ليبيا : قوات متحالفة مع الحكومة تشن هجوما جديدا لطرد داعش من سرت


خاضت اليوم الخميس 21 جويلية 2016 قوات متحالفة مع الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة قتالا ضد مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في سرت لقي فيه 13 من مقاتليه حتفهم وأصيب أكثر من 110.

و أكدت القوات المدعومة من الحكومة أنها تتقدم على جبهتين بعد قصف مواقع داعش من الجو والبر وأضافت أن هناك قتالا في حي الدولار وحول الميناء.

وتلقت القوات بعض الدعم من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس لكن الكثير من المقاتلين يشعرون بأن الحكومة وحلفاءها الغربيين خذلوهم قائلين إن نقص الدعم الطبي والعتاد والذخيرة أعاق التقدم.

يذكر أن تنظيم داعش الإرهابي قد سيطر بشكل كامل على سرت العام الماضي .

كارثة تهز أحد المنازل ببرج الوزير أريانة



قام شخص مُنحرف، يوم أمس الأربعاء 21 جويلية 2016، بمُداهمة منزل بمنطقة برج الوزير التابعة لولاية أريانة في ساعة مُتأخرة من الليل وطعن كل من فيه.

وقد طعن هذا الشخص ثلاثة أشخاص وهم الأم وولديها اللذان كانا موجودان داخل المنزل وأصابهم بجروح متفاوتة الخطورة، في حين نُقِل المُصابين إلى المستشفى لتلقي الاِسعافات اللاّزمة وتمّ الاِحتفاظ بأحدهم لأنّ حالته حرجة.

ووفق ما أكّدته وات فإنّ الوحدات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على هذا الشخص وانطلقت التحقيقات للوقوف وراء أسباب هذا الإعتداء.

مؤسس الحركة الدستورية..ما حققناه في 55 سنة.. دمّروه في 5 سنوات


انتقد مؤسس الحركة الدستورية حامد القروي اليوم الاربعاء 20 جويلية 2016 بشدّة حكام ما بعد الثورة، قائلا إنّهم لا يفقهون في السياسة أو الاقتصاد و تسبّبوا في جرّ البلاد إلى عديد المشاكل على المستوى الاقتصادي، محذّرا من مزيد تفاقم الأوضاع لما لا يحمد عقباه، حسب قوله.

وثمّن القروي ما أسماها بالإنجازات التي حقّقها النظام السابق بعد الاستقلال، قائلا إنّ هذه الإنجازات دمّرتها الأطراف السياسية التي حكمت بعد الثورة.

ورفض القروي الاعتذار عن فترة الحكم قبل 14 جانفي، قائلا إنّه لا يوجد أي مبرر للاعتذار حتى للمناطق الداخلية المهمشة.

كما اعتبر أنّ إقصاء ''الكفاءات الدسـتورية'' من مناصب الحكم ترك فراغا كبيرا في البلاد، وفق تقديره.

في سياق آخر، طالب بضرورة الإسراع بالمصادقة على مشروع قانون المصالحة الاقتصادية الذي اقترحته رئاسة الجمهورية،مشيرا أنّ البلاد في حاجة لطي صفحة الماضي بسرعة وبصفة نهائية، حسب تعبيره.

ودعا رئيس الوزراء الأسبق الرئـيس الحالي الباجي قايد السبسي إلى تحمل ''مسؤوليته كاملة'' في مزيد تعريف التونسيين بفوائد قانون المصالحة لتمريره بمجلس نواب الشعب بإقناع، على حد رأيه.

وزير خارجية السويد السابق : الاتحاد الأوربي فقد مصداقيته بعدم تسمية ما حدث فى مصر إنقلاباً


 جدد وزير خارجية السويد السابق ادانته للإنقلاب العسكري فى مصر و قال : ويبقى رأيي أنه مشين إلى حد ما بالنسبة للاتحاد الأوروبي عدم تسمية الانقلاب في مصر انقلابا . لقد فقدنا مصداقيتنا الأخلاقية . نحن ندفع ثمن ذلك.

مادامك رئيس حكومة فانت اكثر من صندوق اسود و تعرف كل شي أفضح الكوازي ؟؟؟


يا حبيب الصيد  ...الدنيا فيها الموت ...افضح ...قول اش فما ....خلي التاريخ يتذكرك بالباهي بلحق ....مادامك رئيس حكومة فانت اكثر من صندوق اسود و تعرف كل شي أفضح الكوازي ؟؟؟...قدامك فرصة تاريخية باش تكشفهم للشعب بالاسم .....قالولك نمرمدوك و ممبعد ....شعملو و وين هزو فلوس الشعب؟؟؟
قول انطق ما تخاف من حد ...راهم جبناء و البريمة فيهم يضربلك عالطيارة ....قول برك ...سنأتيهم آلاف مؤلفة ....
راك رئيس حكومة محترم ومحبوب من طرف الشعب ...
خرج في كل مجرم بطاقة جلب و ايقاف ....تحرك مع القضاء بسرعة .....
موش خارج تشكي هام قالولي نمرمدوك ...

فوزي اللومي : ما قام به رئيس الحكومة هو التوجه الصحيح وخطوة هامة نحو ممارسة الديمقراطية


قال نائب رئيس حزب نداء تونس فوزي اللومي في تعليقه على حوار رئيس الحكومة أمس، أن كلمة الصيد كانت واضحة ومواقفه كانت صريحة ولم تتسم بالضبابية، مضيفا أن اختيار رئيس الحكومة اللجوء إلى البرلمان هو تطبيق للدستور وهو ما تفرضه الديمقراطية.

وبين فوزي اللومي في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الخميس 21 جويلية 2016، أن ما قام به رئيس الحكومة هو التوجه الصحيح وخطوة هامة نحو ممارسة الديمقراطية، وكان صريحا في ما قاله.

وحول رأيه في ما قاله الصيد بأن أشخاصا طلبو منه الاستقالة أو "التمرميد"، قال اللّومي" ليس لدي علم بمن قال هذا الكلام للصيد لكن أعتبره كلاما غير لائق وإن صدق وقيل فعلا فهو لا يجوز ولا يمكن قبوله.

وحول الاتهامات الموجهة لبعض الأشخاص من نداء تونس بأنها تقف وراء هذه التهديدات، نفى علمه بهذا الأمر قائلا: عموما هو غير مقبول ولا يليق بالديمقراطية".

وأثنى اللومي على قرار الصيد بالتوجه إلى البرلمان عوضا عن الاستقالة، مبينا أنه لو استقال فسيعتبر ذلك هروبا وتخلّيا عن المسؤولية وأن رجوعه إلى البرلمان الذي انتخبه لا يعبر عن فشله بل على تطبيقه للدستور وإعطاء الكلمة للنواب الذين منحوه الثقة.

في سياق متصل اعتبر فوزي اللومي أن مبادرة حكومة الوحدة الوطنية إيجابية وكانت خطوتها الأولى ناجحة بعد اتفاق جميع الأطراف المشاركة على برنامجها، مضيفا أنه يتوجب الآن انجاح المرحلة الثانية وهي تطبيق هذه الفكرة التي وصفها بالصعبة ميدانيا.

تونس تشارك في القمة التركية الإفريقية لرجال الأعمال


أبدت تونس موافقتها الأولية للمشاركة في القمة الأولى التركية الإفريقية لرجال الأعمال(تابس) التي تحتضنها اسطنبول (تركيا) من 3 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2016.


وأفاد المدير الجهوي المكلف بالدول الفرنكوفونية بجمعية القمة الإفريقية التركية يونس ساراغلار، الخميس بتونس، خلال ندوة صحفية ان عددا من رجال الاعمال والمنظمات الوطنية، ابدوا، خلال اللقاءات التي اجراها معهم، استعدادا للمشاركة في القمة.
وشدد المتحدث على أن الجهات المنظمة تعول كثيرا على مشاركة تونس في هذه القمة نظرا لكونها تعد بوابة إفريقيا في عالم الأعمال والاقتصاد.
واكد ان زيارته إلى تونس (من 18 إلى 20 جويلية 2016) أتاحت له الالتقاء بوفود عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري وغرفة الصناعة والتجارة بتونس ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، موضحا أن الجانب التونسي أعطى الموافقة المبدئية للمشاركة في هذه التظاهرة في انتظار استكمال الإجراءات البروتوكولية.
وبين أن القمة التركية الإفريقية لرجال الأعمال، وهي الأولى من نوعها، ستكون من أضخم التظاهرات العالمية، إذ تهدف إلى دفع التعاون الاقتصادي والتجاري بين الطرفين والارتقاء بمستوى العلاقات التجارية إلى أفضل المستويات وتحقيق التوازن بين الصادرات والواردات بين تركيا وإفريقيا.
وأوضح المتحدث أن حوالي 5 ألاف مشارك من 48 دولة افريقية ونحو 1500 مؤسسة اقتصادية، سيحضرون فعاليات القمة، التي ستكون سنوية، إلى جانب حضور عدد من رؤساء الدول الإفريقية وجمع هام من المحاضرين والأكاديميين والخبراء الاقتصاديين.
ويتضمن جدول اعمال القمة، تنظيم لقاءات شراكة بين رجال الأعمال ولقاءات أخرى بين المستثمرين والجهات الحكومية فيما سيقع التركيز على 9 قطاعات اقتصادية هامة على غرار السياحة والفلاحة والصناعات الغذائية والإعمار والصحة والخدمات المالية.

الرميلي يكشف عن اسم الشخصية التي قالت للصيد ''استقيل خير ملي نمرمدوك''


كشف القيادي في حزب نداء تونس بوجمعة الرميلي عن اسم من هدد رئيس الحكومة الحبيب الصيد قائلا له "استقيل خير ملي نمرمدوك".
و قال الرميلي في تعليق نشره على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" ما يلي :
"ليس من طبعي الدخول في متاهات القيل والقال المتفشية كثيرا في بلادنا وللأسف لكن هذه المرة هناك خطورة تتعلق بالدولة حيث وصلتني معلومات خطيرة لأنها تتعلق كلها برئاسة الدولة قد تكون خاطئة أو صحيحة لذلك أطالب بالتحري الرسمي في شأنها تفيد بأن نور الدين بن تيشة المستشار لدى ريئس الجمهورية هو الذي اتصل بمحمد بن رجب، الوزيرالسابق وأحد أصدقاء الحبيب الصيد، وأبلغه بالعبارة التي ذكرها رئيس الحكومة في مداخلته التلفزية والمتعلقة بإما الاستقالة أو 'التمرميد'، كما يبدو أيضا حسب نفس المعلومات التي بلغتني أن المهدي بن غربية أعلم الحبيب الصيد بأن سليم العزابي مدير ديوان رئيس الجمهورية أعلمه بدوره بأن الرئيس، سي الباجي، يريد من رئيس الحكومة أن يستقيل، وأن الرئيس نفى ذلك. أما في ما يتعلق بالمداخلة الاتصالية الناجحة لرئيس الحكومة، اذا لم يقع فهمها 'على الدرجة الاولى' كما يقال، وفي انتظار إمكانية عودة لاحقة للموضوع، يمكن التأكيد أن خيار الحبيب الصيد طلب المجلس بالتصويت على الثقة هو الأكثر جدية وتحميل للمسؤولية للجميع نوابا ووزراء وهو ربما الأسرع لكنه الأصعب حتى لا تمر الأمور بالسهولة، وربما بجانب من العبثية، التي أرادها البعض."

بين زرمدين وجمّال: حجز دراجات من نوع vespa وأطنان من المعسل بقيمة 800 ألف دينار


تمكن أعوان مصلحة التوقي من الإرهاب التابعة لإقليم الحرس الوطني بالمنستير بالتعاون مع اعوان إقليم طبللبة من إيقاف 4 أشخاص وحجز 5 بنادق صيد دون رخصة في حملة أمنية بمنطقتي زرمدين وجمّال.

وأفاد مراسل شمس أف أم في الجهة، أن الحملة انتظمت مساء اليوم وتم خلالها حجز 100 دراجة نارية من نوع vespa كانت مخبأة في إحدى الضيعات الفلاحية.

كما حجز الأعوان 10 أطنان من المعسل.

وقُدرت قيمة المحجوز بـ800 ألف دينار.

بين زرمدين وجمّال: حجز دراجات من نوع  vespa  وأطنان من المعسل بقيمة 800 ألف دينار

قيس سعيد: "الحكومة تُعتبر مستقيلة وتتحول إلى تصريف الأعمال إذا لم تحصل على ثقة البرلمان"


قال اليوم أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد إن الحكومة تُعتبر مستقيلة إذا لم تتحصل على ثقة البرلمان وتتحول بالتالي إلى حكومة تصريف أعمال في انتظار تشكيل حكومة جديدة.

وأضاف قيس سعيد في تصريح  للقناة الوطنية الأولى، أن الفصل 98 من الدستور ينص على أن رئيس الجمهورية يتولى اختيار المرشح لرئاسة الحكومة.

أرشيف

أخبار