظور جربة ميدون وفق ما افاد به مصدر من الحماية المدنية لموقع الجمهورية.

هذا ووصفت حالة مغني الراب وفق مصدر طبي بقسم الانعاش بالمستشفى الجهوي صادق مقدم بحومة السوق جربة بالخطيرة.

نعيمة خليصة

تفاصيل الإطاحة بـ35 فتاة تونسية تورّطن في "أكبر" شبكة دعارة تنشط بين تونس ولبنان


شبكات ومافيات الدعارة في تونس لاتزال تواصل عقود احتكارها سواءا في” الكباريهات” التونسية أو بين تونس وبقية بلدان العالم العربي.

 هذه الشبكات تستقطب عشرات الفتيات اللاتي تكن ضحايا عوامل اجتماعية في تونس إلى جانب محاولة تحقيق بعض الاحلام المستحيلة ببعض الدولارات .

صحيفة الشروق اليوم الاحد 9 جويلية، كشفت عن أسرار الاطاحة بـما يقارب 35 فتاة لا تتجاوز أعمارهنّ الـ25سنة  في اكبر شبكة دعارة تنشط بين تونس ولبنان وتعمل لصالح رجال الاعمال العرب وخاصة الخليجيين منهم.

الاطاحة بهذه الشبكة انطلقت منذ ان عمد المدعو “ابراهيم” (32سنة) اثر محاولة استقطابه لفتاة تبلغ من العمر 19سنة (اجتازت مؤخرا الباكالوريا) للعمل ضمن الشبكة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ورفضت هذهالاخيرة لعرضه ماجعله يقوم بتغيرات على صورها في صفحتها الخاصة على الفايس بوك وتحويلها لامرأة عاريةقصد تهديدها واقناعها بالسفر إلى مدينة زحلة اللبنانية للالتحاق ببقية المجموعة التي يبلغ عددها حسب مااكدته الضحية 35فتاة.

 مصدر مطلع اكد أيضا أنّ الفتيات اللاتي سافرن للبنان التحقن مباشرة بنزل على ملك احد عناصر هذه الشبكة مقابل الحصول على ألفي دينار لليلة الواحدة، اضافة إلى أنّه وحسب العقود التي تعمل بها الشبكة تحصل كلّفتاة على مبلغ اضافي في صورة مرافقتها لزبون معيّن يتمّ ايواؤها داخل النزل وداخل منازل مشبوهة تابعةلشبكة الدعارة الدولية مع افتكاك جواز سفرهنّ مباشرة اثر وصولهنّ للبنان.

 المصدر ذاته أفاد أيضا انّه يتمّ خداع  العشرات من الفتيات عبر عقود وهمية بادعاء عملهنّ في مجال الحلاقة او بائعات بمحلات تجارية بالتنسيق مع سماسرة يسع كلّ منهم غلى اقناعهنّ بالحصول على مبالغ تتراوح بين2000 و2500 دينار شهريا اضافة غلى امتيازات السكن والتنقل.

تصاعد دخان كثيف بشارع محمد الخامس.. وهذا مصدره


اببعث اليوم السبت 9 جويلية 2016 دخان كثيف من وراء نزل الحديقة بشارع محمد الخامس، وهو ما أثار خوف المواطنين المتسائلين عن مصدره.
وقد تبيّن اثر ذلك أن مصدر هذا الدخان هو أنّ أحد الأشخاص أضرم النار في الحاويات الموجودة في الشارع وقام بحرق الفضلات.
ويُشار أنّ هذه الحوادث تتكرر دائما وتتسبب في هلع المواطنين، في ظل غياب تامّ لبلدية تونس لردع مثل هذه التصرفات الغير مسؤولة.

أرشيف

أخبار