عواصم غربية: غارات روسيا لم تستهدف تنظيم الدولة


أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها بدأت ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وأنها نفذت اليوم الأربعاء نحو عشرين غارة، لكن واشنطن وعواصم غربية أخرى شككت في أن الضربات الجوية الروسية استهدفت حقا مواقع تابعة لتنظيم الدولة.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن الوزارة قولها إنها دمرت مواقع قيادة تابعة لتنظيم الدولة ومراكز عمليات في منطقة جبلية سورية، وتابعت أن الضربات لم تشمل بنية تحتية مدنية أو مناطق قريبة منها.
وفي وقت سابق قال التلفزيون الحكومي السوري إن طائرات حربية روسية نفّذت عدة ضربات جوية ضد أهداف لتنظيم الدولة في البلاد اليوم الأربعاء، بالتعاون مع القوات الجوية السورية

في ملاعب كرة القدم: حكم برازيلي يشهر مسدسا في وجه اللاعبين

تناقلت عدسات الكميرا حادثة غريبة من نوعها وقعت في أحد ملاعب كرة القدم البرازيلية،اذ عمد الأسبوع الماضي خلال مقابلة رسمية في قسم الهواة بين فريقي “بروماندينيو” و”امانتتاس دو بولا”  الحكم الرئيسي للمقابلة لإشهار مسدس في وجه اللاعبين أثناء المقابلة.


وحسب ما ذكرته الصحيفة الانجليزية “ميرور” فإن الحكم تعرض سابقا للضرب من قبل اللاعبين ما دفعه الى حمل المسدس للدفاع عن نفسه،إلّا ان مساعديه تدخّلوا في الوقت المناسب و سيطروا على الموقف.

«نداء تونس»:عودة التوتّر قد تعيق انجاز المؤتمر


تعتبر التجاذبات داخل كل حزب أمرا طبيعيا وعنصر اثراء لكن هل تكون كذلك عندما تتجاوز حدود الصراع البناء مثلما يحصل اليوم في نداء تونس؟
تونس ـ «الشروق»:
عاد خلال الايام القليلة الماضية التوتر ليخيم على نداء تونس حيث ظهرت الخلافات من جديد بين عدد من قياداته ولعل ابرزهم الأمين العام محسن مرزوق ونائب رئيس الحزب حافظ قائد السبسي وبلغ الامر حد التراشق بالتهم الخطرة من قبيل الاستعانة بميليشيات لإفشال بعض التظاهرات.
وانطلاقا من طبيعة الصراع المتجدد في حزب نداء تونس فانه يمكن ان نشير الى انه عاد الى شكله الاول وهو صراع محاور الاول يتزعمه الامين العام محسن مرزوق والثاني نائب الرئيس حافظ قائد السبسي وتمثل خاصة في الاجتماعات المتتالية التي يشرف عليها كل منهما.
ومثلت اجتماعات محسن مرزوق مناسبة لظهور هذا الصراع الى العلن حيث تم اتهام حافظ قائد السبسي بالسعي إلى افشال تلك الاجتماعات عبر استخدام مأجورين لذلك الغرض وجاءت تلك الاتهامات على لسان القيادي في الحزب عبد المجيد الصحراوي.
وفي الاثناء تزداد المخاوف حول امكانية انجاز المؤتمر الاول للحزب او المؤتمر التاسيسي كما يريده شق داخل الحزب حيث ان تواصل التوتر لن يشجع أيا من الطرفين على المضي قدما نحو انجاز هذا المؤتمر.
وفي هذا الاطار اقترح القيادي في النداء خالد شوكات ان يتم وضع خارطة طريق لمؤتمر الحزب يتم بموجبها تكوين لجنة مستقلة تتولى مهمة الاعداد والاشراف على المؤتمر وجاء ذلك في رسالة وجهها الى رئيس الحزب محمد الناصر وامينه العام وباقي قيادات الحركة.
وجاء في مبادرة شوكات ما يلي: «يعرف عدد كبير من الأخوات والأخوة انني قضيت ما يقارب العامين او يزيد في خطة مقرر للجنة الوطنية للتفكير في المؤتمر ثم اللجنة الوطنية للاعداد للمؤتمر، كما يعرفون ايضا الجهود التي بذلتها الى جانب الزملاء الاعزاء في صياغة تقارير ووثائق وتوصيات هاتين اللجنتين، والقناعة الكبيرة التي تشكلت لدى عبر التأمل والتجربة في ان مصير النداء معلق على قدرة أهله على الاتفاق على خارطة طريق واضحة من اجل الوصول في أسرع الآجال الى تحقيق الغاية، على نحو مقنع يحفظ وحدة الحزب وتنوعه في آن، ويخيب امل كل منتظر لفشله لا قدر الله».
واضاف «ولأن حركة نداء تونس ليست حزبا عاديا في مشهد بلادنا السياسي، ولأنها كانت منذ لحظة ولادتها الاولى، مشروع وطن قبل ان تكون مشروع حزب، ولان خيبتها معاذ الله ستكون خيبة لتونس ومشروعها الديمقراطي الحضاري الوطني، ولان نداء تونس حزب يشبه التونسيين في شخصيتهم وطموحهم وسعيهم الدؤوب الى الجمع بين الأصالة والمعاصرة، فإنني ارى ان نتشبه في مسعانا الى تنظيم المؤتمر التأسيسي بعامة التونسيين في مسعاهم الى تنظيم انتخابات 2014 التشريعية والرئاسية معا».
واقترح شوكات عددا من الخطوات التي يتوجب اتخاذها اذا ما تم اختيار مقترحه وهي اولا «ان يشكل أعضاء المكتبين السياسي والتنفيذي مجمعا انتخابيا موحدا لانتخاب هيئة مستقلة من بين أعضائها للإشراف على المسار الحزبي نحو المؤتمر، يكون على رأسها شخصية ندائية تحظى بقبول واسع، وليكن عدد أعضائها بعدد أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وكذلك سن قانون انتخابي لانتخابات أعضاء المؤتمر (الذين سينتخبون بدورهم المجلس الوطني والمكتب السياسي إبان المؤتمر) يعتمد التمثيل النسبي بما يضمن وصول جميع الروافد والتيارات بأحجامها الى مواقع القرار الحزبي».
ثانيا اقترح ان يكون من اول مهام الهيئة ضبط لوائح الناخبين وفقا للاتفاق القاضي بقصر الامر على منخرطي سنوات 2012و2013و2014، ثالثا ان «تنظم انتخابات التنسيقيات المحلية والجهوية وفقا للنظام اللائحي المغلق وفقا لقاعدة النسبية مع اعتماد اكبر البواقي في حسبان المقاعد، وبالتزام التناصف، وبان تمنح كل تنسيقية عددا من المقاعد في المؤتمر بحسب تمثيل يضبط في القانون الانتخابي».
وفي النقطة الرابعة اقترح ان «ينتخب رئيس الحركة مباشرة من قبل جميع الندائيين في يوم واحد وان يمنح حق تعيين الثلث المعدل في تشكيل المجلس الوطني والمكتب السياسي» ، خامسا «ان يكون عدد اعضاء المجلس الوطني بنفس عدد أعضاء مجلس النواب اي 217، 18 من بينهم يمثلون تنسيقيات الخارج» ، سادسا ان يكون عدد أعضاء المكتب السياسي في حدود 41 يختارون من بينهم 11 لشغل ملفات محددة»، واخيرا ان تطرح على المؤتمر الوثائق التالية للمصادقة عليها: القانون الأساسي، النظام الداخلي، البيان الفكري والسياسي، البيان الاقتصادي والاجتماعي، المشروع الحضاري الوطني.
واعتبر خالد شوكات في ختام رسالته ان المؤتمر «هو ثمرة توافق او لا يكون، وهو امر يجب ان يخرج الحزب بعده أقوى وأكثر تماسكا».
وفي الاثناء يظل شبح التوتر يحوم فوق نداء تونس خاصة في ظل عدم توصل الفرقاء الندائيين الى حلول جذرية تحافظ على الصراع داخله لكن تحول دون تفاقمه وتطوره الى انقسام او قطيعة بين عدد من قياداته.
اعداد رؤوف

قبلي: العثور على أفعى طولها 19 مترا


تم العثور مساء اليوم على أفعى طولها 19 مترا في معتمدية دوز الجنوبية في ولاية قبلي.


وحسب ما اوردته شمس اف ام فان ، أحد الفلاحين بالجهة تفطن للأفعى في ضيعته، وقد حضر عديد الأهالي الّذين قاموا بقتلها.

" المنصف المرزوقي " مقدما لبرنامج الموجة الثانية


أعلن أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة  المصري، عن تقديم الرئيس السابق المنصف المرزوقي، لأحد البرامج الأسبوعية بقناة "الشرق" الفضائية والتي تبث برامجها من تركيا، بعد أن اشتراها نور عقب تعرضها لأزمة مالية في الأونة الأخيرة.
وقال "نور" في تغريدة كتبها عبر صفحته الشخصية، بموقع التواصل "تويتر": "قريبًا قناة الشرق تنفرد ببرنامج أسبوعي للدكتور المنصف المرزوقي بعنوان "الموجه الثانيه" حول رؤيته للربيع العربي"
المصدر : التونسية

« داعش ليبيا» يفرض غرامة على من تخرج دون الحجاب




فرض تنظيم «داعش» بمدينة سرت الليبية غرامة مالية قدرها 50 دينارًا على كل امرأة لا ترتدي الحجاب وفق ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط. وقال مصدر من مدينة سرت الليبية، في تصريح صحفي أمس الخميس، وفق ما نقلت الوكالة ،إن التنظيم أعلن أنه سيجبر كل صاحب سيارة توجد بداخلها امرأة لا ترتدي الحجاب بدفع 50 دينارًا، متوعدًا من يكرر ذلك بمصادرة سيارته، وتطبيق الحد على من يوجد داخل السيارة. وأضاف المصدر «عناصر التنظيم منعت الرجال من التعامل مع محلات بيع الملابس النسائية، مشترطًا وجود بائعة في أي من هذه المحلات، وإجبار المخالفين على دفع غرامة مالية قدرها 200 دينار ليبي، واحتمال تصعيد العقوبة إلى إقامة الحد والجلد في الشارع».

طرابلس(وكالات)

محسن مرزوق : حملة ممنهجة تستهدف شخصي.. ونعم.. أطمح لرئاسة الحكومة



هل هناك حملة ممنهجة تستهدف شخصك ومن هي تحديداً الأطراف؟
نعم هناك حملة ممنهجة تستهدف شخصي، بعضها من داخل حزب نداء تونس، وتخدم مصالح أطراف خارج نداء تونس هدفها أساساً عرقلة مسار الحزب وإضعافه
يقال إن لمحسن مرزوق مطامع في رئاسة الحكومة هل هذا الأمر صحيح؟
لم أطرح بتاتاً موضوع رئاسة الحكومة، ولكن رغم ذلك لا أنفي أن لدي هذا الطموح كأي شخص ينشط في الحقل السياسي، وما يهمني حالياً هو القيادة بمعناها الاستراتيجي وهو النجاح بشكل جماعي في سبيل الانتقال إلى وضع أفضل للبلاد.

تم تصميمها خصيصا للبلدان غير الغنية، بالصور.. انطلاق مبيعات أرخص سيارة لشركة رينو في العالم


تم تصميم سيارة كروس الصغيرة هذه خصيصا للبلدان غير الغنية. فيما لا تعتبر “Kwid” ارخص سيارة في شركة رينو فحسب بل وفي العالم أيضا. ويبلغ سعرها في الهند نحو 4 آلاف دولار. تم بناء السيارة على أساس “CMF”، ويبلغ طولها 3670 مم، وارتفاعها 1579 مم، وعرضها 1478 مم. فيما يتسع صندوقها الخلفي 400 لتر.
” Kwid ” هي سيارة أمامية الدفع. وخلوصها (المسافة بين القعر وسطح الطريق) يبلغ 180 مم، ما يمكّن السيارة من السير على طرق غير معبدة.
وتتزود ” Kwid ” بمحرك بنزين ثلاثي الأسطوانات ينتج قوة 54 حصانا و72 نيوتن/متر من عزم الدوران. ويقترن المحرك مع صندوق السرعة الميكانيكي الخماسي. ويتعهد مهندسو “رينو” بأن يزودوا السيارة مستقبلا بمحرك أوتوماتيكي بسعة لتر واحد.
وتقترح الشركة على السوق الهندية 6 نسخ من ” Kwid “. فيما يكلف الموديل الأساسي 3888 دولار فقط.
أما أغلى موديل ” RxT ” فيبلغ سعره 5341 دولار حيث يتوفر مكيف الهواء ونظام مولتيميديا المتزود بشاشة لمسية 7 بوصة وجهاز الملاحة الفضائية.
وستباع ” Kwid ” إلى جانب الهند في كل من البرازيل وإيران. ويتوقع أن تنطلق مبيعاتها عام 2016 في الجزائر.
المصدر: “فيستي.رو”

سيقومون بدفن هؤلاء في مقابر جماعية .


بغض النظر عن اسباب الكارثة هل هكذا يرمى الانسان في حرم بيت الله .. هل الطواقم الطبية السعودية لا تستيطع احتواء كارثة مثل هذا النوع التي تعتبر كارثة صغيرة نظرا لعدد الحجاج الكبير .. مشهد مؤلم لظلم الانسانية  و مشهد يكرس الجهل و الفساد الاخلاقي و الاجتماعي الذي يعيش في نفوس سلطة و نظام آل سعود ،لا شك انهم سيقومون بدفن هؤلاء في مقابر جماعية .

قطع 28 رأسا لمسؤولي حادث منى بأمر من ملك السعودية


أعطى ملك العربية السعودية  سلمان أمرا بقطع رأس 28 مسؤولا بعد أن حكمت المحكمة الشرعية عليهم بهذا القرار , وتضيف الصحيفة اللبنانية " الديار " التي أوردت النبأ أمس الخميس  أن حادث منى الأليم والذي يعد فاجعة كبرى تنضاف إلى فاجعة الأسبوع المنصرم لسقوط الرافعات , تسبب فيه مرور موكب رسمي , وأن مرافقي الموكب من أجهزة وجنود وأمنيين كانوا يحاولون إخلاء ممرات الموكب من الحجيج , فحصل الإزدحام والتدافع بشكل غير منتظر أدى إلى مقتل أكثر من 900 حاج وجرح أكثر من ألفين آخرين إلى حدود  كتابة هاته السطور , فيما تم تكوين لجنة مختلطة عهد إليها أمر البحث والتقصي في الأسباب الحقيقية لهذا الحادث المروع .

الموقف السعودي الرسمي حول إفادة الصحيفة اللبنانية لم يظهر بعد , وتبقى فرضية إعدام 28 مسؤولا قائمة في إنتظار الخروج بتقرير رسمي للجنة التي تشكلت لهذا الغرض.

الكارح أبو سالم هبة بريس 


تنظيم داعش يعترف بمخاوفه من جيش الروس ويهدد بعمليات في موسكو


اعترف تنظيم داعش  عبر مواقع ومنتديات جهادية مقربة منه، اليوم، بتكبد التنظيم خسائر فادحة بعد وصول الجيش الروسي إلى سوريا، لمحاربة التنظيم وباقي التنظيمات الإرهابية هناك، وهدد داعش   بتنفيذ عمليات انتحارية في العاصمة الروسية موسكو، بعد تلك الحرب الشرسة التي شنها الجيش الروسي عليه.

في هذا الصدد، أكد أبو قتادة الأنصاري- أحد قيادات داعش- عبر أحد المواقع الجهادية، على أن تنظيمه لن يصمت على هذه الحرب التي يشنها الجيش الروسي عليه في سوريا، والتي كبدت التنظيم خسائر فادحة، وأصبح يفكر جيدا في أن يرد على تلك الحرب بطريقته الخاصة، وهذا من خلال استنهاض الذئاب المنفردة له في روسيا، من أجل القيام بعمليات انتحارية هناك لإجبار الجيش الروسي على التراجع عن حربه على الدواعش في سوريا

تونس- الاخبارية خارجية رصد

"القضاء الإداري" يقرر حل الأحزاب الدينية ومنعها من خوض الانتخابات البرلمانية


قضت الدائرة الأولى في محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة، السبت، برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة المستشار يحيى دكروري، وعضوية نواب رئيس مجلس الدولة المستشارين عبد المجيد المقنن وسامي درويش، وبسكرتارية سامي عبدالله، بقبول الدعوى المقامة من عصام الإسلامبولي، والتي طالب فيها بإلزام لجنة شؤون الأحزاب باتخاذ الإجراءات القانونية لحل الأحزاب السياسية ذات المرجعية الدينية ومنعها من خوض الانتخابات البرلمانية.

واختصمت الدعوى رقم 76029 لسنة 69 ق، رئيس لجنة شؤون الأحزاب وذكرت أن الأحزاب الدينية أثبتت فشلها في خوض الحياة السياسية وأفسدتها، وعانى الشعب منها كثيرا خصوصا في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي.

وطالبت بحل 11 حزبا سياسيا هي "النور ومصر القوية والبناء والتنمية والوسط والعمل الجديد والفضيلة والاستقلال والأصالة والوطن والإصلاح والحضارة"
القاهرة - وفاء لطفي
.

ميركل: يجب مشاركة الأسد في أي مفاوضات





أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -اليوم الخميس- أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يشارك في أي مفاوضات تهدف إلى إنهاء النزاع المستمر في بلاده منذ أكثر من أربع سنوات.
بينما اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن مستقبل سوريا يجب ألا يمر عبر الأسد".
وفي مؤتمر صحفي -عقب قمة طارئة في بروكسل عقدها قادة الاتحاد الأوروبي للتباحث في أزمة اللاجئين- قالت ميركل "علينا أن نتحدث مع فرقاء كثيرين، وهذا يشمل الأسد وأطرافا أخرى كذلك".

وفاة اكثر من 220 وإصابة أكثر من 450 شخص في حادثة تدافع الحجاج في منى


ارتفع عدد وفيات حادثة تدافع الحجاج في شارع 204 بمشعر منى في مكة المكرمة بالسعودية الخميس 24 سبتمبر/أيلول إلى 220 حاجا وإصابة 450 آخرين، حسبما أفادت مديرية الدفاع المدني السعودية. وأكدت مديرية الدفاع المدني على صفحتها في موقع تويتر أن عمليات فرز ونقل المصابين لا تزال مستمرة. وأشارت المديرية إلى أن فرق الإنقاذ باشرت بتفكيك الكتل البشرية من أجل تخفيف الازدحام في صفوف الحجاج، وتفويجهم إلى طرق بديلة.
المصدر : التونسية

تونس تمنع النقاب داخل مؤسساتها التعليمية

أكدت وزارة التربية التونسية في شخص ناطقها الرسمي مختار الخلفاوي أنها لن تسمح بوجود منقبات داخل مؤسساتها التعليمية سواء كان ذلك بالنسبة للتعليم الإبتدائي أو الثانوي.و قال الخلفاوي، في تصريح لإذاعة "موازييك" الخاصة، إن "الوزارة علمت مؤخرا بوجود معلمة منقّبة بإحدى مدارس محافظة مدنين (جنوب شرق). و أضاف في السياق ذاته أنه تم إشعار المعلمة المذكورة في الغرض، و مطالبتها بضرورة الإلتزام بالهندام المدرسي.
و تابع بأن المعلمة المنقبة قامت ب "نزع النقاب داخل القسم لكنها حافظت عليه في الساحة"، مشددا على أن وزارة التربية التونسية لن تسمح بإرتداء النقاب داخل مؤسساتها التعليمية .و أشار  الخلفاوي إلى أن "خيارين أمام المعلمة المعنية إما الالتزام بالهندام المدرسي المتمثل في الكشف عن الوجه واليدين و إرتداء الميدعة، أو لن يُسمح لها بدخول المدرسة مجدّدا"، وفق كلامه.
تونس- سنيا البرينصي

بوتن يفتتح أكبر مسجد في موسكو بحضور محمود عباس، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، و بعض الروءساء .


دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، الأربعاء، للتسامح الديني أثناء افتتاح أكبر مسجد في موسكو، بمشاركة زعماء مسلمين. ونقلت "رويترز" عن بوتن إدانته لتنظيم داعش، بسبب ما وصفه بتشويه قيم الإسلام.
وقال: "نرى ما يحدث في الشرق الأوسط. ما ذكرناه بالفعل حيث يشوه الإرهابيون الذين ينتمون لما يسمى تنظيم داعش عقيدة عالمية عظيمة، يشوهون الإسلام، وينشرون الكراهية، ويقتلون الناس، بما في ذلك رجال الدين، ويدمرون تراثا عالميا بشكل همجي".
حضر الاحتفال بافتتاح المسجد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزعيمي منطقتي الشيشان وتتارستان الروسيتين، اللتين تقطنهما أغلبية من المسلمين.
وخلال الاحتفال تحدث الرئيس الفلسطيني عباس عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، الذي احتدم في الأسابيع الاخيرة.


وجرى افتتاح المسجد الكبير في موسكو بعد أعمال تحديث وتطوير استمرت 10 أعوام.

"الباجي قايد السبسي لقناة "نسمة": "كفى احقادا والمعارضة في البرلمان وليس في الشارع"

حظي الحوار الذي اجرته قناة "نسمة" مع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي باهتمام الصحف الصادرة اليوم رغم ان بثه قد اتى بعد ان انهت الصحف الورقية تجهيز اعداد اليوم وهو ما يمثل دليلا على الاهمية التي حظي بها الحوار. فقد اشارت "الشروق " اليه في صفحتها الاولى تحت عنوان بارز "الباجي قايد السبسي لقناة "نسمة": "كفى احقادا والمعارضة في البرلمان وليس في الشارع" وتطرق المقال الى اهم النقاط التي تطرق لها رئيس الجمهورية سواء حول السلم الاجتماعية او قانون المصالحة الاقتصادية او علاقاتها العربية والدولية. من جهتها وشحت جريدة "التونسية" صفحتها الاولى بعنوان بارز: "رئيس الجمهورية، كلنا تونسيون وقوتنا في التوافق" واستعرضت بدورها أهم ما جاء في حوار رئيس الجمهورية لقناة "نسمة" من نقاط تناولت كل ما يشغل بال التونسيين والتونسيات حاليا من مسائل. 

نسمة

: "كفى احقادا والمعارضة في البرلمان وليس في الشارع"



حظي الحوار الذي اجرته قناة "نسمة" مع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي باهتمام الصحف الصادرة اليوم رغم ان بثه قد اتى بعد ان انهت الصحف الورقية تجهيز اعداد اليوم وهو ما يمثل دليلا على الاهمية التي حظي بها الحوار. فقد اشارت "الشروق " اليه في صفحتها الاولى تحت عنوان بارز "الباجي قايد السبسي لقناة "نسمة": "كفى احقادا والمعارضة في البرلمان وليس في الشارع" وتطرق المقال الى اهم النقاط التي تطرق لها رئيس الجمهورية سواء حول السلم الاجتماعية او قانون المصالحة الاقتصادية او علاقاتها العربية والدولية. من جهتها وشحت جريدة "التونسية" صفحتها الاولى بعنوان بارز: "رئيس الجمهورية، كلنا تونسيون وقوتنا في التوافق" واستعرضت بدورها أهم ما جاء في حوار رئيس الجمهورية لقناة "نسمة" من نقاط تناولت كل ما يشغل بال التونسيين والتونسيات حاليا من مسائل. 

مقداد السهيلي: فاطمة بوساحة تطلب"السماح" وأريد إعتذارا رسميا في كل القنوات التلفزية والإذاعية

 قال نقيب الفنانين التونسيين مقداد السهيلي، عشية اليوم الثلاثاء، إن فاطمة بوساحة طلبت منه  الإعتذار على خلفية تصريحاتها التلفزية الأخيرة حول عائدات حفلة قرطاج.
هذا وطالب السهيلي بالإعتذار الرسمي  في كل القنوات التلفزية والإذاعية،  مبينا أنها آمرأة مريضة وبمثابة والدته وقد قبل إعتذارها، مستدركا في ذات الوقت بالإشارة إلى أن مدير أعمالها وزوجها واصفا إياهما ب"التماسيح"  سبب كل المشاكل.
 وأضاف السهيلي خلال حضوره في حصة ملا نهار في إذاعة شمس آف آم أنه سيرفع قضية بآنفا الذكر، مشيرا إلى أن رجل أعمال ورفض ذكر اسمه تحت رغبة الرجل، أبدى إستعداده لتسفير بوساحة إلى اوروبا للتداوي مجانا، إلا أن زوجها ورجل أعمالها رفضا بتعلة أنها لا تريد مفارقة أولادها.

 شمس الاخبار

جوهر بن مبارك :النداء كان مطالبا بإقصاء الإخوان والزج بهم في السجون لإرضاء الإمارات والسعودية

أكد منسق عام شبكة دستورنا جوهر بن مبارك ضيف بوليتيكا اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 أن الشرط السعودي والإماراتي في المحافظة على العلاقات الدبلوماسية مع تونس ودعمها كان متمثلا في إقصاء الإخوان من الحكم و إرجاعهم إلى السجون وفق قوله.
وأضاف جوهر بن مبارك أن العلاقة التي كان على تونس ارسائها للإيفاء بوعودها تجاه السعودية و الامارات هي ملاحقة الإخوان بعزلهم من السلطة وعدم الاشتراك معهم أو الدخول معهم في أي تحالف وملاحقتهم قضائيا وإعلاميا والزج بهم في السجون وفق قوله.
وأوضح جوهر بن مبارك أن السعودية عندما وجدت بعد انتخابات 2014 بيومين أن النهضة ونداء تونس دخلا في تحالف جزئي اعتبرت أن نداء تونس أخل بالتزاماته تجاه السعودية والإمارات وكانت تلك شرارة الأزمة الدبلوماسية.
هيفاء الخماري

أصغر عضوة في نداء تونس توجه رسالة لمحسن مرزوق.. وهذا فحواها...

توجهت أصغر عضوة في حركة نداء تونس رباب السباعي برسالة إلى الأمين العام للحركة محسن مرزوق تحدثت فيها عن تعرّضها لمضايقات وحملات تشويه ممن قالت انهم اختاروا الاصطفاف وراء مرزوق رغم دعوة هذا الأخير للاصطفاف وراء الحزب.
ودعت السباعي مرزوق إلى الإصلاح والتغيير والانطلاق في العمل بروح جديدة مؤكدة تمسك شباب نداء تونس باستمرارية الحزب ومضيفة انهم بانتظار المؤتمر وان "الحزب سيستمرّ والمشروع سينتصر".
وفي ما يلي النصّ الكامل للرسالة التي تحصلت حقائق أون لاين على نسخة منها:
" رسالة الى السيد الامين العام محسن مرزوق 
" أتباعك يهتكون أعراض اولادك " ..ما هكذا نبني النداء و ما هكذا يكون الجزاء 
...قلت أولادك ...لانك تؤكد في كل مرة أن شباب النداء "أولادك " ...
" سي محسن " كما يحلو للندائيين مناداتك ...عندما توليت الامانة العامة للحزب استبشرنا خيرا و قلنا شكرا لرجل ترك منصب مهم و لبى نداء القواعد ليعيد الامل في حزب عصفت به الرياح و العواصف ..رجل عاد ليجد حلولا للمشاكل و ليحل الازمات ...و يكون رجل  الحكمة و التوافق ; "لم الشمل " و في اطلالاتك الاعلامية بعد توليك المنصب الجديد اكدت اننا سنبدأ عهد جديد ...فاين الامل ؟ اين العهد الجديد ؟ اين العهد المسؤول ؟ نداء تونس انطلق بفكرة فحزب و اليوم  هو مشروع وطني البعض يتمنى له الانفجار و الاندثار...
لبينا نداء الوطن و آمنا بمشروع القائد الرمز الباجي قائد السبسي واكبنا كافة المحطات النضالية انطلاقا من فترة التأسيس مرورا باعتصام باردو " الملحمة الوطنية" وصولا الى الحملة الانتخابية ...و انت تعلم كم قدمنا من تضحيات لان الطريق أمامنا كان معبدا بالاشواك و الالغام ..بالتهديدات و المخاطر ..كل ندائي كان "مشروع شهيد " و كان يمكن ان يسحل في الشوارع مثلما حصل مع شهيد الديمقراطية شهيد نداء تونس لطفي نقض ...و الجميع يذكر أحداث جربة و قفصة و الحامة ..و الثلب و التشهير في صفحات الفايسبوك من قبل صفحات انصار المرزوقي و المليشيات الالكترونية التابعة لروابط حماية الثورة ...فقط لاننا رفعنا راية النداء عاليا في كل شبر من ارض الوطن ..في الاحياء الشعبية و القرى و الارياف ...بعد الانتخابات و مع بداية هذا " العهد الجديد " ظننا ان الكابوس انتهى ...و لكن للاسف الشديد ...هذه الايام صفحات يديرها اتباعك تهاجم شباب من الحزب ذنبهم الوحيد انهم اختلفوا معك في بعض الافكار و التصورات حول استراتيجية العمل التي انتهجتها و ممارسات الاشخاص المقربة منك و وجهوا لك نقد ...في عهد الحرية و الديمقراطية ...و هذا عملا بتوجيهاتك لان في الكلمة التي القتيها في اجتماع نعسان قلت حرفيا  بتاريخ 11 جويلية 2015 "نتوجه لشباب نداء تونس  ساعدونا بالنصح، بالتقييم، بالنقد، رجعونا كان مشينا في الطريق الغالط..." 
 " ...صحيح أنك أكدت في عديد المرات أنك لا تطلب من احد الاصطفاف ورائك بل تريد من الجميع ان يصطفوا وراء الحزب ...لكن البعض اختار الاصطفاف وراءك و اعلان البيعة و الدخول الى بيت الطاعة تزلفا و تملقا و طمعا ...هو اليوم من يشنون حملات قذرة ضدنا ...ثلب و شتم و هتك اعراض و فبركة صور عن طريق حسابات فايسبوكية وهمية و صفحات جديدة الانشاء اعدت خصيصا لهذه المهمة ...و طبعا ليست صدفة ان الصفحات التي تمجدك صباحا مساء و يوم الاحد هي نفسها التي تشهر بنا ...بعض الشباب نسبوه الى رجل اعمال ظلما لا علاقة لهم به و البعض الاخر يتعرض الى مضايقات عديدة منذ عودتك للحزب كأمين عام لانهم يعملون مع رجل اعمال لك معه خلافات ...فهل يمكن ان يمنع حزب أبناءه من العمل و يشهر بهم ؟ ربما انت لم تحرضهم و لم تكلفهم بشيء لانك " لا تستعمل مثل هذه الاساليب " و لكنك تعلم جيدا من هم و لم تنهيهم ...فهل ترضى هذا لابنك أو ابنتك ؟ أتباعك يتهموننا بالارتزاق و أنت صدقت وشاياتهم الكاذبة ...فهل نصدق نحن كل ما يقال عنك ؟ هل نصدق انك تُمول من قطر ؟
هل نصدق أن لك علاقات مشبوهة مع رجل اعمال مافيوزي ومتحيل يريد التآمر على الحزب مثلما قيل في بعض الصحف ؟ نحن نعلم جيدا  من تكون ...و ظننا انك تعلم جيدا من نكون ...و لا تصدق التفاهات و الادعاءات التي ينقلها اليك " المتلقين " ...نحن مناضلين ...نحن شباب يفكر يعبر يقرر ...نحن شباب فاعل و ليس مفعول به ...لم و لن نكون حجارة شطرنج بيد الدخلاء ...لم و لن نكون بيادق و أتباع و عبيد ...و اذا نقدنا اي قيادي فهو نقد للممارسات و الاساليب و ليس تهجم على الاشخاص ...لاننا نفرق بين النقد و الحقد و الاختلاف و الخلاف ..لسنا شباب " محسن " و لا "حافظ " و لا "رضا" ...نحن شباب الحزب ...و النداء ليس نداء "محسن" و لا  "حافظ " و لا  "رضا" ..
هو نداء تــــونس ...و زعيمه كان و مازال " الباجي قائد السبسي " المؤسس و الاب الروحي للندائيين ...سيدي الامين العام ..نحن شباب ...سنة أولى ابتدائي سياسة ...مثل كل البشر نخطئ و نصيب ...نتعلم من أخطائنا  ...نقبل منك النصح  والتوجيه و لكن لا نقبل الاقصاء و التهميش و هتك الاعراض من قِبل أتباعك ..ليس عيبا أن يكون للسياسي أنصار ...العيب أن تكون ممارسات أنصار مرزوق مثل أنصار مرزوقي ..في العادة نقول للمحسن أحسنت و للمخطئ أخطأت للاسف هذه المرة أقول لل"محسن" أخطأت ! و الحل هو الاصلاح و التغيير...و انطلاقة عمل بروح جديدة ..شباب نداء تونس متمسك باستمرارية الحزب ...ننتظر المؤتمر .. الحزب سيستمر..و المشروع سينتصر... رسالة مضمونة الوصول ...احتراماتي

تشارك فيها منظّمة الدفاع عن المستهلك وعمادة الأطبّاء البياطرة: هذه نقاط المراقبة الصحّية يوم عيد الأضحى

أفادت الطبيبة البيطرية بمنظّمة الدفاع عن المستهلك وأمين عام مساعد مكلّف بالمنتوج الفلاحي والصيد البحري سناء الوسلاتي، اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2015، في تصريح لـ”آخر خبر أونلاين”، أنّ المنظّمة ستعتمد هذه السنة نقطتي مراقبة بالتعاون مع عمادة الأطبّاء البياطرة يوم عيد الأضحى، حيث ستكون الأولى بمقرّ المنظّمة سالفة الذكر، والثانية ببلدية رواد وتحديدا بالمسلخ البلدي برواد كنقطة ذبح ومراقبة عينية لسلامة عملية الذبح وخلوّ الأضاحي من الجراثيم والأمراض وفق تعبيرها.

هيلاري كلينتون: يمكن لمسلم أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة

قالت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون في إجابة على سؤال حول ما إذا كان يمكن لمسلم أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة بـ”نعم”، لتتميز بذلك عن مرشحين آخرين حاولوا التهرب من الإجابة على هذا السؤال الذي يحتمل أن يصبح اختبارا لسائر المرشحين إلى السباق الرئاسي
وقالت كلينتون في تغريدة على تويتر “هل يمكن لمسلم أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية؟ بكلمة واحدة: نعم. الآن، لننتقل إلى موضوع آخر“.

عدد الولادات غير الشرعيين، يتراوح بين 1200 و1500 ولادة سنويا، أغلبها بالعاصمة تونس.

رغم جهود السلطات التونسية للحد من ظاهرة الأطفال غير الشرعيين، تؤكد مصادر رسمية أن الظاهرة مستمرة وأنها تعود غالبا إلى قاصرات وأميات نزحن من الأرياف إلى العاصمة بحثا عن عمل، حيث تعرض بعضهن إلى استغلال جنسي
تبقى ظاهرة الإنجاب خارج إطار الزواج الشرعي في تونس من أهم الظواهر التي تؤرق السلطات، على الرغم من أن تونس قطعت أشواطا كبيرة على طريق الحد من ولادة الأطفال غير الشرعيين.
ويظهر حجم الأزمة مع كشف مصادر رسمية في وزارة المرأة التونسية -فضلت التكتم عن هويتها- أن عدد الولادات خارج إطار الزواج يتراوح بين 1200 و1500 ولادة سنويا، أغلبها بالعاصمة تونس.
وحسب تلك المصادر، فإن أغلب الفتيات اللاتي أنجبن خارج إطار الزواج القانوني هن فتيات قاصرات وأميات نزحن من مناطق ريفية فقيرة إلى العاصمة بحثا عن عمل، لكن بعضهن تعرضن إلى استغلال جنسي

المغنية الامريكية جانيت جاكسون تعتنق الاسلام

حسبما أفادت به  “جانيت”، في تصريحات لاحدى الصحف ، بأنها تأثرت بأفكار زوجها رجل الأعمال المسلم وآراءه الروحانية، مشيرة إلى أنها وجدت في الإسلام ملاذا آمنا لها، وقد احترمت عائلتها قراراها

للذكر فان المغنية الأمريكية البالغة من العمر 49 سنة جانيت جاكسون أخت المغني مايكل جاكسون والتي كانت تعمل معه في نفس الفرقة الغنائية، قد اعتنقت الإسلام

امريكا ترضخ للشروط الروسية وتتراجع عن موقفها بضرورة رحيل الرئيس الاسد.. فما هي اسباب هذا التراجع المفاجيء؟ وما هو موقف المثلث السعودي التركي القطري تجاهه؟ وهل ستدخل دمشق في تحالف روسي امريكي في الحرب ضد “الدولة الاسلامية”؟

فجر جون كيري وزير الخارجية الامريكي قنبلة من العيار الثقيل عندما اعلن، وللمرة الاولى في مؤتمر صحافي عقده في لندن مع نظيره الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ترحيب الرئيس باراك اوباما باجراء مباحثات عسكرية مع روسيا بشأن سورية لقتال “الدولة الاسلامية”، او “داعش”، وقال “تركيزنا ما زال على هذه “الدولة” (داعش) وعلى التسوية السياسية التي نعتقد انه لا يمكن تحقيقها مع وجود الاسد لفترة طويلة”.

هذا الكلام “الدبلوماسي” يعني ان واشنطن لم تعد تنظر الى الرئيس الاسد كرئيس “غير شرعي” وتشترط رحيله كليا في اي حل سياسي، بما في ذلك “المرحلة الانتقالية” المقترحة، في مؤتمر جنيف بنسختيه الاولى والثانية.

عبد الباري عطوان


محسن مرزوق يدعو الشعب الى المصالحة مع بائعي الزطلة و مهربي السلاح

خطير جدا محسن مرزوق يدعو الشعب الى المصالحة مع بائعي الزطلة و مهربي السلاح و ذالك بمجرد دفع 5% اما الزوالي لسرق دينار باش يشري خبزة يضرب 10سنين حبس
تونس تذهب نحو تبييض المجرمين من بائعي السلاح من ثم يخرج لنا رئيس الدولة والحكومة و يقول نحن نحارب الارهاب


عاجل – الكاف: 15عنصرا ارهابيا يداهمون مسكنين في قرية “قرقور” ويسطون على المؤونة

داهمت مساء اليوم الجمعة مجموعة ارهابية تتركب من 15 عنصرا ارهابيا مسلحا  منزلين بقرية قرقور على (بعد 30 كلم من مدينة الكاف و 8 كلم من الطويرف) وسطت على كميات هامة من المؤونة.ووفق العطيات الاولية التي تحصلت عليها "التونسية" فان المجموعة اختارت هذا اليوم بالذات لانه يتزامن مع سوق مدينة الطويرف فلما ايقنت ان العائلتين قد تزودتا بما تحتاجه من السوق الاسبوعية داهمت العناصر الارهابية   المسكنين واخذت منها كل المؤونة ووضعتها على حمار وتوجهت نحو غابات ورغة المجاورة…
باسم السندي
المصدر : التونسية

تشرع قناة بلانات + الفرنسية بداية من 20 سبتمبر الجاري في بث فيلم وثائقي من خمسة حلاقات بعنوان Despot Housewives حول زواج رموز الديكتاتورية في العالم .

و سيتعرض الفيلم إلى زوجات زعماء من مختلف دول العالم من الفيلبين إلى رومانيا مرورا بليبيريا وصولا إلى سوريا و العراق . و ستكون زوجة الرئيس السابق بن علي حاضرة في الحلقة الاولى اللتي ستبث يوم الاحد 20 سبتمبر

في يوم واحد / إحباط 27 عملية تهريب.. وحجز بضائع بقيمة 594 ألف دينار

أفادت وزارة الدّاخلية أنّه في إطار المجهودات المتواصلة لوحدات الحرس الوطني للتصدي لظاهرة التهريب، تمكنت وحدات الحرس الوطني في كامل تراب الجمهورية خلال يوم أمس الجمعة من إحباط 27 عملية تهريب وحجز بضائع مهربة مختلفة تقدّر قيمتها المالية الجملية بـ 594 ألف دينار بما في ذلك الوسائل المستعملة في الغرض.
وفي هذا السياق، تمكنت فرقة حرس الحدود بمطماطة من ضبط سيارة من نوع “نيسان” دون لوحات منجمية في منطقة خنقة عيسى بمعتمدية منزل الحبيب من ولاية قابس، حيث قامت باستعمال الحواجز المسمارية لعدم امتثال سائق السيارة لإشارة الأعوان، ما تسبب في انحراف السيارة عن مسارها وإصابة سائقها إثر محاولته الإفلات من تلك الحواجز. هذا وبتفتيش السيارة تبين أنها محملة بمادة المعسل المهرب والذي تقدر قيمته بحوالي 73 ألف دينار.
المصدر : الصباح نيوز

بقيمة مليار و200 ألف دينار.. بيع 27 سيارة على ملك بن علي وعائلته

قال اليوم مستشار وزير المالية  لمكلف بملف السيارات المصادرة محمد لسعد حميد ان تم بيع 27 سيارة وزلاّقتين مائيين على ملك بن علي وعائلته
واوضح  مستشار وزير المالية على موجات اذاعة موزاييك اف ام انه تم بيع السيارات والزورقين بمبلغ مليار و200 الف دينار
كما اكد انه سيتم بيع سيارات اخرى بقيمة عالية منها السيارة الخاصة  لبن علي «ماي باخ» حيث سيتم عرضهم على خبراء عالميين  لتحديد قيتهم
المصدر : الصباح نيوز

بداية من الموسم الدراسي الحالي: تحاليل إجبارية على «الزطلة» في المعاهد



علمت «التونسية» من مصادر مطلعة بوزارة التربية أنه تقرر 
بداية من الموسم  الدراسي الحالي القيام بتحاليل إجبارية في صفوف تلاميذ المعاهد لاستكشاف متعاطيي «الزطلة» وذلك للحدّ من انتشار هذا المخدّر داخل المؤسسات التربوية.
المصدر : التونسية

صادرات تونس من زيت الزيتون ستبلغ 1900 مليون دينار


كشف كاهية مدير الزيتون بوزارة الفلاحة والموارد المائية شكري بيوض، أن تونس ستصدر بحلول شهر أكتوبر 2015 قرابة 295 الف طن من زيت الزيتون ستدر عائدات بقيمة 1900 مليون دينار.
واضاف بيوض الثلاثاء، ان تونس احتلت خلال الموسم الحالي لزيت الزيتون، الذى انطلق في شهر نوفمبر 2014 وينتهي بحلول شهر اكتوبر 2015 المرتبة الثانية بعد اسبانيا. وفاقت كميات زيت الزيتون المصدرة، الى موفى اوت 2015 مستوى 286 الف طن، بعائدات قياسية بقيمة 1801 مليون دينار، منها 15,6 الف طن معلبة و30 الف طن بيولوجية، حسب معطيات وزارة الفلاحة.
واشار بيوض الى ان تونس، التى تعد من بين الدول الاربع الاوائل في انتاج زيت الزيتون فى العالم (اسبانيا وتونس و
ايطاليا واليونان)، قد أمنت 13 بالمائة من الانتاج العالمي البالغ نحو 2.2 مليون طن من زيت الزيتون. واوضح المسؤول ان الاتحاد الاوروبي استقطب 73 بالمائة من صادرات زيت الزيتون التونسي فيما توجهت 17 بالمائة من هذه الصادرات نحو الولايات المتحدة الامريكية وتوزعت بقية الكميات على العديد من الدول (لبنان وروسيا والمغرب..)
ولفت الى ان ديوان الزيت (مؤسسة عمومية) أمن نحو 10 بالمائة من صادرات تونس من زيت الزيتون في سوق ينشط فيه 200 مؤسسة خاصة تعمل وفق كراس الشروط وما بين 60 و80 مصدر موسمي.
وتوقع بيوض ان تكون نتائج الموسم القادم (2015/2016) لزيت الزيتون دون نتائج الموسم الحالي مشيرا الى ان معدلات انتاج تونس من زيت الزيتون خلال العشرية الاخيرة بلغت 180 الف طن سنويا في حين بلغ معدل الصادرات 145 الف طن سنويا من زيت الزيتون.
وتوجد في تونس 80 مليون شجرة زيتون تتوزع على مساحة تناهز مليون و 800 الف هكتار مما يجعلها ثاني اكبر مساحة 
مخصصة للزياتين في العالم.
المصدر : الصباح نيوز

عزل الامام رضا الجوادي في الصباح ثم التراجع في العشية له تفسيران لا ثالث لهما :



عزل الامام رضا الجوادي في الصباح ثم التراجع في العشية له تفسيران لا ثالث لهما :
اما ان النهضة قد تدخلت و ضغطت فتم التراجع
اما انها عملية بيضاء تمهيدية قبل عزله نهاءيا حتى لا تحصل ردة فعل كبيرة

صفحة "ولد بريك"

وزارة التربية تفرض إرتداء الميدعة لجميع التلاميذ اناثا وذكورا

أكّد وزير التربية ناجي جلول خلال ندوة صحفية عقدت بالعاصمة اليوم الإثنين 14 سبتمبر 2015 ,  أن هذه السنة الدراسية ستكون أصعب لأنها ستكون سنة الإصلاحات الهيكلية الكبرى.
وأوضح ناجي جلول أن الإصلاحات والقوانين التي سيتم سنها لفائدة هذه السنة الدراسية ستقفز بالمنظومة التربوية وتعيد لها مكانتها.
وأشار الوزير إلى ان السنة الماضية كانت سنة ارجاع المنظومة التربية الى مستوياتها مؤكدا أن ماقامت به وزارة التربية خلال 4 أشهر لم ينجز خلال سنوات وفق قوله. وأكد أن حالة التسيب التي وجد عليها المؤسسات كانت كبيرة جدا ولذلك تم اتخاذ قرار بفرض ارتداء الميدعات على التلاميذ اناثا وذكورا اضافة .

قانون قد يصدر يوم الثلاثاء القادم يمنع فيه منعا باتا الدروس الخصوصية




قانون قد يصدر يوم الثلاثاء القادم اذا وافقت عليه الحكومة يمنع منعا باتا  بين النقلة الوجوبية مع تغيير مقر الاقامة الى مسافة دنيا لا تقل عن 60 كلم و العزل . في المقابل ستبقى دروس الدعم و التدارك داخل الفضاء المدرسي تحت اشراف بيداغوجي و اداري و تخضع لمنشور ترتيبي مرافق للقانون .
الدروس الخصوصية مهما كان المكان و اي كانت المبررات . و نسلط عقوبات صارمة على المخالفين تتراوح

صفاقس : ظاهرة قسم للأثرياء وآخر للفقراء: إتقوا الله في التلاميذ !!!


ظاهرة خطيرة جدّا على السلم الإجتماعي وعلى التوازن النفسي للتلاميذ يعتمدها بعض مديري المؤسّسات التربويّة بجميع اصنافها وتنطلق العمليّة مع بداية ترسيم التلاميذ حيث يتم فرز أبناء الاطباء والمحامين ورجال المال والاعمال وتخصيص اقسام لهم بينما يتم تفريق الآخرين من ابناء الطبقات الدنيا في بقية الاقسام وطبعا يتبع ذلك تقديم مساهمات عينيّة بمبالغ كبيرة لهذه المؤسّسات من طرف الاولياء الميسورين وقد يخصّص لهذه الاقسام أحسن الاساتذة ويعاملون معاملة حاصّة .
هذه المعاملات ورغم ما سيتبعها من تكذيب وتنصل من المسؤوليّة موجودة وللاسف الكبير وستؤثّر تأثيرا كبيرا على الجو العام بهذه المؤسّسات رغم اقليّتها وتهدد السلم الإجتماعيّة وتخلق عقدا يصعب التخلّص منها وقد تكون سببا في القضاء على بعض التلاميذ الذين يتميّزون بحساسية مفرطة لهذه المعاملات ..كلمة إلى مديري المؤسّسات التربية : إتقوا الله في ابنائكم التلاميذ

حافظ كسكاس

غدا : لقاء ثان بين الصيد والعباسي لاستكمال مفاوضات الزيادة في الاجور

يُنتظر ان يلتقي غدا  الإثنين 14 سبتمبر 2014 , رئيس الحكومة الحبيب الصيد بالامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي لإستكمال مفاوضات الزيادة في الأجور في القطاع العام والوظيفة العمومية ، بعد ان تعذر الى حدود يوم أمس التوصل إلى حل الاشكاليات العالقة التي تهم بعض القطاعات ومنها التعليم الأساسي والصحة .

فتاوى دينية يهودية غريبة


لا يجوز للنساء الاغتسال وهن عاريات ويجب عليهن ممارسة العلاقات الجنسية في الظلام التامّ ودون وجود ذباب. فيما يلي 5 فتاوى دينية يهودية غريبة




لا يجوز للنساء الاغتسال وهن عاريات

لا يجوز للنساء الاغتسال وهن عاريات (Thinkstock)
إحدى الفتاوى الدينية الغريبة حقا هي حظر الاغتسال على النساء وهنّ عاريات تماما دون ثوب على الجسم أو ملابس سباحة كاملة. ادعى المفتي الذي كتب هذه الأمور أنّ جسد المرأة مبني كله من الخطايا التي تتلوها خطايا، بدءًا من شعرها المجعّد وصولا إلى النتوءات والمنافذ المختلفة في جسدها البيولوجي. وأضاف المفتي أيضًا أنّه بسبب أنّ جسد المرأة هو خطيئة يجب تغطيته وبذلك منع انكشاف تلك الخطايا ومنع الأفعال والمثيرات المحظورة.
لا يجوز للأحدب الانحناء قرب كنيسة حتى لو كان يعاني من ألم في الظهر

لا يجوز للأحدب الانحناء قرب كنيسة حتى لو كان يعاني من ألم في الظهر (Thinkstock)
من المعروف في اليهودية حظر صنع التماثيل أو دخول الكنائس التي فيها صلبان. كما في الوصية الثانية في التوراة، والتي تحظر على الإنسان صنع التماثيل حتى لو لم يكن يريد عبادتها. ادعى أحد المفتين الإسرائيليين أنّه ليس فقط يحظر على اليهود الدخول إلى الكنائس والأديرة والانحناء أمام التماثيل وإنما إذا مرّ شخص يهودي قرب كنيسة عليه أن يمشي بظهر مستقيم حتى لو كان أحدب، والمهم هو ألا يبدو كمن يركع للحظة أمام أي تمثال.
ليس هناك داع لأن تقود المرأة السيارة، وبالتأكيد ليس في المدن المتدينة

ليس هناك داع لأن تقود المرأة السيارة (Thinkstock)
قضت فتوى صدرت في الآونة الأخيرة بأنّه يجب منع النساء من قيادة السيارات في شوارع المدن المتدينة التي يوجد فيها الحاخامات الذكور ولا يسمحون بذلك. ينبغي أن يكون واضحا أن هذه الفتوى لم تصدر بسبب قدرة النساء على القيادة، وإنما بسبب مشاكل الاحتشام.‎ ‎
قرر الحاخام الأكبر بأنّ قيادة السيارة النسائية ليست عملا محتشما، وخصوصا في مدينة حاريدية مثل القدس. وقال أيضًا إنّه لا يجوز السماح للمرأة بتعلم قيادة السيارة، وإنما فقط إذا كانت هناك ضرورة كبيرة.
لا يجوز للمرأة الحائض الجلوس على جرو النيص الذكر

لا يجوز للمرأة الحائض الجلوس على جرو النيص الذكر (Thinkstock)
لا شكّ أن هذه من أسخف الفتاوى التي وجدناها. نبدأ بالشرح أنّ الحيض هو الفترة التي - بحسب الدين اليهودي - تكون فيها المرأة نجسة بسبب دم الحيض في فترة العادة الشهرية. واليوم فإنّ المعنى الديني الأساسي له هو أنّه يحظر على المرأة القيام بعلاقة جنسية مع زوجها حتى تتطهّر. ولكننا نتساءل، كيف ما علاقة جرو النيص في هذا الشأن؟
أجاب المفتي وادعى أنّ المرأة الحائض، كما ذُكر آنفًا، نجسة والدم يتدفق منها ويأتي من دورتها الدموية النجسة. جرو النيص الذكر مزوّد بأشواك، وإذا قررت المرأة الجلوس على جرو كهذا، تخز أرداف المرأة وقد ينزف منها دم طاهر. في حالة كهذه قد يختلط الدم الطاهر مع الدم النجس مما سيجعل المرأة أكثر نجاسة.
نصيحة الحاخام: الجنس مسموح به فقط في المساء ويجب ألا يكون هناك ذباب

الجنس مسموح به فقط في المساء ويجب ألا يكون هناك ذباب (Thinkstock)
توجهت امرأة إلى حاخام كبير في مدينة صفد وطلبت أن تعرف إذا كان هناك واجب بإقامة العلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته في الظلام فقط وتحت البطانيات فقط. سارع الحاخام الموقر وادعى أنّه فعلا يُسمح بإقامة العلاقة الجنسية وفقا للدين فقط في الظلام التام وإذا كان في الغرفة ضوء ولو كان صغيرا جدا يجب التغطّي بالبطانيات. وأوضح الحاخام أن الفكرة هي أنّ الرجل لن يحبّ جسد المرأة فقط، لأن مثل هذه العلاقة قد تُملّ وتصمد مدة قصيرة فقط. وحينها ادعى الحاخام أنّ أولئك المؤمنين جدا بوصايا وأقوال الربّ يتأكدون من أن الغرفة التي يقيمون فيها العلاقة الجنسية خالية تماما. ويحرصون على ألا تكون هناك ولو حتى ذبابة واحدة في الغرفة في الوقت الذي يتبادل فيه الزوجان الحبّ. حتى لا يكون هناك أي شيء يصرف بالهم

أرشيف

أخبار