أصغر وأنشط "ندائية" غاضبة



عبّرت اصغر و انشط عنصر نسائي في حزب "نداء تونس" رباب السباعي (شهرت ب"رباب ربوبة") عن غضبها مما يحدث في الحزب بتحديثة تحمل تحذيرا مبطنا كالتالي :
" من اجل مصلحة الحزب كان شعاري دائما حزبنا و ان جار علينا عزيز و قياداتنا و ان ضنوا علينا كرام .....و لكن اليوم #طفح_الكيل تصبحون على وطن".. و لفتت التحديثة الغاضبة الانظار اليها لما تتمتع به رباب السباعي (المتحصلة حديثا على شهادة الباكالوريا) من شعبية كبيرة بين قيادات "نداء تونس" , و قدرتها على ربط علاقات وطيدة حتى مع فرقائه , لكن يبدو ان الخلافات الجديدة بين كل من المدير التنفيذي للحزب حافظ قائد السبسي و بين رئيس كتلته سفيان طوبال , قد اثر في معنويات رباب السباعي فاطلقت هذا التحذير المبطن لاول مرة...

اسرائيل توجه رساله صادمه الى مصر بعد رفض اسلام مصافحه نظيره الاسرائيلى


يوم  الجمعه الماضي والتي وقعت فيها الحادثه الشهيره للاعب الرياضي اسلام الشهابي والذي رفض ان يصافح نظيره الاسرائيلى بعد ان هزمه فى مباراه الجودي والتي بعدها اخرج بيان رسمي من الاتحاد الاولمبي بان ما صدر من اسلام الشهابي ما هو الا تصرف شخصى منه يخالف مبدء الروح الرياضيه التي هي قائمه فى الالعاب الرياضيه جميعآ.

وبناء على هذه التداعيات علق النتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلى على الامر واكد ان رفض اسلام مصافحه نظيره الاسرائلى تصرف ليس بيه اى نوع من الروح الررياضيه وومخالف لقواعد الرياضه العالميه واكد ايضأ انها ليست الحادثه الاوله فى هذه الاولمبيات فقد رفضت لاعبه سعوديه مواجهه نظرتها الاسرائليه وهذا يعتبر نوع من الكراهيه والعنصريه الغير مبرره على الاطلاق.

وبعث رساله صارمه الى مصر بعد هذه الحادثه اكد فيها رغم انه قد مر على معاهده السلام 37 عامأ االا ان المصرين لا يعترفوا بها وما ذالوا يكنون الحقد والكراهيه لنا بالرغم انه لا يوجد اسرائيلى واحد قام باختراق هذه المعاهده واذا حاولتم تبرير كرهكم ذلك بالقضيه الفلسطينيه والتي يلحأ الكثير من العرب الى ذكرها عند الحديق عن كره اسرائيل فقد اكد ان هذه المشكله كان يمكن ان تحل منذ 20 عام ولكن الاداره الفلسطينيه هي التي رفضت ذك بشده وجعلت شغبها يعاني من كل ذلك .

نحو سحب عضوية منجي الرحوي في الجبهة الشعبية أو تجميدها ؟!


علمت حقائق أون لاين أن هياكل الجبهة الشعبية تتجه نحو تجميد أو سحب العضوية من القيادي بالجبهة منجي الرحوي في صورة قبوله تقلد منصب وزاري أو مهمة في تشكيلة الحكومة التي يترأسها يوسف الشاهد.

وأفادت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة المكلف يوسف قد اقترح على القيادي بحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وبالجبهة الشعبية منجي الرحوي تقمص منصب وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بقطاع الاقتصاد.

ولم يبد الرحوي  خلال اجتماعه بالشاهد رفضه أو قبوله لعرض فطلب منه يوسف الشاهد الإجابة عن مقترحه بعد منحه مهلة للتفكير.

إلى ذلك قال القيادي بحزب الوطنيون الديمقراطيون الموحد محمد جمور إنه  الحزب لم يفكر في تجميد او سحب العضوية من  منجي الرحوي بسبب لقائه برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد.

وأشار إلى أن هياكل الحزب لازالت تتابع مسألة التقاء الرحوي برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد وتناقشها دون أن يفصح عن إمكانية اتخاذ قرارات أو إجراءات ضد منجي الرحوي.

وحاولت حقائق أون لاين الاتصال بالقيادي بالجبهة الشعبية منجي الرحوي للاستفسار حول هذه المسألة إلا أنه لم يتسنى لنا الحصول على تصريح صحفي منه.

وكان منجي الرحوي قد قال في تصريحات سابقة لحقائق أون لاين  إن المحاور التي أطلقها الباجي قايد السبسي خلال حديثه عن ملامح حكومة الوحدة الوطنيّة،  بعد اطلاقه لمبادرة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، تلتقي الى حدّ ما مع برنامج الانقاذ الوطني الذي سبق وطرحته الجبهة الشعبية مثمنا طرح السبسي  لملف مقاومة الفساد ومشددا على أن تونس في حاجة الى وحدة وطنية ذات مضمون وذات رؤيا واضحة واستراتيجيا تصب في مصلحة البلاد.

ويشار إلى أن الجبهة الشعبية قد أعلنت، عقب اجتماع يوسف الشاهد بمنجي الرحوي، أنها ،”مثلها مثل حزب الوطد الموحّد، لم تكن على علم بلقاء رئيس الحكومة المكلف، يوسف الشاهد، والنائب عن الجبهة الشعبية، منجي الرحوي ولم تطلع على ما جرى فيه إلا ما جاء في وسائل الإعلام.

وأكدت الجبهة في بلاغها أن اللقاء المذكور لا يلزمها في شيء ولا يعكس موقفها من “مبادرة” رئيس الدولة حول ما يسمى “حكومة الوحدة الوطنية”.

وأشار ذات البلاغ الى  أن موقف الجبهة الشعبية من هذه الحكومة واضح ولم يتغير،موضحة بأن الحكومة الجديدة لن تكون سوى نسخة من الحكومة السابقة، حكومة الائتلاف الرباعي.

حسين العباسي: تغيير حقائب وزارية مسألة ضرورية و الاتحاد لا يُمكنه التعامل مجّددا مع هذين الوزيرين



أفاد الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي اليوم الثلاثاء 16 أوت ، بأن الإتحاد يرى أن تغيير جملة من الحقائب الوزارية للفريق الحكومي القديم، مسألة ضرورية وذلك لعدم تقديمها
المساعدة على الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي الذي يريده التونسيون ونظرا للمشاكل التي لديها مع التوجه العام للبلاد والوضع الذي يراد إرساؤه وان اقتصار تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على حزبين أو ثلاثة، لن يمكن من تحقيق القفزة التي تحتاجها تونس في هذه المرحلة على حّد قوله

كما اكّد العباسي في تصريح إعلامي إثر لقائه ،رئيس الحكومة المكلف، يوسف الشاهد، أن الإتحاد لم يتطرق خلال لقاء اليوم، إلى الأسماء والأشخاص المرشحين لمناصب وزارية لكنه قدم رؤيته حول المشاكل التي وجب تلافيها في قادم الأيام
 مشيرا انهّ تّم مناقشة نوعية الكفاءات التي تتطلبها المرحلة، لتأمين تطبيق بنود وثيقة قرطاج التي اتفقت عليها أغلب الأحزاب، إضافة إلى أهمية الكفاءات وقدرتها على مسك الحقيبة التي ستسند إليها

كما أكّد حسين العباسي انهّ لم يعد ممكنا التعامل مع بعض الوزارات من الفريق الحكومي القديم، على غرار وزارتي الشؤون الدينية والمالية ، معتبرا في هذا الصدد أن وزير المالية ساهم في تفاقم الأزمة التي يشهدها معمل (ستيف) منذ فترة
وشدد على ضرورة أن يعرف التونسيون اليوم، الوزراء الذين تهمهم مصلحة البلاد وكذلك الوزراء الذين قد يكونون منخرطين في أجندات أخرى.

كما اشار ان إتحاد الشغل ليس معنيا بالحكم، لكنه معني بالفريق الذي سيؤمن إخراج تونس إلى وضع أفضل .

صور منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تثير ضجة في تونس


أثارت صور آباء تونسيين بصدد اعطاء الخمر لاطفالهم ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الاعتداء الصارخ على الطفولة.
وقد استنكر رواد مواقع الواصل الاجتماعي هذه الممارسات المخلة بالأدب، وطالبوا وزارة المرأة ومنوبي الطفولة بالتدخل العاجل والوقوف بصرامة أمام هذه الممارسات.



باجة / وزارة الصناعة تكشف عن الإجراءات تجاه من استعمل سّيارة إداريةّ لتزويد مقهى بالمياه المعدنيّة


فيديو يبرز "تزويد مقهى بباجة بالمياه المعدنية باستعمال سيارة إدارية تابعة للوزارة" وزارة الصناعة توضح 2016

قالت وزارة الصناعة في بلاغ اليوم الثلاثاء 16 أوت 2016 ، إنه على إثر مقطع الفيديو الذي تم تداوله مؤخرا عبر صفحات التواصل الإجتماعي والذي يبرز استغلال سيارة إدارية تابعة لوزارة الصناعة تقوم
بتزويد أحد المقاهي بمدينة باجة بالمياه المعدنية، قامت مصالحها الوزارة ببحث إداري في الغرض وقررت إيقاف المعني بالأمر عن العمل مؤقتا إلى حين انعقاد مجلس التأديب يوم 31 أوت الجاري
لاتخاذ العقوبة الإدارية اللازمة في حقه.

عبير موسى : الحركة الدستوريةّ غّيرت اسمها و أصبحت "الحزب الدستوري الحر"


أعلنت رئيسة حزب الحركة الدستورية عبير موسي اليوم الثلاثاء 16 أوت 2018 عن نتائج مؤتمر الثبات الذي عقد يوم 13 اوت الجاري حيث افضى الى تغير اسم الحزب من "الحركة الدستورية" الى
"الحزب الدستوري الحر" مع المحافظة على شعار "حفظ الامانة واستمرار الرسالة" مع تعديل الصورة المرافقة للاسم والشعار.

كما اشارت موسي خلال ندوة صحفية الى انه تم تعديل هيكلة الحزب من خلال إطلاق اطلاق تسمية الديوان السياسي على الهيكل التسبيري للحزب والتخلي عن تسمية المكتب التنفيذي واطلاق تسمية
اللجنة المركزية على الهيكل المنبثق على المؤتمر الوطني المسؤول على متابعة تنفيذ مقرراته والتخلي عن تسمية المجلس الوطني والغاء هيكل الهيئة السياسية.
أعلنت رئيسة حزب الحركة الدستورية عبير موسي عن نتائج مؤتمر الثبات الذي عقد يوم 13 اوت الجاري حيث افضى الى تغير اسم الحزب من "الحركة الدستورية" الى "الحزب الدستوري الحر" مع
المحافظة على شعار "حفظ الامانة واستمرار الرسالة" مع تعديل الصورة المرافقة للاسم والشعار. كما اشارت موسي الى انه تم تعديل هيكلة الحزب تتمثل في اطلاق تسمية الديوان السياسي على الهيكل
التسبيري للحزب والتخلي عن تسمية المكتب التنفيذي واطلاق تسمية اللجنة المركزية على الهيكل المنبثق على المؤتمر الوطني المسؤول على متابعة تنفيذ مقرراته والتخلي عن تسمية المجلس الوطني
.% والغاء هيكل الهيئة السياسية. وافادت رئيسة الحزب الدستوري الحر ان الديوان السياسي يتكون من 23 عضوا بتمثيلية في حدود 3

نقابة الأئمة تطالب مفتي الجمهوري بإصدار فتوى لمقاطعة أضاحي العيد


أكد كاتب عام نقابة الأئمة الفاضل عاشور في برنامج أحلى صباح، الثلاثاء 16 أوت 2016، أنه سيقدم اليوم رفقة وفد من الأئمة، بطلب إلى مفتي الجمهورية عثمان بطيخ لإصدار فتوى لمقاطعة أضاحي العيد لهذه السنة وذلك على خلفية ما راج بخصوص انتشار مرض الطاعون   بين الخرفان في عدد من مناطق الجمهورية.


وأوضح  المتّحدث أن موقف النقابة الداعي إلى إصدار فتوى بمقاطعة أضاحي العيد جاء بناء على مراعاة الجانب الشرعي الذي يقضي بضرورة توفر كل الظروف الصحية في الأضحية وإلا يصبح من غير الجائز الأضحية عليها، حفاظا على صحة المسلم وسلامته، مشيرا إلى أن الواجب الديني يفرض عليهم كأئمة التنبيه بالحذر.


وأضاف كاتب عام نقابة الأئمة الفاضل عاشور بأن أضحية العيد هي سنة لا بد أن تتوفر فيها شروط شرعية تمثل في أن يكون حرا غير فقير' والفقير هو الذي يملك قوت عامه حسب المتحدث مؤكدا أن 80 من التونسيين غير قادرين على توفير ثمن الأضحية دون اللجوء إلى التداين.
وفي المقابل أكّد المكلف بالإعلام والاتصال في وزارة الفلاحة أنيس بن ريان سلامة الخرفان في تونس والسيطرة على مرض الطاعون الذي انتشر في 4 بؤر  ببنزرت وبؤرتين بأريانة أخرى في منوبة نافيا في الوقت نفسه انتشار المرض في بؤر أخرى خلافا لما تم تداوله. وشدد المتحدث على أن مرض الطاعون لا ينتقل من الخرفان إلى الإنسان.

لقاء سري بين يوسف الشاهد و حافظ قائد السبسي


 التقى رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد بالمدير التنفيذي لحركة نداء تونس حافظ قائد السبسي وذلك في إطار الجولة الثانية لمشاورات حكومة الوحدة الوطنية
ويشار ان  اللقاء تم على الارجح دون علم قيادات الحركة حسب  صحيفة المغرب.
وحسب  نفس المصدر فإن السبب يعود إلى الجدل الذي يحصل مع كل لقاء مبرمج مع الشاهد بخصوص العناصر التي يجب أن تكون في الوفد الممثل للنداء.

أرشيف

أخبار