في تحدي واضح للدولة: رغم قرار تجميده…حزب التحرير يعقد ندوته السنوية غدا في قرقنة !


أعلن حزب التحرير اليوم الجمعة 19 أوت 2016، عن اعتزامه عقد ندوته السنوية بجزيرة قرقنة تحت عنوان “حكومات متعاقبة .. تغيير في الوجوه وتكريس للتبعية والاستعمار “.

ودعا الحزب في بيان له كافة انصاره الى حضور الندوة السنوية غدا السبت لانطلاق من الساعة الخامسة مساء بمنطقة مليتة التابعة لجزيرة جربة.

ويأتي تنظيم الندوة السنوية لحزب التجرير بالتزامن مع القرار القضائي الصادر في حقّه والرامي الى تجميد نشاطه لمدة شهر على خلفية القضية رفعها المكلّف العام بنزاعات الدولة ضده بعد تكليفه من قبل الحكومة.

وقد أشارت قيادات حزب التحرير في العديد من التصريحات الاعلامية الى أن الحزب يُصر على عقد ندوته رغم قرار التجميد، مضيفة أنه في حال تدخل الأمن ومنعه فسيمتثل ولن يتم اللجوء الى تبادل العنف  .

الشعوب "الأكثر سخاء وكرما" : ميانمار تعتلي القائمة وتونس في أسفل التصنيف


يبدو أن أهل بورما هم الأكثر عطاء للمحتاجين والمعوزين، فيما يبدو أنّ أهل العراق هم الأكثر مساعدة للغرباء، كما كشف تقرير مفصل لمؤسسة العطاء الدولية، مبدداً بذلك احتمالات يراها كثيرون ترتبط بالدول الأكثر ثراء والأقل ثراء، حسب موقع "ديلي ميل أونلاين" البريطاني الذي نشر التقرير يوم 17 أوت 2016.
قائمة الدول التي تصدرتها بورما في العطاء شغلت فيها الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثاني وتبعتها نيوزيلندا ثم كندا فأستراليا فبريطانيا فهولندا فسريلانكا. وقد تكون دول مجموعة العشرين هي الأغنى في العالم، لكن بورما في مضمار العطاء بزت كل الأرقام والتوقعات.
فالناس في البلد الأسيوي الفقير المعروف أيضاً باسم ميانمار أكثر عطاء من غيرهم للمحتاجين. كما أنهم يبذلون كثيراً من الوقت في مساعدتهم.
وقدّر تقرير المنظمة الدولية عدد الواهبين عبر العالم سنوياً بنحو 1.4 مليار إنسان، فيما تبرع نحو مليار إنسان بتكريس وقتهم لفعل الخير ومساعدة المحتاجين، بينما بادر 2.2 مليار إنسان عبر العالم لمساعدة الغرباء.
ونال العراق مركز شرف باعتباره البلد الأكثر مساعدة للغرباء رغم الحروب والعنف والاضطرابات التي تمزقه منذ نحو 13 عاماً.
ومن عجيب المصادفات أن ليبيريا، التي تمزقها الحرب الأهلية، جاءت في المرتبة الثانية بعد العراق في مجال مساعدة الغرباء، وأظهرت إحصاءات التقرير أن 78 في المائة من الناس قد قاموا فعلاً بمساعدة الغرباء. الإحصائية أجريت على 1000 إنسان تجاوزت أعمارهم 15 عاماً وتوزعوا على 145 بلداً وسئلوا إن كانوا قد تبرعوا بالمال، أم خصصوا وقتاً لمساعدة المحتاجين أو ساعدوا غريباً خلال الشهر الماضي.
وكشف التقرير أنّ الرجال قد تقدموا لأول مرة منذ إحصاءات عام 2008 على النساء في عطاء الأموال.



أما تونس فقد صنفها التقرير في المركز 139 من أصل 145 دولة، اي على بعد 6 مراكز من المرتبة الأخيرة بحصولها على 17 نقطة فقط.


رسمي : إيقاف فوزي البنزرتي وطبيب الترجي لمدة سنتين


 تقرر إيقاف مدرب النجم الرياضي الساحلي فوزي البنزرتي عن أي نشاط رياضي لمدة سنتين مع خطية مالية 20 ألف دينار وهي نفس العقوبة أيضا في حق طبيب نادي باب سويقة الدكتور ياسين بن أحمد وذلك بسبب تبادلهما للعنف كما أشار إلى ذلك الحكم الدولي يوسف السرايري
هذه القرارات صدرت عن لجنة التأديب والروح الرياضية التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم اثر الأحداث في مباراة النجم الرياضي الساحلي و الترجي الرياضي.

علي العريض: لابد من توفير الظروف الملائمة لنجاح حكومة يوسف الشاهد


قال عضو المكتب السياسي لحركة النهضة علي العريض اليوم الجمعة 19 وت في حوار على
الاذاعة الوطنية أن الحركة قدمت لرئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد أكثر من 10 أسماء لتولي حقائب
وزارية.
وقال علي العريض أن الحركة لم تطلب من يوسف الشاهد وزارات معينة أو عدد من الحقائب , مضيفا " معيار
الكفاءة هو الذي سيحدّد نصيب حركة النهضة من الوزارات".
وأكد علي العريض على أن يكون معيار الكفاءة ونظافة اليّد أهم معايير اختيار الوزراء, مشيرا الى ضرورة العمل
على نجاج حكومة يوسف الشاهد وتوفير الأرضية الخصبة لها.

السليطي: الفتاة القاصر لم تختف ولم تختظف عكس ما روج له


قال سفيان السليطي ٬ الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية بتونس والقطب القضائي لمقاومة
الارهاب ٬ إن ما تم تداوله في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي ٬ حول اختفاء أو اختطاف فتاة قاصر
تعلقت بها شبهة علاقة مع أحد المساعدين الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب ٬ "لا أساس له من الصحة وهو مجرد افت ا رءات ومغالطات للرأي العام" ٬ مؤكدا أنه "تم إيواء الفتاة المذكورة بأحد مراكز
الحماية الإجتماعية المختصة".
وأشار السليطي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ٬ اليوم الجمعة ٬ إلى أن "الوحدات الأمنية عثرت على هذه
الفتاة القاصر في الليلة الفاصلة بين 17 و 18 أوت الجاري ٬ بوسط العاصمة.
وتمت إحالتها للإدارة الفرعية للوقاية الإجتماعية بالقرجاني أو ما يعرف بمصلحة حماية الأحداث التابعة لوزارة الداخلية ٬ باعتبار الفتاة حدثا".

و أضاف في هذا الصدد أنه تم "إعلام مندوب الطفولة بولاية تونس الذي أصدر إجراء عاجلا في إيواء الفتاة
المذكورة بأحد المراكز المختصة التابع لو ا زرة الم أ رة والأسرة والطفولة" ٬ مضيفا أنه تمت إحالة تقرير في الغرض للنيابة العمومية بتونس ٬ المتعهد بقضايا للنيابة العمومية بتونس التي أحالته بدورها على قاضي الأسرة بالمحكمة الإبتدائية بتونس ٬ المتعهد بقضايا الطفولة المهددة.
وأكد المصدر أن الفتاة المعنية "تتمتع برعاية وحماية مؤسسات الدولة التي تقوم بواجبها على أكمل وجه".
يذكر أن النيابة العمومية بتونس ٬ أذنت يوم الإثنين المنقضي ٬ بفتح بحث تحقيقي في خصوص ما تم تداوله مؤخرا حول وجود "شبهة علاقة بين أحد مساعدي وكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب وفتاة مورطة في قضية إرهابية" ٬ وذلك طبقا للفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية.
كما تعهّد بالملف ٬ أحد قضاة التحقيق بالمحكمة الإبتدائية"

إسناد وزارات الصناعة و التجارة والطاقة والمناجم لوزير واحد ؟


قال رئيس الجمعية التونسية للشفافية المالية، سامي الرمادي في مداخلة له اليوم في برنامج " الحدث" نقلا عن مصادر وصفها بالموثوقة إن التوجه يسير نحو إسناد 3 وزارات هامة لوزير واحد وذلك في إطار تشكيل الحكومة الجديدة.
وأضاف الرمادي أن هناك نية لإسناد وزارات الصناعة والتجارة والطاقة والمناجم لوزير التشغيل الحالي زياد العذاري.
ووصف رئيس الجمعية التونسية للشفافية المالية المسألة بالخطيرة، محذرا من الانعكاسات السلبية لهذا الخيار على الاقتصاد الوطني، وفق تعبيره.
وأوضح أن إسناد هذه الوزارات إلى حزب سياسي معين من شأنه أن يثير القلق حول مستقبل القطاع الخاص.

بينما تدخل مشاورات تشكيل الحكومة المنعرج الأخير: الوضع الاقتصادي والاجتماعي يزداد سوءا


• 1,2 % نسبة النمو للسداسي الأول لـــ 2016 • ارتفاع نسبة البطالة إلى 15,6 %

أيام قليلة تفصلنا عن الإعلان عن تركيبة حكومة يوسف الشاهد وفي الأثناء يكشف المعهد الوطنــــي للإحصاء عن رقمين هامين ينتظرهما كل أصحاب القرار داخليا وخارجيا: نسبة النمو ونسبة البطالة للثلاثي الثاني من السنة الحالية... والنتيجة جاءت دون المأمول

بكثير.. فالنمو مازال هشّا أكثر مما كان متوقعا والبطالة تواصل نسقها التصاعدي منذ سنة ونصف...

نسبة نمو اقتصادنا للثلاثي الثاني لهذه السنة كانت في حدود 1,4 % مما يعطينا معدل نمو للسداسي الأول لـــ 2016 بــــ 1,2 % (نسبة النمو في الثلاثي الأول كانت بــ 1 % فقط) وهكذا نبتعد بصفة نهائية عن التقديرات الأولية لقانون المالية لهذه السنة والذي بُنيت هيكلته على فرضية تحقيق 2 % كنسبة نمو لسنة 2016 بعدما كانت حكومة الحبيب الصيد تمني النفس بتحقيق 2,5 %...

ولكن حتى نسبة 2 % قد تمت مراجعتها مؤخرا من قبل البنك المركزي والتي خفضها إلى 1,8 % ولكن كان ذلك بالاعتماد على تحقيق نسبة نمو في الثلاثي الثاني بـــ 1,8 % ولكن النتائج المحينة للمعهد الوطني للإحصاء جاءت لتجبر الجميع على مراجعة رابعة لنسبة النمو لتخفيضها بنقطة عشارية أو أكثر (أي النزول من 1,8 % إلى 1,7 % في أفضل الحالات) وذلك رغم إبقاء المعهد الوطني للإحصاء على نسبة 1,8 لكامل سنة 2016.

وهكذا يكون نمو الاقتصاد زمن حكومة الحبيب الصيد هو الأسوأ منذ سنة 2012... ثم إننا لم نحقق 1,4 % في هذا الثلاثي الثاني إلا بـــ«فضل» ارتفاع كتلة الأجور في الوظيفة العمومية لا بفضل القطاع الإنتاجي...
ونتيجة لحالة شبه الجمود لاقتصادنا الوطني واصلت نسبة البطالة الارتفاع لتبلغ 15,6 % في الثلاثي الثاني لهذه السنة مقابل 15,4 % في الثلاثي الأول... وبهذا تكون نسبة البطالة قد ارتفعت بأكثر من نصف نقطة خلال فترة حكومة الحبيب الصيد.
هكذا تتجلى لنا أهم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للبلاد... والنمو والبطالة مؤشران «متضامنان» كما هو معلوم فبارتفاع نسبة الأول تنخفض نسبة الثاني والعكس بالعكس... وغير خاف على أحد الانعكاس المباشر لوضع الاقتصاد هذا على المالية العمومية... فنمو ضعيف للغاية كما هو الشأن اليوم يعني موارد ذاتية أقل لميزانية الدولة وهذا يدفع ضرورة إلى الاقتراض وخاصة الخارجي لتعويض عجز الميزانية من جهة ولكن كذلك لمواجهة تراجع المخزون من العملة الصعبة والتي لولاها لتعطلت الآلة الإنتاجية بالكامل بحكم حاجتنا الملحة إلى توريد المواد الأولية ونصف المصنعة...

كما أن لوضع الاقتصاد تأثيرا مباشرا على الصناديق الاجتماعية... فارتفاع نسق....

إياد الدهماني في حكومة الشاهد.. بحقيبة وزارية هامة


من بين النواب الذين سيلتحقون بتركيبة حكومة يوسف الشاهد، النائب عن الحزب الجمهوري إياد الدهماني، المقترح لحقيبة هامة وهي العلاقات مع مجلس نواب الشعب.

والدهماني ينتظر موقف حزبه الذي لم يعلن بعد بشكل رسمي قبوله أو رفضه المشاركة في حكومة الشاهد المرتقبة.

نذكّر بأن الحزب الجمهوري، الذي كان من بين الأحزاب التسعة الموقعة على وثيقة عمل الحكومة الجديدة او “اتفاق قرطاج”، انسحب من المرحلة الثانية للمشاورات بعد أن قدّم تحفّظاته بخصوص اختيار يوسف الشاهد لتشكيل الحكومة.

الوطني الحرّ خارج الحكومة.. وسليم الرياحي هو السبب


تشير المعطيات المتوفرة الى ان التركيبة الحكومية، التي سيعلن عنها يوسف الشاهد قبل مطلع الاسبوع القادم، لن تتضمن اي وزير من وزراء الاتحاد الوطني الحر في حكومة الصيد وقد يتغيب هذا الحزب عن الفريق الحكومي القادم.

وقال مصدر موثوق لـ”الشارع المغاربي” إن كلاّ من محسن حسن وزير التجارة ونجيب درويش وزير البيئة وحاتم العشي وزير أملاك الدولة سيغادرون بشكل مؤكد مواقعهم الوزارية الحالية.

اما مشاركة الحزب في الحكومة الجديدة، فتبدو مستبعدة وذلك بعد تمسك سليم الرياحي، رئيس الوطني الحر، بتوزيره مقترحا عن طريق مقرّبين منه إسناده وزارة التجارة والصناعة والاستثمار، وهي حقيبة غير موجودة طالب الرياحي بإحداثها خصيصا له باعتبارها تتماشى وفق تقديرات حزبه ومؤهّلاته.

ازاء هذا التمسك، أكّد فريق القصبة انه تم الاتفاق على خلوّ الحكومة المرتقبة من رؤساء الاحزاب وضمّها كفاءات شابة .

في المقابل، كشف مصدر قريب من الوطني الحر ان الحزب تلقى مقترحا للمشاركة بوزارتين وكتابتي دولة في حكومة الشاهد.

وقال المصدر نفسه إن مقربين من رئيس الحكومة المكلف اقترحوا على الوطني الحر حقيبة التجهيز والتعليم العالي او الرياضة والشباب.

يذكر ان سليم الرياحي انتقد، في تدوينة نشرها يوم امس عبر صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”، طريقة ادارة المشاورات متوقعا ان تكون حكومة الشاهد، ان ولدت، افضل من كل الحكومات السابقة.

أرشيف

أخبار