هام جدا: انتداب 462 عونا بـالشركة التونسية للكهرباء والغاز..


نشرت بواسطة: المصدر 2016/08/31 في أهم الأخبار في انتدابات في بلاغات
أخبار تونس، الانتدابات، المصدر التونسية، تونس، تونس اليوم، عروض شغل، مكتب التشغيل، مناظرات، مناظرات الوظيفة العمومية،


تفتح الشركة التونسية للكهرباء والغاز مناظرات خارجيّة بالملفات و الاختبارات الشفاهية لإنتداب أعوان و ذلك وفقا للبيانات التالية :





فيديو صادم| شاهدوا ماذا أخرجت هذه الطبيبة من هذا الورم!



الذي سارع بالإنتفاخ في كتف هذا الرجل!

شاهدوا ماذا أخرجت هذه الطبيبة من هذا الورم الذي سارع بالإنتفاخ في كتف هذا الرجل! لا ينصح مشاهدته من ذوي القلوب الضعيفة !




وضع قطعة بصل حول رقبته قبل النوم وفي الصباح حدثت المعجزة!


يعتبر البصل من الخضروات المفيدة جدا وله العديد من الفوائد التي تعالج العديد من الامراض، حيث يطلق عليه بعد الاطباء الدواء السحري، سواء كان البصل مطبوخا او غير ذلك فبكل حالاته هو مفيد جدا.
يعالج البصل امراض عديدة فهو يقضي على البكتيريا ويعطي نظارة للوجه وايضا في حال تناوله بكثرة يساعد جهاز المناعة على قتل الفيروسات الغريبة وتقويته، لكن هناك ما لا نعرفه عن البصل فما هو؟
هذا الشاب كان يعاني من الالم شديد في رقبته، فنصحه الطبيب حسب ترجمة شاشة نيوز، ان يضع شرائح البصل على رقبته ويفرك الرقبة او مكان الالم لكدة دقيقتن ثم يضع الشرائح ويلصقها بالرقبة وينام بها، بالفعل قام الشاب بالخطوات التي اوصه بها الطبيب وعندما استيقظ بالفعل كان الالم قد اختفى تماما وكأنه لم يكن يعاني بالاساس من اية الالم في تلك المنطقة.
ويعود تفسير الطبيب لذلك حسب ترجمة شاشة نيوز، ان ماء البصل الذي يخرج منها يستطيع بسهولة اختراق جسم الانسان والجلد كذلك يمتصه، حيث يقوم بمهاجمة كل ما هو غريب في الجسد وتقوية العضلات وهو ما يفسر اختفاء الالم من رقبة الشاب.

رفضت هذه المرأة ان تجلس بجانبه.. ما فعله المضيف معها اصابها بالندم


تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو على اليوتيوب يتناول موضوع العنصرية.

حيث جلست امرأة بيضاء بجانب رجل اسود . وما كان منها إلا ان طلبت من المضيف ان يغير مكانها.

ما فعله المضيف بعدها اصابها بالدهشة والندم، حيث قام بنقل الرجل الأسود إلى مكان الدرجة الاولى بينما بقيت المراة في الدرجة الاقتصادية.

ضع العنصرية في مكانها المناسب.



قتلى وجرحى بانفجار قرب مبنى أمني جنوب شرقي تركيا


قُتل تسعة أشخاص على الأقل، وأصيب أكثر من 70 آخرين في انفجارٍ استهدف صباح اليوم الجمعة، نقطة تفتيش تابعة للشرطة في بلدة الجيزرة، بولاية شرناق جنوب شرق تركيا، بحسب ما أفادت مصار طبية لـ"رويترز".
ولفت وزير الصحة التركي، رجب أقداغ، إلى سقوط أكثر من 70 جريحاً بينهم 4 حالات حرجة في الهجوم الذي نفذ عند نقطة تفتيش للشرطة في قضاء جيزرة.
ونقلت "الأناضول" عن مصادر أمنية أنّ سيارة مفخخة انفجرت عند نقطة للشرطة، تبعد 50 متراً عن مبنى قوات مكافحة الشغب، على الطريق بين شرناق وجيزرة.
وأشارت إلى أنّ المبنى تعرّض لأضرار كبيرة، في وقتٍ نقل فيه المصابون إلى مستشفى جيزرة الحكومي، معربة عن اعتقادها أنّ عناصر من حزب "العمال الكردستاني" نفذوا الهجوم.
في سياق متصل، فرضت الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية، حظراً مؤقتاً على نشر الأخبار في وسائل الإعلام، في ما يتعلق
بالتفجير.
وأوضحت الهيئة في بيان نقلته "الأناضول"، أنّ فرض الحظر جاء "بناء على المادة السابعة من القانون 6112 الناظم لعمل الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية، وتقضي بحظر النشر، في حال المساس بالأمن القومي، أو احتمال إخلاله بالنظام العام للبلاد".




السبسي يعرض هذه المناصب على الرياحي مقابل تصويته لحكومة الشاهد


تتجه نوايا حزب الوطني الحرّ نحو التصويت لحكومة الشاهد ويعود ذلك الى الاإغراءات التي قدمها رئيس الجمهورية للسليم الراياحي. وحسب مصدر من داخل حزب الاتحاد الوطني وفي تصريح صحفي له قال ان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أقنع رئيس الحزب سليم الرياحي، في لقاء جمعهما أمس، بدعم الحكومة ومواصلة إنجاح مبادرة الوحدة الوطنية بعد أن أكد له أن وثيقة قرطاج ومخرجاتها هي أساس العملية السياسية للمرحلة القادمة وأن وجود الوطني الحر خارج سياق الحكومة لا يقلل من أهمية الحزب. وعن أسباب تراجع الرياحي عن موقفه القاضي بالتصويت ضد الحكومة والتحفظ عليها في حال لم يغير الشاهد بعض الاسماء في التركيب، فقد وعد السبسي، الرياحي بأن يحصل حزبه على عدد من الولاة والمعتمدين الأول والقناصلة وعدد من السفراء خلال التحوير القادم، وذلك وفق ذات المصدر. نذكر انه قرر المكتب السياسي لحزب الإتحاد الوطني الحر المنعقد أمس الأربعاء 24 أوت 2016 الدعوة إلى عقد المجلس الوطني للحزب اليوم الخميس بجهة الحمامات بصفة استثنائية وعاجلة للتصويت على قرار منح الثقة لحكومة يوسف الشاهد من عدمه، وفق ما أفاد به عضو المكتب السياسي للحزب المكلفة بالإتصال يسرى الميلي.


الحياة التونسية

السيرة الذاتية كاملة لوزير الشؤون الدينية الدكتور عبد الجليل بن سالم


عبد الجليل بن عبد الكريم بن سالم مولود في 4 جوان 1959 بالمطوية قابس رئيس جامعة الزيتونة سابقا من (2011/2014) ورئيس وحدة بحث الكلام حاليا 1983 تحصل على الاجازة في أصول الدين 1989 انتدب بالمعهد العالي لأصول الدين 2005 أستاذ محاضر 2011 أستاذ تعليم عالي رئيس قسم أصول الدين بالمعهد العالي للحضارة الإسلامية (2008/2011) نظم وتراس عدة ندوات دولية بالمعهد العالي للحضارة الإسلامية شارك في عدة ندوات دولية في الاختصاص 2008 ندوة القاهرة العالمية ( ابن عربي في مصر) عضو ومحاضر 2010 عضو الهيئة العلمية لندوة الغزالي لبيت الحكمة 2011 بالمغرب ندوة العالمية ( ابن عربي في فقه ما بعد الحداثة ) عضو ومحاضر 2012 المؤتمر العالمي الأول بالمغرب للباحثين في السيرة النبوية ( جهود الامة في خدمة السيرة النبوية ) عضو ومحاضر 2015: - نظم ندوة دولية تحت عنوان ( الجديد في علم الكلام ) - ندوة حول “الصكوك الإسلامية بديلا عن التداين خدمة للاستثمارات العمومية والتنمية بتونس - أدار فعاليات المؤتمر دولي في جامعة الزيتونة (محور الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور.
مقاومة الفكر المتطرف لا يكون إلا عبر نشر الوعي بمشروع التنوير والتحرير) - اشرف واعد أشغال المؤتمر الدولي حول " الأستاذ الإمام محمد الطاهر ابن عاشور وإعادة تأسيس العقل الفقهي الإسلامي " الذي نظّمته جامعة الزيتونة بالشراكة مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي. شارك بثلاثة محاضرات:
1 تخريج الحديث بين النظري والتطبيق جامعة الزيتونة تستأنس بفكر رجال الإصلاح وتكرّس الحسّ النقدي في العلوم الإسلامية.2 3 كيف مثلت العودة إلى المصادر الإسلامية منطلقا لبناء المستقبل والانفتاح على العالم 2013 شارك ف الهند في الملتقى العالمي حول ترسيخ المنهج الوسطية في الفكر الإسلامي بثلاثة محاضرات :
1 دور النخب الإسلامية في الثقافة الإسلامية
2 الثعالبي في الهند
3 حول تطور الدرس الكلامي في الثقافة الإسلامية
4 ابن خلدون الابداع الخلدوني في علم الكلام وله مشاركات في العديد من الندوات والمؤتمرات العالمية بالعديد من الدول كالجزائر ومصر والسعودية والكويت والبكستان و ماليزيا له عدة منشورات ومقالات علمية في المجلات المحكمة بتونس والخارج في اختصاص دقيق (علم الكلام. التصوف. والأديان المقارنة)
له كتابان منشوران:
1 التأويل عند الغزالي نظري وتطبيقي
2 وحدة الوجود عند ابن العربي إحدى الجامعات الإسلامية في ماليزيا تحمل اسمه ...

عــــــــاجل : رسالة السبسي وصلت.. ومحمد الناصر يتخذ هذا القرار..


اكد حسان الفطحلي المكلف بالاعلام بمجلس نواب الشعب ان محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب دعا مساء اليوم مكتب المجلس الى الانعقاد يوم الاثنين 22 أوت 2016 المقبل بداية من الساعة الحادية عشر صباحاً بقصر باردو، وذلك مباشرة بعد ان توصل مجلس نواب الشعب رسميا بتركيبة الحكومة المقترحة ومراسلة رسمية من رئيس الجمهورية يطلب فيها من المجلس الاجتماع خلال دورة برلمانية استثنائية في جلسة عامة مخصصة لمنح الثقة الى الحكومة المقترحة حسب ما يقتضيه الفصل 57 من الدستور.

الحزب الجمهوري يتطلع إلى تشريك حزب المسار وحركة الشعب في تركيبة الحكومة الجديدة


أفاد مصدر مطلع من الحزب الجمهوري ٬ بأن اللجنة المركزية للحزب ٬ "قررت المشاركة في حكومة
الوحدة الوطنية ٬ على أن يكون حزب المسار الديمقراطي الإجتماعي وحركة الشعب ٬ ممثلين في هذه الحكومة".
وبين المصدر ذاته في تصريح هاتفي ل(وات) ٬ اليوم السبت ٬ أن "مشاركة الأحزاب الثلاثة الممثلة للمعارضة ٬
ستجسد أكثر ٬ مفهوم حكومة الوحدة الوطنية ٬ وهو ما يسعى الجمهوري إلى العمل على تحقيقه".
وذكر بأن حزبي المسار وحركة الشعب ٬ "كانا قد اشترطا في مرحلة من المراحل ٬ مشاركة الجمهوري في
المشاورات المتعلقة بتكوين حكومة الوحدة الوطنية ٬ مما يؤكد أن هذا التضامن بين الأحزاب الثلاثة سيعزز مفهوم
الوحدة الوطنية".
وأكد أن إجتماع الأحزاب الثلاثة متواصل وأن المفاوضات جارية في هذا الشأن مع رئيس الحكومة المكلف ٬
يوسف الشاهد.
يذكر أن كلا من أحزاب المسار الديمق ا رطي الإجتماعي وحركة الشعب والجمهوري ٬ كانت شاركت في المرحلة
الأولى من المشاورات وساهمت في إعداد وثيقة "إتفاق قرطاج" ٬ لكنها أعلنت عن انسحابها إثر تكليف رئيس
الجمهورية ٬ الباجي قايد السبسي ٬ ليوسف الشاهد برئاسة الحكومة المقبلة ٬ على أساس أن "رئيس الدولة قد تعسف
في استعمال حقه الدستوري" ٬ حسب أ ري تلك الأحزاب.

صفاقس: حملة اعتقالات لأنصار حزب التحرير


قامت الوحدات الأمنية بولاية صفاقس اليوم السبت 20 أوت 2016 بحملة اعتقالات ضد أنصار حزب التحرير للتثبت في هوياتهم ومنعهم من التوجه لجزيرة قرقنة للمشاركة في الندوة السنوية للحزب.

وكثفت الوحدات الأمنية من إيقافات وتفيتشات أنصار حزب التحرير الذين يقصدون  قرقنة تطبيقا لقرار تجميد نشاط الحزب لمدة شهر.

وكانت المحكمة الإبتدائية بتونس، قد قضت وسط الاسبوع الجاري بتعليق نشاط حزب التحرير، لمدة شهر، انطلاقا من يوم الإثنين 15 أوت 2016.

ورغم تجميد النشاط أعلن حزب التحرير عن اعتزامه عقد ندوته السنوية بجزيرة قرقنة تحت عنوان "حكومات متعاقبة .. تغيير في الوجوه وتكريس للتبعية والاستعمار ".

وطالب الحزب في بيان له كافة انصاره الى حضور الندوة السنوية اليوم السبت الساعة الخامسة مساء .

الرقاب : إصابة 14 شخصا بالرش خلال حفل زفاف


أصيب ليلة البارحة 14 شخصا بالرش من بندقية صيد على وجه الخطأ خلال حفل زفاف بمنطقة ريحانة الشمالية التابعة لمعتمدية الرقاب من ولاية سيدي بوزيد، وفق ما أكده مصدر طبي بالمستشفى المحلي بالرقاب لمراسل "الجوهرة أف أم".
 وأضاف نفس المصدر أنه تم نقل 4 حالات إلى مستشفى صفاقس و 4 حالات أخرى إلى مستشفى سيدي بوزيد، مؤكدا أنه لا وجود لإصابات خطيرة.
يذكر أن السلطات الامنية بالجهة قد بادرت بفتح تحقيق في الغرض. 

اتحاد الفلاحة : الأضاحي متوفرة بكميات كافية وهذه أسعار البيع


أكد مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالإنتاج الحيواني، عمر الباهي في تصريح اليوم ل"الجوهرة أف أم" أن الأضاحي متوفرة بكميات كافية.
وأضاف أن الكميات المتوفرة تقدر بمليون و100 ألف رأس غنم أي بنسبة تطور ب8 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة.
كما أشار أيضا إلى أن الأسعار شهدت انخفاضا مقارنة بالسنة الفارطة ب9 بالمائة، حيث حدد سعر الكلغ الواحد من اللحم الحي بالنسبة للأضحية التي تزن أقل من45 كلغ ب 11 دينار، مقابل 10 دينارات للأضحية التي يفوق وزنها 45 كلغ "البركوس".
وفيما يتعلّق بظهور مرض الطاعون، قال الباهي إن الأمر لا يدعو إلى القلق نظرا لأنه وقع التحكم في البؤر، مستنكرا الدعوة إلى مقاطعة الأضاحي.
وأضاف أن هذا المرض موجود في تونس منذ سنة 2008 ولا ينتقل إلى الإنسان.

تسريبات مشاورات الشاهد مع الأحزاب: عدد حقائب الوزارية وكتابات الدولة المسندة للنهضة وللنداء ولأفاق تونس


أكدت مصادر من داخل المشاورات الحكومية أنّ رئيس الحكومة المكلّف يوسف الشّاهد أسند 4 وزارات و 5 كتابات دولة لحركة نداء تونس، و3 وزارات وكاتبتي دولة لحركة النّهضة فيما أسند حقيبتين وزاريّتين لآفاق تونس.

وقالت ذات المصادر أنه تم الإبقاء على وزير التّربية ناجي جلول و وزير الدفاع فرحات الحرشاني و وزير الدّاخلية هادي مجدوب فيما تم التخلي عن وزير الصّحّة سعيد العايدي ووزير الماليّة سليم شاكر.

وأكّدت مصادرنا أن جلسة أخيرة ستجمع بين رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد و الأحزاب المشاركة في المشاورات الحكوميّة، مشيرا إلى أنّه لم يتم إلى حد الآن تحديد الوزارات التي ستمنح للاتحاد الوطني الحر.

ومن المنتظر أن يعلن رئيس الحكومة المكلّف يوسف الشّاهد اليوم السبت 20 أوت 2016، عن تركيبة حكومته إثر لقاء بينه وبين رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي.

في تحدي واضح للدولة: رغم قرار تجميده…حزب التحرير يعقد ندوته السنوية غدا في قرقنة !


أعلن حزب التحرير اليوم الجمعة 19 أوت 2016، عن اعتزامه عقد ندوته السنوية بجزيرة قرقنة تحت عنوان “حكومات متعاقبة .. تغيير في الوجوه وتكريس للتبعية والاستعمار “.

ودعا الحزب في بيان له كافة انصاره الى حضور الندوة السنوية غدا السبت لانطلاق من الساعة الخامسة مساء بمنطقة مليتة التابعة لجزيرة جربة.

ويأتي تنظيم الندوة السنوية لحزب التجرير بالتزامن مع القرار القضائي الصادر في حقّه والرامي الى تجميد نشاطه لمدة شهر على خلفية القضية رفعها المكلّف العام بنزاعات الدولة ضده بعد تكليفه من قبل الحكومة.

وقد أشارت قيادات حزب التحرير في العديد من التصريحات الاعلامية الى أن الحزب يُصر على عقد ندوته رغم قرار التجميد، مضيفة أنه في حال تدخل الأمن ومنعه فسيمتثل ولن يتم اللجوء الى تبادل العنف  .

الشعوب "الأكثر سخاء وكرما" : ميانمار تعتلي القائمة وتونس في أسفل التصنيف


يبدو أن أهل بورما هم الأكثر عطاء للمحتاجين والمعوزين، فيما يبدو أنّ أهل العراق هم الأكثر مساعدة للغرباء، كما كشف تقرير مفصل لمؤسسة العطاء الدولية، مبدداً بذلك احتمالات يراها كثيرون ترتبط بالدول الأكثر ثراء والأقل ثراء، حسب موقع "ديلي ميل أونلاين" البريطاني الذي نشر التقرير يوم 17 أوت 2016.
قائمة الدول التي تصدرتها بورما في العطاء شغلت فيها الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثاني وتبعتها نيوزيلندا ثم كندا فأستراليا فبريطانيا فهولندا فسريلانكا. وقد تكون دول مجموعة العشرين هي الأغنى في العالم، لكن بورما في مضمار العطاء بزت كل الأرقام والتوقعات.
فالناس في البلد الأسيوي الفقير المعروف أيضاً باسم ميانمار أكثر عطاء من غيرهم للمحتاجين. كما أنهم يبذلون كثيراً من الوقت في مساعدتهم.
وقدّر تقرير المنظمة الدولية عدد الواهبين عبر العالم سنوياً بنحو 1.4 مليار إنسان، فيما تبرع نحو مليار إنسان بتكريس وقتهم لفعل الخير ومساعدة المحتاجين، بينما بادر 2.2 مليار إنسان عبر العالم لمساعدة الغرباء.
ونال العراق مركز شرف باعتباره البلد الأكثر مساعدة للغرباء رغم الحروب والعنف والاضطرابات التي تمزقه منذ نحو 13 عاماً.
ومن عجيب المصادفات أن ليبيريا، التي تمزقها الحرب الأهلية، جاءت في المرتبة الثانية بعد العراق في مجال مساعدة الغرباء، وأظهرت إحصاءات التقرير أن 78 في المائة من الناس قد قاموا فعلاً بمساعدة الغرباء. الإحصائية أجريت على 1000 إنسان تجاوزت أعمارهم 15 عاماً وتوزعوا على 145 بلداً وسئلوا إن كانوا قد تبرعوا بالمال، أم خصصوا وقتاً لمساعدة المحتاجين أو ساعدوا غريباً خلال الشهر الماضي.
وكشف التقرير أنّ الرجال قد تقدموا لأول مرة منذ إحصاءات عام 2008 على النساء في عطاء الأموال.



أما تونس فقد صنفها التقرير في المركز 139 من أصل 145 دولة، اي على بعد 6 مراكز من المرتبة الأخيرة بحصولها على 17 نقطة فقط.


رسمي : إيقاف فوزي البنزرتي وطبيب الترجي لمدة سنتين


 تقرر إيقاف مدرب النجم الرياضي الساحلي فوزي البنزرتي عن أي نشاط رياضي لمدة سنتين مع خطية مالية 20 ألف دينار وهي نفس العقوبة أيضا في حق طبيب نادي باب سويقة الدكتور ياسين بن أحمد وذلك بسبب تبادلهما للعنف كما أشار إلى ذلك الحكم الدولي يوسف السرايري
هذه القرارات صدرت عن لجنة التأديب والروح الرياضية التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم اثر الأحداث في مباراة النجم الرياضي الساحلي و الترجي الرياضي.

علي العريض: لابد من توفير الظروف الملائمة لنجاح حكومة يوسف الشاهد


قال عضو المكتب السياسي لحركة النهضة علي العريض اليوم الجمعة 19 وت في حوار على
الاذاعة الوطنية أن الحركة قدمت لرئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد أكثر من 10 أسماء لتولي حقائب
وزارية.
وقال علي العريض أن الحركة لم تطلب من يوسف الشاهد وزارات معينة أو عدد من الحقائب , مضيفا " معيار
الكفاءة هو الذي سيحدّد نصيب حركة النهضة من الوزارات".
وأكد علي العريض على أن يكون معيار الكفاءة ونظافة اليّد أهم معايير اختيار الوزراء, مشيرا الى ضرورة العمل
على نجاج حكومة يوسف الشاهد وتوفير الأرضية الخصبة لها.

السليطي: الفتاة القاصر لم تختف ولم تختظف عكس ما روج له


قال سفيان السليطي ٬ الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية بتونس والقطب القضائي لمقاومة
الارهاب ٬ إن ما تم تداوله في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي ٬ حول اختفاء أو اختطاف فتاة قاصر
تعلقت بها شبهة علاقة مع أحد المساعدين الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب ٬ "لا أساس له من الصحة وهو مجرد افت ا رءات ومغالطات للرأي العام" ٬ مؤكدا أنه "تم إيواء الفتاة المذكورة بأحد مراكز
الحماية الإجتماعية المختصة".
وأشار السليطي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ٬ اليوم الجمعة ٬ إلى أن "الوحدات الأمنية عثرت على هذه
الفتاة القاصر في الليلة الفاصلة بين 17 و 18 أوت الجاري ٬ بوسط العاصمة.
وتمت إحالتها للإدارة الفرعية للوقاية الإجتماعية بالقرجاني أو ما يعرف بمصلحة حماية الأحداث التابعة لوزارة الداخلية ٬ باعتبار الفتاة حدثا".

و أضاف في هذا الصدد أنه تم "إعلام مندوب الطفولة بولاية تونس الذي أصدر إجراء عاجلا في إيواء الفتاة
المذكورة بأحد المراكز المختصة التابع لو ا زرة الم أ رة والأسرة والطفولة" ٬ مضيفا أنه تمت إحالة تقرير في الغرض للنيابة العمومية بتونس ٬ المتعهد بقضايا للنيابة العمومية بتونس التي أحالته بدورها على قاضي الأسرة بالمحكمة الإبتدائية بتونس ٬ المتعهد بقضايا الطفولة المهددة.
وأكد المصدر أن الفتاة المعنية "تتمتع برعاية وحماية مؤسسات الدولة التي تقوم بواجبها على أكمل وجه".
يذكر أن النيابة العمومية بتونس ٬ أذنت يوم الإثنين المنقضي ٬ بفتح بحث تحقيقي في خصوص ما تم تداوله مؤخرا حول وجود "شبهة علاقة بين أحد مساعدي وكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب وفتاة مورطة في قضية إرهابية" ٬ وذلك طبقا للفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية.
كما تعهّد بالملف ٬ أحد قضاة التحقيق بالمحكمة الإبتدائية"

إسناد وزارات الصناعة و التجارة والطاقة والمناجم لوزير واحد ؟


قال رئيس الجمعية التونسية للشفافية المالية، سامي الرمادي في مداخلة له اليوم في برنامج " الحدث" نقلا عن مصادر وصفها بالموثوقة إن التوجه يسير نحو إسناد 3 وزارات هامة لوزير واحد وذلك في إطار تشكيل الحكومة الجديدة.
وأضاف الرمادي أن هناك نية لإسناد وزارات الصناعة والتجارة والطاقة والمناجم لوزير التشغيل الحالي زياد العذاري.
ووصف رئيس الجمعية التونسية للشفافية المالية المسألة بالخطيرة، محذرا من الانعكاسات السلبية لهذا الخيار على الاقتصاد الوطني، وفق تعبيره.
وأوضح أن إسناد هذه الوزارات إلى حزب سياسي معين من شأنه أن يثير القلق حول مستقبل القطاع الخاص.

بينما تدخل مشاورات تشكيل الحكومة المنعرج الأخير: الوضع الاقتصادي والاجتماعي يزداد سوءا


• 1,2 % نسبة النمو للسداسي الأول لـــ 2016 • ارتفاع نسبة البطالة إلى 15,6 %

أيام قليلة تفصلنا عن الإعلان عن تركيبة حكومة يوسف الشاهد وفي الأثناء يكشف المعهد الوطنــــي للإحصاء عن رقمين هامين ينتظرهما كل أصحاب القرار داخليا وخارجيا: نسبة النمو ونسبة البطالة للثلاثي الثاني من السنة الحالية... والنتيجة جاءت دون المأمول

بكثير.. فالنمو مازال هشّا أكثر مما كان متوقعا والبطالة تواصل نسقها التصاعدي منذ سنة ونصف...

نسبة نمو اقتصادنا للثلاثي الثاني لهذه السنة كانت في حدود 1,4 % مما يعطينا معدل نمو للسداسي الأول لـــ 2016 بــــ 1,2 % (نسبة النمو في الثلاثي الأول كانت بــ 1 % فقط) وهكذا نبتعد بصفة نهائية عن التقديرات الأولية لقانون المالية لهذه السنة والذي بُنيت هيكلته على فرضية تحقيق 2 % كنسبة نمو لسنة 2016 بعدما كانت حكومة الحبيب الصيد تمني النفس بتحقيق 2,5 %...

ولكن حتى نسبة 2 % قد تمت مراجعتها مؤخرا من قبل البنك المركزي والتي خفضها إلى 1,8 % ولكن كان ذلك بالاعتماد على تحقيق نسبة نمو في الثلاثي الثاني بـــ 1,8 % ولكن النتائج المحينة للمعهد الوطني للإحصاء جاءت لتجبر الجميع على مراجعة رابعة لنسبة النمو لتخفيضها بنقطة عشارية أو أكثر (أي النزول من 1,8 % إلى 1,7 % في أفضل الحالات) وذلك رغم إبقاء المعهد الوطني للإحصاء على نسبة 1,8 لكامل سنة 2016.

وهكذا يكون نمو الاقتصاد زمن حكومة الحبيب الصيد هو الأسوأ منذ سنة 2012... ثم إننا لم نحقق 1,4 % في هذا الثلاثي الثاني إلا بـــ«فضل» ارتفاع كتلة الأجور في الوظيفة العمومية لا بفضل القطاع الإنتاجي...
ونتيجة لحالة شبه الجمود لاقتصادنا الوطني واصلت نسبة البطالة الارتفاع لتبلغ 15,6 % في الثلاثي الثاني لهذه السنة مقابل 15,4 % في الثلاثي الأول... وبهذا تكون نسبة البطالة قد ارتفعت بأكثر من نصف نقطة خلال فترة حكومة الحبيب الصيد.
هكذا تتجلى لنا أهم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للبلاد... والنمو والبطالة مؤشران «متضامنان» كما هو معلوم فبارتفاع نسبة الأول تنخفض نسبة الثاني والعكس بالعكس... وغير خاف على أحد الانعكاس المباشر لوضع الاقتصاد هذا على المالية العمومية... فنمو ضعيف للغاية كما هو الشأن اليوم يعني موارد ذاتية أقل لميزانية الدولة وهذا يدفع ضرورة إلى الاقتراض وخاصة الخارجي لتعويض عجز الميزانية من جهة ولكن كذلك لمواجهة تراجع المخزون من العملة الصعبة والتي لولاها لتعطلت الآلة الإنتاجية بالكامل بحكم حاجتنا الملحة إلى توريد المواد الأولية ونصف المصنعة...

كما أن لوضع الاقتصاد تأثيرا مباشرا على الصناديق الاجتماعية... فارتفاع نسق....

إياد الدهماني في حكومة الشاهد.. بحقيبة وزارية هامة


من بين النواب الذين سيلتحقون بتركيبة حكومة يوسف الشاهد، النائب عن الحزب الجمهوري إياد الدهماني، المقترح لحقيبة هامة وهي العلاقات مع مجلس نواب الشعب.

والدهماني ينتظر موقف حزبه الذي لم يعلن بعد بشكل رسمي قبوله أو رفضه المشاركة في حكومة الشاهد المرتقبة.

نذكّر بأن الحزب الجمهوري، الذي كان من بين الأحزاب التسعة الموقعة على وثيقة عمل الحكومة الجديدة او “اتفاق قرطاج”، انسحب من المرحلة الثانية للمشاورات بعد أن قدّم تحفّظاته بخصوص اختيار يوسف الشاهد لتشكيل الحكومة.

الوطني الحرّ خارج الحكومة.. وسليم الرياحي هو السبب


تشير المعطيات المتوفرة الى ان التركيبة الحكومية، التي سيعلن عنها يوسف الشاهد قبل مطلع الاسبوع القادم، لن تتضمن اي وزير من وزراء الاتحاد الوطني الحر في حكومة الصيد وقد يتغيب هذا الحزب عن الفريق الحكومي القادم.

وقال مصدر موثوق لـ”الشارع المغاربي” إن كلاّ من محسن حسن وزير التجارة ونجيب درويش وزير البيئة وحاتم العشي وزير أملاك الدولة سيغادرون بشكل مؤكد مواقعهم الوزارية الحالية.

اما مشاركة الحزب في الحكومة الجديدة، فتبدو مستبعدة وذلك بعد تمسك سليم الرياحي، رئيس الوطني الحر، بتوزيره مقترحا عن طريق مقرّبين منه إسناده وزارة التجارة والصناعة والاستثمار، وهي حقيبة غير موجودة طالب الرياحي بإحداثها خصيصا له باعتبارها تتماشى وفق تقديرات حزبه ومؤهّلاته.

ازاء هذا التمسك، أكّد فريق القصبة انه تم الاتفاق على خلوّ الحكومة المرتقبة من رؤساء الاحزاب وضمّها كفاءات شابة .

في المقابل، كشف مصدر قريب من الوطني الحر ان الحزب تلقى مقترحا للمشاركة بوزارتين وكتابتي دولة في حكومة الشاهد.

وقال المصدر نفسه إن مقربين من رئيس الحكومة المكلف اقترحوا على الوطني الحر حقيبة التجهيز والتعليم العالي او الرياضة والشباب.

يذكر ان سليم الرياحي انتقد، في تدوينة نشرها يوم امس عبر صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك”، طريقة ادارة المشاورات متوقعا ان تكون حكومة الشاهد، ان ولدت، افضل من كل الحكومات السابقة.

« الفالكا » مخّدرات جديدة تحّير المحّققين تحّول مستهلكها لآكل لحوم البشر


عندما سحبت الشرطة مراهقا يبلغ من العمر 19 عاما من فوق جسم ضحيته الذي كان يعضه في وجهه في حادثة وقعت الثلاثاء الماضي في فلوريدا، كان واضحا أنه تحت تأثير عقار ما.
لم تكن هذه هي الحالة الأولى من هذا النوع، إذ إن الشرطة في فلوريدا كانت قد قتلت شخصا عام 2014 بسبب مهاجمته لمراهقين ومحاولته لعضهم في الوجه بشكل وصفه أحد الشهود آنذاك بأنه "خارق للعادة".

ربطت الشرطة بين هذه الحالات وبين تعاطي مخدر صناعي يدعي "فلاكا"، يعتقد أنه يؤدي إلى زيادة النزعة الحيوانية لدى البشر ويدفعهم لمثل هذه الأفعال

ما هو الفلاكا؟

الفلاكا هو مخدر صناعي واسمه العلمي "ألفا بي في بي"، وهو مخدر زهيد الثمن يتم تصنيعه في الصين
وبحسب المعهد الأميركي المعني بدراسة المخدرات، فإن الفلاكا يأخذ شكل حبيبات بيضاء ذات رائحة كريهة والتي يمكن أن تؤكل أو تستنشق أو تحقن أو يتم تعاطيها عن طريق السجائر الإلكترونية.
ويسبب الفلاكا عند تعاطيه حالة من الهذيان ترتبط بالبارانويا والهلوسة الشديدة، التي قد تؤدي إلى ممارسة العنف.

ورصد المعهد أضرارا خطيرة لهذا المخدر إذ إنه من الممكن أن يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم بشكل قد يؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى الإضرار الشديد بالكلى.
. وانتشر العقار في السنوات القليلة الماضية في الولايات المتحدة وتحديدا في ولاية فلوريدا، فقد رصدت إدارة الأغذية والأدوية 38 حالة تعاطي للفلاكا عام 2013 و 228 حالة في 2014

وأكد تقرير حكومي في فلوريدا أن بلدة بروارد كونتي تسجل تقريبا ثلاث حالات تعاطي كل يوم

مخدر يؤدي إلى العنف

عززت الحادثة الأخيرة في فلوريدا فرضية أن يكون المخدر على علاقة بحالات العنف ومهاجمة المارة في الشوارع، إلا أنه لا يزال يخضع للدراسة.
وانتشرت مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي تظهر أشخاصا في حالة من الهلوسة والهذيان، وربطت الأمر بمخدر الفلاكا

اختطاف"الإرهابية" المشتبه في إقامتها علاقة مع قاض بقطب مكافحة الارهاب؟!


قال رئيس المنظمة التونسية للأمن والمواطن عصام الدردوري أن والدة الفتاة القاصر المتهمة في قضية ذات صبغة إرهابية ويشتبه في إقامتها علاقة مع قاضي القطب القضائي لمكافحة الإرهاب تفاجأت مساء اليوم الخميس بإعلامها من طرف مركز اجتماعي تابع لوزارة المرأة والأسرة  أن ابنتها قد تم جلبها للمركز الواقع في منطقة سيدي ثابت.

وأفاد عصام الدردوري في تصريح لحقائق أون لاين بأن والدة الفتاة توجهت إلى المركز بعد أن جددت الاتصال بهم  فأعلموها فور وصولها بأنه قد تم نقل الفتاة إلى إدارة وقاية الأحداث بمنطقة 9 أفريل بالعاصمة.

وبين أن والدة الفتاة توجهت نحو هذه الإدارة لكن تم إعلامها أن الفتاة ليست متواجدة لديهم فعاودت الاتصال بالمركز الاجتماعي الواقع بسيدي ثابت لكنهم تراجعوا في أقوالهم وأكدوا أنهم لم يتصلوا بها ولم يعلموها بجلب ابنتها إلى ادارتهم.

وذكر الدردوري أن مصير الفتاة مازال مجهولا إلى حد اللحظة غير مستبعد إمكانية اختطافها  داعيا السلطات الأمنية إلى توضيح مسألة إيقاف هذه الفتاة القاصر من عدمه.

يذكر أن رئيس المنظمة التونسية للأمن والمواطن عصام الدردوري قد كشف خلال الأيام الماضية عن شبهة تورط قاض بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب في إقامة علاقة مع فتاة قاصر متهمة في قضية ذات صبغة إرهابية.

وتوقع الدردوري خلال اليومين الماضيين إختطاف أوتصفية الفتاة القاصر التي يشتبه في إقامتها علاقة مع  المساعد الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.


ليس هناك دولة ديمقراطيّة بدون أحزاب قويّة و فاعلة....


ليس هناك دولة ديمقراطيّة بدون أحزاب قويّة و فاعلة....
نحتاج إلى حكومة سياسيّة مدعومة بقوّة من الأحزاب... جرّبنا التكنوقراط و المستقلّين، و لم يفلحوا... التحالفات لا تكون إلاّ بين الأحزاب و بطبيعة الحال فإنّ الأحزاب ستتصارع على النفوذ و المناصب في هاته الحكومة... و تتحمّل مسؤولية نجاح أو فشل هاته الحكومة... هذا أمر طبيعي و عادي جدًّا...

حمة الهمامي: شعار النهضة في مشاورات حكومة الشاهد ''اركب لا تمنّك''


قال الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي اليوم الخميس 18 أوت أن تركيبة حكومة
الوحدة الوطنية ستكون قائمة على المحاصصة الحزبية ولن تقدّم الاضافة للتونسيين حسب تعبيره























وقال حمة الهمامي خلال استضافته في برنامج ميدي شو على اذاعة مو ا زييك أن كل من حركتي النهضة والنّداء
تسعيان الى الظفر بأكبر عدد ممكن من الو ا ز ا رت, مشي ا ر الى وجود خلافات بشأن تركيبة الحكومة المقبلة.
وأضاف حمة الهمامي أن الجبهة الشعبية رفضت لقاء رئيس الحكومة يوسف الشاهد لأنها غير معنية بالحقائب
الو ا زرية, مشي ا ر الى أن الجبهة ستكون حاضرة في المشاو ا رت المتعلقة بالب ا رمج الاقتصادية والاجتماعية.
وهاجم حمة الهمامي حركة النهضة قائلا أنها تسعى الى حصد المزيد من الحقائب الو ا زرية في حكومة الشاهد
دون الأخذ بعين الاعتبار للب ا رمج والاست ا رتيجيات الحكومية.
وتابع حمة الهمامي " شعار النهضة في مشاو ا رت حكومة يوسف الشاهد " اركب لا تمنك".

حبيبة الغريبي تكلف احد المحامين برفع شكاية قضائية ضد المدون راشد الخياري



حبيبة الغريبي تكلف احد المحامين برفع شكاية قضائية ضد المدون راشد الخياري من اجل تهم تتعلق بهتك العرض و الحط من اعتبار شخص و المس بعبارات خادشة للحياء...

"اتحاد الشغل : هذه الحكومة تعتبر آخر "كرتوشة


قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل بوعلي المباركي خلال إشرافه اليوم الخميس 18 أوت 2016 على الاحتفال بيوم العلم بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير إنه على رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد الإسراع في تشكيل حكومته.
وأضاف المباركي في تصريح لمراسل الجوهرة أف أم في الجهة "هذه الحكومة تعتبر "آخر كرتوشة" لتنهي تواتر الحكومات المتعاقبة وتحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية القائمة في البلاد وإلا فإن الأوضاع ستكون صعبة" وفق تعبيره.
وأوضح المباركي لمراسلنا أن اتحاد الشغل لن يقترح أسماء في الحكومة ولكنه سيكتفي بتقييم الأسماء والبرامج المطروحة.
وأضاف المباركي "يأمل الاتحاد في أن يكون هناك توافق واسع بخصوص حكومة الوحدة الوطنية التي طالت المشاورات بشأنها بيد أننا نشتم رائحة محاصصة حزبية "مشيرا في الآن ذاته إلى أنه على رئيس الحكومة المكلف أن لا يسقط فيها" وفق تعبيره.
فردوس الزرڨاطي

ميركاتو: لاعب جديد في طريقه إلى الترجي


يستعد الترجي الرياضي التونسي لإتمام صفقة جديدة بالتعاقد مع النجم الملغاشي لوفاق سطيف الجزائري أمادا إبراهيم لاعب خط الوسط.
جدير بالذكر أن اللاعب الملغاشي رفض عرضا من قبل النادي الإفريقي وأنّه فشل الأسابيع القليلة في اختبار فني للانتقال إلى لونس الفرنسي.

علما أنّ رئيس الوفاق اتّفق مبدئيا على تسريح أمادا للترجي في الميركاتو الشتوي مقابل 150 ألف يورو.

المرزوقي: الباجي قائد السبسي معروف ببذاءة اللسان والحركات (فيديو)


قال الرئيس السابق محمد منصف المرزوقي أمس في حوار له بقناة “دوتشي فيله” الألمانية في برنامج “السلطة الخامسة” إنّ الباجي قايد السبسي “معروف ببذاءة اللسان والحركات”.

واعتبر المرزوقي، في السياق ذاته، أن “هذا مصيبة كبرى خاصة عندما يتعلق الأمر بآلاف جرحى الثورة والقتلى وعائلاتهم الذين ضحوا ليعود الحكم القديم وثاروا من اجله” حسب تعبيره.

ورغم كم الانتقادات التي طالته خلال الفترة التي قضاها في رئاسة الجمهورية ثم في المعارضة على خلفية اقدامه على نعت خصومه السياسيين بأبشع الأوصاف حافظ المرزوقي على سياسته الاعلامية المثيرة للجدل.




وزراء نداء تونس : الباقون والمغادرون .. والوافدون على تشكيلة حكومة الشاهد


 من المنتظر أن يكشف يوسف الشاهد  بداية من يوم غد الخميس 18 اوت 2016 ،عن تركيبة حكومته  للاحزاب السياسية والمنظمات الوطنية الموقعة على وثيقة قرطاج التي تتضمن أولويات عمل الحكومة المرتقبة.

التشكيلة الحكومية المرتقبة ،ستشهد مغادرة عددا من وزراء الصيد وبقاء اخرون ، من ذلك محافظة سلمى اللومي الرقيق وأنيس غديرة وخميس الجيهناوي وناجي جلول على حقائبهم الوزارية، في المقابل  رجحت مصادر قريبة من المشاورات ، الحسم في مغادرة  كل من محمود بن رمضان وزير الشؤون الاجتماعية وخالد شوكات الوزير المكلف بالعلاقات مع مجلس نواب الشعب وسعيد العايدي وزير الصحة ،لوزاراتهم بحلول ركب الحكومة القادمة.

أما وزير المالية ، الذي يواجه “فيتو” اتحاد الشغل ، فمصيره لا يزال يتأرجح بين اعفائه من المالية مع منحه حقيبة وزارية اخرى ، او مغادرته التركيبة الحكومية في اتجاه القصر الرئاسي ،اين سمتنح له منصب مستشار برتبة الوزير ، ليعوض بذلك المستشار الاقتصادي الحالي لرئيس الجمهورية ، رضا شلغوم ،الذي تأكد انه سيشغل منصب مدير ديوان لرئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد .

ولا تشير المعطيات المتوفّرة ،الى امكانية توسيع التمثيلية الحكومية لحركة نداء تونس ، بمنح شخصية من بين ال55 اسم الذين اقترحتهم الحركة ، حقيبة وزارية في الحكومة المرتقبة .

في هذا السياق علم “الشارع المغاربي” ان مساعي قيادات وزرائه في حزب نداء تونس لفرض “توزير” عبد العزيز القطي  باءت بالفشل في ظل تسابق كل الأحزاب على فوز بحقيبة الفلاحة التي رُشّح لها القطي .

كما أكّدت مصادرنا ، ان نداء تونس قد يتحصل على الأرجح على 3 كتابات دولة ، قد تؤول كلّها الى عدد من الولاة الندائيين


الشارع المغاربي-منى الدندان :

هل تلجؤ الحكومة الجديدة إلى تغيير العملة التونسية وجني مرابيح كبيرة من وراء العملية؟؟؟



هل تلجؤ الحكومة الجديدة إلى تغيير العملة التونسية وجني مرابيح كبيرة من وراء العملية؟؟؟ آليات تغيير العملة التونسية ودورها في الإطاحة بمافيات الاقتصاد الموازي.

النهضة تعكس الهجوم وتطالب بمنصب نائب رئيس الحكومة



كان من المنتظر ان ينعقد اليوم مجلس شورى حركة النهضة للبت نهائيا في قائمة في قائمة المرشحين للحكومة الا ان الساعات الاخيرة اتت بالجديد حيث تم تدارس عرض يوسف الشاهد حول منح الحركة 3 وزارتا وكتابتي دولة وتقرر رفض المقترح والمطالبة بنصيب اكبر..
وفي جلسة غير معلنة يوم امس مع الشاهد ابدى الغنوشى استياءه من تقزيم الحركة وطالب بمنصب نائب لرئيس الحكومة وتم ترشيح رضا السعيدي ولطفي زيتون..
كما طالب بوزارة الفلاحة وشدد على الابقاء على محمد خليل في وزارة الشؤون الدينية..وعلمنا من مصدر من داخل الحركة ان الشق الغاضب هدد بالانسحاب من الائتلاف الحكومي ان لم يستجب الصيد لمطالب الحركة.
هذا ويعتبر المكتب التنفيذي في حالة انعقاد الى حين الاعلان رسميا عن تشكيل الحكومة ويبدو ان الحركة تريد استغلال الظرف وارتباك الشاهد وتذبذب نداء تونس لتحقيق جملة من المكاسب الجديدة بعد ان نجحت سابقا في عملية التطبيع مع نداء تونس وهذا الموقف الجديد جعل الشاهد يعيد حساباته ويتصل برئيس الجمهورية في اكثر من مرة للاستئناس برايه..
فقد كبرت عليه المهمة ولم يعد قادرا على السيطرة على المفاوضات خصوصا وان الحزب الذي ينتمي اليه لم يسانده بما فيه الكفاية وانخرط بدوره في مطاردة الحقائب الوزارية والدليل انه رشح اكثر من 40 شخصية لعضوية الحكومة.


سكوب انفو-عزالدين الزبيدي

تونس: نسبة البطالة ترتفع الى 6ر 15 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من 2016


كشف المدير العام للمعهد الوطني للاحصاء الهادي السعيدي ٬ الاربعاء ٬ ان نسبة البطالة في تونس
ارتفعت خلال الثلاثي الثاني من سنة 2016 الى 15٬6 بالمائة بعد ان كانت في حدود 15٬4 بالمائة
خلال الثلاثي ٬ الذي سبق.
واضاف السعيدي خلال ندوة صحفية قدم خلالها ابرز المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية انه يوجد في
تونس حاليا 6ر 629 الف عاطل عن العمل في حين يبلغ مجموع السكان النشيطين 4 ملايين و 47 الف
شخص.
وبين السعيدي ان نسبة البطالة مستشرية بنحو الضعف في صفوف الاناث اذ قاربت 40 بالمائة في
حين تقدر بطالة الذكور بنحو 19 بالمائة.
واشار الى وجود 8ر 236 الف عاطل عن العمل من حاملي الشهادات العليا من مجموع عدد العاطلين
في البلاد مقابل 1ر 240 الف حامل شهادة عليا خلال الثلاثي الاول من سنة 2016 وتقدر نسبة البطالة
على التوالي بنسبة 5ر 30 بالمائة و 0ر 31 بالمائة.
وتتراوح نسب البطالة خلال نفس الثلاثية وبحسب الولايات بين 6٬6 بالمائة (ولاية المنستير) و 25٬8
بالمائة (ولاية قبلي)(وات

ابتزاز سياسي مقنّع !!! المفاوضات التي تحوّلت إلى حلبة معلنة للمناورة وربّما للابتزاز السياسي


دخلت مشاورات تشكيل حكومة يوسف الشاهد المنعرج الحاسم قبيل الاعلان عن الهيكلة والتركيبة الرسمية التي ستعرض على البرلمان في قادم الأيّام.

ومن الملاحظ أنّ أحزاب الائتلاف الحاكم منذ 2015 ولاسيما نداء تونس والنهضة والوطني الحرّ، قد شرعت في لعب آخر أوراقها السياسيّة من خلال محاولة الضغط على رئيس الحكومة المكلّف يوسف الشاهد لتحسين شروط التفاوض والظفر بأقصى ما يمكن من الحقائب الوزارية في حكومة قيل إنّها ستجسّد "الوحدة الوطنية" وستراعي خطورة الظرف الراهن الذي تمّر به البلاد من خلال التعويل على الكفاءة قبل الترضيات.

بيد أنّ مستجدات المفاوضات التي تحوّلت إلى حلبة معلنة للمناورة وربّما للابتزاز السياسي المقنّع تشي بأنّ سيرورة تشكّل الحكومة قد بدأت تسير قدما نحو السقوط مجدّدا في منطق المحاصصة الفجّة وكذلك تغليب مصلحة الأحزاب على حساب روح اتفاق قرطاج والتعهدات الاخلاقية قبل السياسيّة التي وقّع عليها الرباعي صحبة بقية التشكيلات الحزبية والمنظمات الوطنيّة.

من هذا المنظور يمكن فهم دعوة حركة النهضة لعقد اجتماع عاجل لمجلس الشورى قبل أن يتم التراجع عن ذلك، علاوة على التصريحات والتلميحات والهمز واللمز الصادرة عن قيادات من حركة نداء تونس وموقف اللاموقف من قبل حزب الوطني الحرّ الذي يبدو أنّه يروم العمل بالمثل الشعبي التونسي الطريف القائل: "شرط العازب على الهجالة".

الشاهد الذي نجح في تصدير الضغط بعد أن كان مسلطا عليه في بداية المشاورات إلى الأحزاب وحتّى القوى المعارضة لتكليفه من خلال اعتماد سياسة "الأيادي الممدودة"، من المؤكد أنّه قادر على أن يكون في موقع قوّة رغم كلّ المناورات المشروعة وغير المشروعة الصادرة عن النداء والنهضة والوطني الحرّ، فإفشال تشكيل الحكومة هو اجهاض لكلّ مسار الانتقال الديمقراطي القائم منذ 2011 إلى اليوم وهو سيعود حتما بالوبال على مهندسي ما بات يعرف بـ"التوافق" الذي أنقذ البلاد من الفوضى والخراب وحتّى سيناريو الفراغ والسير نحو المجهول.

إنّ بداية الزيغ عمّا تضمنّه اتفاق قرطاج من توافقات رسمت خارطة طريق للمرحلة القادمة قد يقود إلى التمادي في الصعود إلى الهاوية فنكون بذلك أقرب إلى المشهد الذي يتمخض فيه الجبل فيلد فأرا. فهل تجني على نفسها براقش؟

ڤيديو صادم : مافيا فساد في نابل ، تتاجر في الصغيرات ، تبيع المخدرات في العلب الليلية .. كارثة كارثة !


في إتصال له على راديو شمس اف ام ، فقد نقابي امني اعصابه على الهاتف و قام بتصريح فضح فيه عصابات و مافيا فساد “امني” في إقليم نابل، حيث ورد في إتصال هذا النقابي الامني الذي اراد بعث رسالة إلى مدير الامن العام بتونس و إلى رئاسة الجمهورية ان نابل تعيش حالة غير مسبوقة من الفساد بسبب التعينات الامنية الأخيرة.
تجارة المخدرات ، فساد اخلاقي .. محسوبية و حتى دعارة بالصغار …



نحن في حاجة إلى علمانـيـة متـديـنة


مشكلتنا في تونس أنّ الكثير من العلمانيين "secularistes" يخلطون بين العلمانيّة و قلّة الحياء و معاداة الدين و في بعض الأحيان الإلحاد... العلمانيّة الحقيقيّة بريئة من كلّ هذه التشويهات، و نحن في تونس، و في العالم العربي، في حاجة كبيرة إلى علمانيّين يؤمنون بالديمقراطيّة و يحترمون الدين و القيم الدينيّة و الأخلاق الحميدة و قيم الأسرة و المجتمع...
نحن في حاجة إلى ‫#‏علمانيّة_متديّنة‬

راشد الغنوشي يفوز بجائزة مؤسسة “جمنالال بجاج” الهندية

أعلم، أمس الثلاثاء 17 أوت 2016، سفير ‫الهند ‏بتونس، براشنت بيسي، رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، بفوزه بجائزة مؤسسة (جمنالال بجاج JAMNALAL BAJAJ) الهندية التي تهدف إلى تعزيز القيم الغاندية خارج الهند وتعزيز قيم السلم في العالم.

وتمّ إسناد جائزة هذه السنة إلى الغنّوشي تقديرا لدوره في الحفاظ على سلمية ‫‏الثورة التونسية‬ ومنع انزلاقها إلى العنف وتعزيز الوحدة الوطنية في ‫‏تونس‬ ونبذ دعوات التطرف والتشدد التي اتّسمت بها عدد من مناطق العالم.

وحضر اللقاء لطفي زيتون‬ المستشار السياسي لرئيس حركة وعضو مجلس الشورى.

جدير بالذكر أنّ هذه الجائزة أنشئت سنة 1988 تحت عنوان تعزيز القيم الغاندية خارج الهند، وقد مُنحت في السنوات الماضية لشخصيات دولية من بينها نيلسن ‫مانديلا‬ والقس ديزموند توتو اعترافا بجهودهم في الحفاظ على قيم السلم والسلمية في بلدانهم.
الشارع المغاربي :

شكري الواعر "يعتذر" عن منصب وزير الشباب والرياضة..وهذا الاسم الاقرب لتولّي الخطة


مازال الغموض قائما بشأن هوية الاسم المرتقب اشرافه على حقيبة وزارة الشباب والرياضة في الحكومة الوطنية المزمع تشكيلها برئاسة يوسف الشاهد..وبعد تخمينات وتسريبات عديدة جمعت بين الغثّ والسمين..أي بين من طرح اسمه فعلا في الكواليس..وبين من سوّق له في اطار بروباغندا مجانية..فان الوقائع تكشف كما علمت الجمهورية حدوث عدة تطورات في الخفاء.
وفي هذا السياق علمت الجمهورية من مصادر مطّلعة على سير المشاورات أن حارس المرمى الدولي السابق للترجي الرياضي والمنتخب الوطني شكري الواعر تلقّى مقترحا للغرض من قبل أطراف مقرّبة الى يوسف الشاهد عارضة على الواعر تولّي منصب وزير الشباب والرياضة..الا أن الأخير اعتذر بكلّ لطف شاكرا من منحه ثقته ومؤكدا أن تعدّد مشاغله والتزاماته المهنية يحولان دون تفرّغه لمثل هذه الخطة السياسية التي تتطلب الكثير من الوقت المخصّص لها للنجاح فيها، كما أن الواعر أشار لمن رشّحه تولّي مقاليد الوزارة الى أنه اعتذر سابقا عن التقدّم لمنصب في ادارة الترجي لنفس السبب رغم وجود مقترحات فعلية من هيئة النادي.
وبعيدا عن موقف شكري الواعر، علمت الجمهورية أن المشاورات الحالية استقرت وبنسبة مائوية كبيرة على منح الثقة في أحمد قعلول ليكون وزيرا للشباب والرياضة خاصة أنه سبق له تولّي خطة مستشار في نفس الهيكل المشار اليه...للمتابعة.

أصغر وأنشط "ندائية" غاضبة



عبّرت اصغر و انشط عنصر نسائي في حزب "نداء تونس" رباب السباعي (شهرت ب"رباب ربوبة") عن غضبها مما يحدث في الحزب بتحديثة تحمل تحذيرا مبطنا كالتالي :
" من اجل مصلحة الحزب كان شعاري دائما حزبنا و ان جار علينا عزيز و قياداتنا و ان ضنوا علينا كرام .....و لكن اليوم #طفح_الكيل تصبحون على وطن".. و لفتت التحديثة الغاضبة الانظار اليها لما تتمتع به رباب السباعي (المتحصلة حديثا على شهادة الباكالوريا) من شعبية كبيرة بين قيادات "نداء تونس" , و قدرتها على ربط علاقات وطيدة حتى مع فرقائه , لكن يبدو ان الخلافات الجديدة بين كل من المدير التنفيذي للحزب حافظ قائد السبسي و بين رئيس كتلته سفيان طوبال , قد اثر في معنويات رباب السباعي فاطلقت هذا التحذير المبطن لاول مرة...

اسرائيل توجه رساله صادمه الى مصر بعد رفض اسلام مصافحه نظيره الاسرائيلى


يوم  الجمعه الماضي والتي وقعت فيها الحادثه الشهيره للاعب الرياضي اسلام الشهابي والذي رفض ان يصافح نظيره الاسرائيلى بعد ان هزمه فى مباراه الجودي والتي بعدها اخرج بيان رسمي من الاتحاد الاولمبي بان ما صدر من اسلام الشهابي ما هو الا تصرف شخصى منه يخالف مبدء الروح الرياضيه التي هي قائمه فى الالعاب الرياضيه جميعآ.

وبناء على هذه التداعيات علق النتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلى على الامر واكد ان رفض اسلام مصافحه نظيره الاسرائلى تصرف ليس بيه اى نوع من الروح الررياضيه وومخالف لقواعد الرياضه العالميه واكد ايضأ انها ليست الحادثه الاوله فى هذه الاولمبيات فقد رفضت لاعبه سعوديه مواجهه نظرتها الاسرائليه وهذا يعتبر نوع من الكراهيه والعنصريه الغير مبرره على الاطلاق.

وبعث رساله صارمه الى مصر بعد هذه الحادثه اكد فيها رغم انه قد مر على معاهده السلام 37 عامأ االا ان المصرين لا يعترفوا بها وما ذالوا يكنون الحقد والكراهيه لنا بالرغم انه لا يوجد اسرائيلى واحد قام باختراق هذه المعاهده واذا حاولتم تبرير كرهكم ذلك بالقضيه الفلسطينيه والتي يلحأ الكثير من العرب الى ذكرها عند الحديق عن كره اسرائيل فقد اكد ان هذه المشكله كان يمكن ان تحل منذ 20 عام ولكن الاداره الفلسطينيه هي التي رفضت ذك بشده وجعلت شغبها يعاني من كل ذلك .

نحو سحب عضوية منجي الرحوي في الجبهة الشعبية أو تجميدها ؟!


علمت حقائق أون لاين أن هياكل الجبهة الشعبية تتجه نحو تجميد أو سحب العضوية من القيادي بالجبهة منجي الرحوي في صورة قبوله تقلد منصب وزاري أو مهمة في تشكيلة الحكومة التي يترأسها يوسف الشاهد.

وأفادت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة المكلف يوسف قد اقترح على القيادي بحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وبالجبهة الشعبية منجي الرحوي تقمص منصب وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بقطاع الاقتصاد.

ولم يبد الرحوي  خلال اجتماعه بالشاهد رفضه أو قبوله لعرض فطلب منه يوسف الشاهد الإجابة عن مقترحه بعد منحه مهلة للتفكير.

إلى ذلك قال القيادي بحزب الوطنيون الديمقراطيون الموحد محمد جمور إنه  الحزب لم يفكر في تجميد او سحب العضوية من  منجي الرحوي بسبب لقائه برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد.

وأشار إلى أن هياكل الحزب لازالت تتابع مسألة التقاء الرحوي برئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد وتناقشها دون أن يفصح عن إمكانية اتخاذ قرارات أو إجراءات ضد منجي الرحوي.

وحاولت حقائق أون لاين الاتصال بالقيادي بالجبهة الشعبية منجي الرحوي للاستفسار حول هذه المسألة إلا أنه لم يتسنى لنا الحصول على تصريح صحفي منه.

وكان منجي الرحوي قد قال في تصريحات سابقة لحقائق أون لاين  إن المحاور التي أطلقها الباجي قايد السبسي خلال حديثه عن ملامح حكومة الوحدة الوطنيّة،  بعد اطلاقه لمبادرة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، تلتقي الى حدّ ما مع برنامج الانقاذ الوطني الذي سبق وطرحته الجبهة الشعبية مثمنا طرح السبسي  لملف مقاومة الفساد ومشددا على أن تونس في حاجة الى وحدة وطنية ذات مضمون وذات رؤيا واضحة واستراتيجيا تصب في مصلحة البلاد.

ويشار إلى أن الجبهة الشعبية قد أعلنت، عقب اجتماع يوسف الشاهد بمنجي الرحوي، أنها ،”مثلها مثل حزب الوطد الموحّد، لم تكن على علم بلقاء رئيس الحكومة المكلف، يوسف الشاهد، والنائب عن الجبهة الشعبية، منجي الرحوي ولم تطلع على ما جرى فيه إلا ما جاء في وسائل الإعلام.

وأكدت الجبهة في بلاغها أن اللقاء المذكور لا يلزمها في شيء ولا يعكس موقفها من “مبادرة” رئيس الدولة حول ما يسمى “حكومة الوحدة الوطنية”.

وأشار ذات البلاغ الى  أن موقف الجبهة الشعبية من هذه الحكومة واضح ولم يتغير،موضحة بأن الحكومة الجديدة لن تكون سوى نسخة من الحكومة السابقة، حكومة الائتلاف الرباعي.

حسين العباسي: تغيير حقائب وزارية مسألة ضرورية و الاتحاد لا يُمكنه التعامل مجّددا مع هذين الوزيرين



أفاد الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي اليوم الثلاثاء 16 أوت ، بأن الإتحاد يرى أن تغيير جملة من الحقائب الوزارية للفريق الحكومي القديم، مسألة ضرورية وذلك لعدم تقديمها
المساعدة على الإستقرار الإقتصادي والإجتماعي الذي يريده التونسيون ونظرا للمشاكل التي لديها مع التوجه العام للبلاد والوضع الذي يراد إرساؤه وان اقتصار تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على حزبين أو ثلاثة، لن يمكن من تحقيق القفزة التي تحتاجها تونس في هذه المرحلة على حّد قوله

كما اكّد العباسي في تصريح إعلامي إثر لقائه ،رئيس الحكومة المكلف، يوسف الشاهد، أن الإتحاد لم يتطرق خلال لقاء اليوم، إلى الأسماء والأشخاص المرشحين لمناصب وزارية لكنه قدم رؤيته حول المشاكل التي وجب تلافيها في قادم الأيام
 مشيرا انهّ تّم مناقشة نوعية الكفاءات التي تتطلبها المرحلة، لتأمين تطبيق بنود وثيقة قرطاج التي اتفقت عليها أغلب الأحزاب، إضافة إلى أهمية الكفاءات وقدرتها على مسك الحقيبة التي ستسند إليها

كما أكّد حسين العباسي انهّ لم يعد ممكنا التعامل مع بعض الوزارات من الفريق الحكومي القديم، على غرار وزارتي الشؤون الدينية والمالية ، معتبرا في هذا الصدد أن وزير المالية ساهم في تفاقم الأزمة التي يشهدها معمل (ستيف) منذ فترة
وشدد على ضرورة أن يعرف التونسيون اليوم، الوزراء الذين تهمهم مصلحة البلاد وكذلك الوزراء الذين قد يكونون منخرطين في أجندات أخرى.

كما اشار ان إتحاد الشغل ليس معنيا بالحكم، لكنه معني بالفريق الذي سيؤمن إخراج تونس إلى وضع أفضل .

صور منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تثير ضجة في تونس


أثارت صور آباء تونسيين بصدد اعطاء الخمر لاطفالهم ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الاعتداء الصارخ على الطفولة.
وقد استنكر رواد مواقع الواصل الاجتماعي هذه الممارسات المخلة بالأدب، وطالبوا وزارة المرأة ومنوبي الطفولة بالتدخل العاجل والوقوف بصرامة أمام هذه الممارسات.



باجة / وزارة الصناعة تكشف عن الإجراءات تجاه من استعمل سّيارة إداريةّ لتزويد مقهى بالمياه المعدنيّة


فيديو يبرز "تزويد مقهى بباجة بالمياه المعدنية باستعمال سيارة إدارية تابعة للوزارة" وزارة الصناعة توضح 2016

قالت وزارة الصناعة في بلاغ اليوم الثلاثاء 16 أوت 2016 ، إنه على إثر مقطع الفيديو الذي تم تداوله مؤخرا عبر صفحات التواصل الإجتماعي والذي يبرز استغلال سيارة إدارية تابعة لوزارة الصناعة تقوم
بتزويد أحد المقاهي بمدينة باجة بالمياه المعدنية، قامت مصالحها الوزارة ببحث إداري في الغرض وقررت إيقاف المعني بالأمر عن العمل مؤقتا إلى حين انعقاد مجلس التأديب يوم 31 أوت الجاري
لاتخاذ العقوبة الإدارية اللازمة في حقه.

عبير موسى : الحركة الدستوريةّ غّيرت اسمها و أصبحت "الحزب الدستوري الحر"


أعلنت رئيسة حزب الحركة الدستورية عبير موسي اليوم الثلاثاء 16 أوت 2018 عن نتائج مؤتمر الثبات الذي عقد يوم 13 اوت الجاري حيث افضى الى تغير اسم الحزب من "الحركة الدستورية" الى
"الحزب الدستوري الحر" مع المحافظة على شعار "حفظ الامانة واستمرار الرسالة" مع تعديل الصورة المرافقة للاسم والشعار.

كما اشارت موسي خلال ندوة صحفية الى انه تم تعديل هيكلة الحزب من خلال إطلاق اطلاق تسمية الديوان السياسي على الهيكل التسبيري للحزب والتخلي عن تسمية المكتب التنفيذي واطلاق تسمية
اللجنة المركزية على الهيكل المنبثق على المؤتمر الوطني المسؤول على متابعة تنفيذ مقرراته والتخلي عن تسمية المجلس الوطني والغاء هيكل الهيئة السياسية.
أعلنت رئيسة حزب الحركة الدستورية عبير موسي عن نتائج مؤتمر الثبات الذي عقد يوم 13 اوت الجاري حيث افضى الى تغير اسم الحزب من "الحركة الدستورية" الى "الحزب الدستوري الحر" مع
المحافظة على شعار "حفظ الامانة واستمرار الرسالة" مع تعديل الصورة المرافقة للاسم والشعار. كما اشارت موسي الى انه تم تعديل هيكلة الحزب تتمثل في اطلاق تسمية الديوان السياسي على الهيكل
التسبيري للحزب والتخلي عن تسمية المكتب التنفيذي واطلاق تسمية اللجنة المركزية على الهيكل المنبثق على المؤتمر الوطني المسؤول على متابعة تنفيذ مقرراته والتخلي عن تسمية المجلس الوطني
.% والغاء هيكل الهيئة السياسية. وافادت رئيسة الحزب الدستوري الحر ان الديوان السياسي يتكون من 23 عضوا بتمثيلية في حدود 3

نقابة الأئمة تطالب مفتي الجمهوري بإصدار فتوى لمقاطعة أضاحي العيد


أكد كاتب عام نقابة الأئمة الفاضل عاشور في برنامج أحلى صباح، الثلاثاء 16 أوت 2016، أنه سيقدم اليوم رفقة وفد من الأئمة، بطلب إلى مفتي الجمهورية عثمان بطيخ لإصدار فتوى لمقاطعة أضاحي العيد لهذه السنة وذلك على خلفية ما راج بخصوص انتشار مرض الطاعون   بين الخرفان في عدد من مناطق الجمهورية.


وأوضح  المتّحدث أن موقف النقابة الداعي إلى إصدار فتوى بمقاطعة أضاحي العيد جاء بناء على مراعاة الجانب الشرعي الذي يقضي بضرورة توفر كل الظروف الصحية في الأضحية وإلا يصبح من غير الجائز الأضحية عليها، حفاظا على صحة المسلم وسلامته، مشيرا إلى أن الواجب الديني يفرض عليهم كأئمة التنبيه بالحذر.


وأضاف كاتب عام نقابة الأئمة الفاضل عاشور بأن أضحية العيد هي سنة لا بد أن تتوفر فيها شروط شرعية تمثل في أن يكون حرا غير فقير' والفقير هو الذي يملك قوت عامه حسب المتحدث مؤكدا أن 80 من التونسيين غير قادرين على توفير ثمن الأضحية دون اللجوء إلى التداين.
وفي المقابل أكّد المكلف بالإعلام والاتصال في وزارة الفلاحة أنيس بن ريان سلامة الخرفان في تونس والسيطرة على مرض الطاعون الذي انتشر في 4 بؤر  ببنزرت وبؤرتين بأريانة أخرى في منوبة نافيا في الوقت نفسه انتشار المرض في بؤر أخرى خلافا لما تم تداوله. وشدد المتحدث على أن مرض الطاعون لا ينتقل من الخرفان إلى الإنسان.

أرشيف

أخبار