قوات السراج تحاصر “دحلان وقيادات إماراتية” في قاعدة الوطية كانوا يقودون هجوم مليشيات حفتر ! (فيديو)

قوات السراج تحاصر “دحلان وقيادات إماراتية” في قاعدة الوطية كانوا يقودون هجوم مليشيات حفتر !


نقلا عن مصادر ليبية فإن الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الشرعية والمعترف بها دوليا حاصرت ليلة أمس قاعدة عسكرية تابعة لقوات الإنقلاب التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر وكان يتحصن بها مجمد دحلان الملقب بعراب الخراب وثلاث قيادات عسكرية إماراتية كانوا يقودون هجوم مليشيات حفتر على طرابلس.


المصادقة على التفويض لرئيس الحكومة / نص التفويض

المصادقة على التفويض لرئيس الحكومة 

تمت منذ قليل المصادقة على مشروع القانون عدد 30-2020 المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم بـرمّته، وذلك بــ 178 نعم 02 إحتفاظ و17 رفض.
وفي ما يلي نص القانون المُصادق عليه:




فيديو/ مقدم البرنامج في قناة نسمة يسأل في العقيد في الحرس الوطني علاش ما ضربتش العباد بالغاز المسيل للدموع لتفريق الإكتظاظ أمام مكتب البريد

مقدم البرنامج في قناة نسمة يسأل في العقيد في الحرس الوطني علاش ما ضربتش العباد بالغاز المسيل للدموع لتفريق الإكتظاظ أمام مكتب البريد .


مقدم البرنامج في قناة نسمة يسأل في العقيد في الحرس الوطني علاش ما ضربتش العباد بالغاز المسيل للدموع لتفريق الإكتظاظ أمام مكتب البريد .
فلم يتررد في قصفه على المباشر و جاوبه بالحرف الواحد:
انت ما عشت الفقر باش تقلي أضرب الناس هذه بالغاز المسيل والمتراك .

ب10مليارات من اموال واملاك التجمع المنحل يتم تخصيصها للحرب على الكورونا

ب10مليارات من اموال واملاك التجمع المنحل يتم تخصيصها للحرب على الكورونا


قرّرت لجنة تصفية أملاك التجمع المنحلّ اليوم الأربعاء 18 مارس 2020 لدى انعقاد جلستها العامة الاستثنائية برئاسة رئيس اللّجنة غازي الشواشي، وزير أملاك الدّولة والشؤون العقارية وبإجماع كافة أعضائها، تحويل مبلغ 10 ملايين دينار من محصول التصفية للممتلكات والعقارات الراجعة لها بالتصرّف إلى الخزينة العامة للبلاد التونسية ، وذلك في إطار انخراط مختلف مؤسسات الدّولة ومساهمة منها في المجهود الوطني لمكافحة جائحة الكورونا.

مصحة خاصة بالعاصمة تعلن استعدادها لقبول المصابين بفيروس كورونا و معالجتهم مجانا…

مصحة خاصة بالعاصمة تعلن استعدادها لقبول المصابين بفيروس كورونا و معالجتهم مجانا


اعلن محمد شفيق صميدة مدير عام مصحة” saint Augustin “الخاصة بتونس العاصمة في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي فيسبوك استعداد مصحته لقبول جميع المصابين بفيروس كورونا في تونس.

وأكد المصدر ذاته أن المصحة ستتكفل بهم بصفة مجانية، وتضعهم في غرف معزولة عن بقية المرضى وذلك إلى غاية القضاء على الفيروس.
ووجه صميدة نداءً إلى وزارة الصحة للتنسيق مع المصحة الخاصة من أجل توفير وسائل الوقاية للطاقم الطبي وشبه الطبي وذلك للإنطلاق في تأمين مرضى الفيروس عند نقلهم هناك.

وزيرا الصحة والاتصالات يبحثان اليوم الحلول التكنولوجية الممكنة لمزيد التوقي من فيروس كورونا



وزيرا الصحة والاتصالات يبحثان اليوم الحلول التكنولوجية الممكنة لمزيد التوقي من فيروس كورونا


يبحث وزير الصحة عبد اللطيف المكي اليوم الأربعاء، خلال لقاء سيجمعه مع وزيرالاتصالات محمد فاضل كريم، الحلول التكنولوجية لتوسيع الخط 190 وكذلك الاجراءات الممكنة لتنفيذ مختلف التدابير الوقائية على غرار العيادات عن بعد وكيفية الرقابة الالكترونية على الملزمين بالحجر الصحي الذاتي وفقا للقوانين الجاري بها العمل وفي احترام تام للمعطيات الشخصية.

وافاد وزير الصحة، يوم الثلاثاء، خلال الندوة الصحفية المخصصة لمتابعة الوضع الوبائي في علاقة بانتشار فيروس كورونا في تونس، أن وفدي الوازرتين سيبحثان توسيع طاقة الخط 190 المخصص لقبول المكالمات المتعلقة بالابلاغ عن المصابين بفيروس كورونا او الاستفسار في شأنه والذي سيتم تدعيمه بالموارد البشرية من طلبة كليات الطب باعتبارهم مدربين وبامكانهم الاجابة عن تساؤلات المواطنين.
وأوضح متحدثا عن استراتيجية وزارة الصحة في التصدي لفيروس كورونا أن اللجنة الوطنية لمجابهة هذا الفيروس رسمت استراتيجية وطنية تعتمد على الترصد والتوقي والبرمجة والاستجابة وقد تم عرضها على مجلس وزراء والهياكل المختصة وتداولها في عديد الجلسات، وتعمل حاليا لجان فرعية متخصصة، تجتمع يوميا،على تنفيذها بكل دقة مبرزا أهمية التوقي في المرحلة الراهنة.

وعبر عن انفتاح اللجنة على كل المقترحات والخبرات من مختلف الهياكل الصحية والمهنية من عمادات ونقابات ومختلف الوزارات والقطاع الخاص من أجل تطوير الخطة وتقديم الاضافة داعيا وسائل الاعلام الى الاعتماد على أهل الاختصاص والخبرات في تشخيص الوضع وتقييم التدخلات مؤكدا أن بعض من ينتقدون سياسة الوزارة في التصدي لهذا الفيروس في وسائل الاعلام هم من غير المؤهلين للحديث عن القضايا الوبائية ومن غير المطلعين على ما يدور داخل الوزارة في مجابهته.

وبشأن الفضاءات التي يمكن أن تخصص للحجر الصحي بالولايات، أوضح الوزير أنه تم خلال المجلس الوزاري يوم الاثنين تدقيق هذه الفضاءات والوقوف على مختلف الفضاءات وزارة الشباب والرياضة ووزارة الشؤون الاجتماعية وكذلك فضاءات وزارة التكوين ا لمهني والتشغيل التي يمكن اللجوء إليها في الغرض، داعيا الولاة بالمناسبة إلى مزيد بذل الجهد على مستوى التوقي والحرص على الالتزام بالحجر الصحي على اعتبار ورود تشكيات الى الوزارة في الغرض.

وأوضح، في ما يتعلق بامكانية اقرار ايقاف النقل العمومي من عدمه، أن قرار رئيس الحكومة بشأن العمل بحصة واحدة من شأنه الحد من الاكتظاظ في وسائل النقل وامكانية العدوى فيها، مؤكدا أنه لا يمكن شل الحياة العامة وايقاف النقل العمومي خاصة أن الوضع الوبائي لايقتضي ذلك وكذلك منطق إدارة الأزمة لافتا إلى أن أي قرار سياسي تتخذه وزارة الصحة والحكومة يستند إلى قرارات علمية أساسية يتم معها مراعاة الابعاد الاخرى وفي مقدمتها البعد الانساني.

كورونا تعيد طارق ذياب للعب الكرة (فيديو)


أطلق النجم السابق للكرة التونسية ومحلل قنوات بي اين سبورت طارق ذياب تحديا جديدا عبر صفحته الرسمية على موقع فايسبوك لمكافحة إنتشار فيروس كورونا المستجد من خلال اللعب بالكرة لإقناع المواطنين بملازمة منازلهم، وقد أطلقت الحملة تحت شعار # شد دارك




مخابر أدوية فرنسية تجري تجارب ناجحة على دواء مضاد لـ«كورونا»


أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية «آ ف ب» في خبر عاجل لها مساء اليوم أن مخابر الأدوية "سانوفي" الفرنسية تعرض دواء معروفا باسم «بلاكنيل» وهو في الأصل مضاد لمرض لملاريا لمعالجة 300 ألف مصاب بكورونا، وأشارت الوكالة في ذات الخبر إلى أن المخابر الفرنسية أجرت في الأيام الأخيرة تجارب على الدواء ومدى نجاعته ضد فيروس «كوفيد 19» كورونا وقالت أن المخابر تعدّ التجارب "واعدة" وإيجابية إلى حد الآن…

خبراء صحة: كورونا طوّر نفسه…وأنتج سلالة أكثر عدوانية



كشف باحثون في كلية علوم الحياة بجامعة بكين ومعهد باستور في شنغهاي أن فيروس كورونا (كوفيد- 19)، قد تطور إلى نوعين رئيسيين، يعرفان بـ "L" و"S". وقال العلماء إن السلالة الأحدث والأكثر عدوانية من النوع "L" تمثل حوالي 70 % من الحالات التي تم تحليلها، في حين أن الإصابات الباقية من نوع "S". بحسب موقع "بي بي سي" و موقع "دوتشي فيلا" الألماني.وكانت السلالة "L" من النوع السائد الأكثر انتشاراً في المراحل المبكرة من تفشي المرض في مدينة ووهان، المدينة الصينية التي تم ظهر المرض للمرة الأولى. غير أنها قد تراجعت منذ نهاية شهر جانفي الماضي، التراجع الذي نسبه الباحثون إلى التدخل البشري. بحسب ما نشره موقع "ساينس فوكس" الأميركي.وتستمر سلالة المرض من نوع "S" في إصابة مرضى جدد، ويعتقد الخبراء أن السبب يرجع لكونه أقل حدة، مما يعني أن الناس يحملون الفيروس لفترة أطول قبل ظهور الأعراض والحاجة للذهاب إلى المستشفى، الأمر الذي يزيد من خطر انتقاله من شخص لآخر.وكتب الباحثون في مجلة "ناشونال ساينس ريفيو" الأميركية: "هذه النتائج تدعم بشدة الحاجة الملحة لمزيد من الدراسات الفورية الشاملة التي تجمع بين البيانات الجينية والبيانات الوبائية وسجلات الرسم البياني للأعراض السريرية للمرضى الذين يعانون من مرض فيروس كورونا كوفيد-19".وقال مايكل سكينر، المحاضر في علم الفيروسات بجامعة إمبريال كوليدج في لندن، إنه من السابق لأوانه التكهن بأية نتائج عملية تستند إلى ما أسماه "ملاحظة مهمة". وأضاف أنه في الوقت الحالي، لا توجد علامة على أنه سيؤثر على استراتيجيات التطعيم ضد المرض".المصدر: دوتشي فيله

ناجي الزعيري:”الشخص الذي ظهر ليلة البارحة عبر قناة التاسعة وبشّر التونسيين بآلاف الوفيات.. ليس طبيبا وكلامه كذبا للترويع”(فيديو)


ناجي الزعيري:”الشخص الذي ظهر ليلة البارحة عبر قناة التاسعة وبشّر التونسيين بآلاف الوفيات.. ليس طبيبا وكلامه كذبا للترويع”

(بالفيديو) – حجز ماسة سعرها 45 مليار في صفاقس..

تمكنت مصلحة التوقي من الارهاب للحرس الوطني بصفاقس، اليوم السبت، من الاطاحة بشخصين وحجز ماسة بزنة (1) كلغ وصل سعرها الى 45 مليون دينار،(45 مليار من المليمات) الى جانب العديد من القطع الثمينة من العقيق والزمرد واللؤلؤ والمرمر وغيرها الى جانب نقود اثرية ومخطوطات قديمة واجهزة لكشف المعادن.

نابل: قضية ضد موظف بلدي في شبهة فساد و تلقي رشاوى

نابل: قضية ضد موظف بلدي في شبهة فساد و تلقي رشاوى


أكد محمد خلف الله مستشار بلدي ببلدية نابل و رئيس دائرة بئر شلوف لمراسل راديو ماد فوزي بن ابراهيم بأنه تمت إحالة ملف شبهة فساد و تلقي رشاوى  من أحد الموظفين ببلدية كما أنه قام باحالة احد الموظفين ببلدية بئر شلوف على لجنة التأديب من أجل تلقى رشاوى قائلا لا َمجال و لا تسامح مع الفساد في بلدية نابل

نور الدين العلوي : إعلام العار سيحاول زرع الفتنة بين التيار والشعب وحركة النهضة في قادم الأيام

نور الدين العلوي : إعلام العار سيحاول زرع الفتنة بين التيار والشعب وحركة النهضة في قادم الأيام

قال الكاتب نور الدين العلوي في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، إنّ “واحدا من اهم محاور خدمة اعلام العار في قادم الايام هي زرع الفتنة بين التيار والشعب والنهضة …عبر الالحاح على حسن اداء وزراء التيار والشعب في مقابل ترذيل وزراء النهضة …”
واضاف ” ويكون الردح المتبادل ….ونبيت ليال طويلة في عركة لم يصنعها لا هؤلاء ولا هؤلاء ..ونكتشف انها كيدية لكن اخرى تحل بعدها …ونغرق حيث يريد لنا اعلام العار ان نغرق “.
وتابع ” في تقديري ليس هناك فرق بين الكفاءات الحزبية التي قدمت للحكم والجميع سيجد صعوبات جمة بل ربما كوراث …لنتذكر لوبي الدواء الذي يحكم وزارة الصحة (وزارة المكي) ولوبي التوريد العشوائي الذي سيواجهه وزير التجارة (وزارة حركة الشعب)وقضية جمنة كفاتحة في التصرف في املاك الدولة العقارية (التيار)ليس هناك نجاح مطلق ولا فشل مطلق …”
وختم العلوي تدوينته بالقول “نصيحة لانصار الاحزاب لا تقعوا في هذه الحفرة ….اعدلوا في النقد واقطعوا الطريق على مكائد اعلام العار ….وخاصة بلاتوه الحوار الذي سيكور بالجميع ويقبض..”

روني الطرابلسي: الصافي سعيد ربي يشفيه وأنا تونسي قبله بـ2000 عام (الفيديو )

روني الطرابلسي: الصافي سعيد ربي يشفيه وأنا تونسي قبله بـ2000 عام
انتقد اليوم الثلاثاء، وزير السياحة روني الطرابلسي،تصريحات بعض النواب التي استهدفته وخاصة ما قاله النائب المستقل الصافي سعيد اثر حضوره في برنامج “وحش الشاشة” على قناة التاسعة.

وقال “أنا متأسف على الكلام الي قالو الصافي سعيد خاترو نائب و عندو 22 كتاب و يكذب..اذا عندو أدلة يوريها خلي الشعب يعرف..انا ما نقلوكان ربي يشفيه و يفرج عليه..أنا تونسي أقدم منو عندي 2000 عام قبلو هو في تونس”
و أكد الطرابلسي في حوار لبرنامج “تونس اليوم” على قناة الحوار التونسي، أن أغلب ما قيل عنه منذ تسلمه الوزارة مجرد أكاذيب ترفع عن الرّد عنها .

و أشار الى أن تصريحات النواب الغير مسؤولة لا تنفع الشعب في شيء لأنها لا تأتي باستثمارات و تخدم السياحة و لا توفر مواطن الشغل.

أرشيف

أخبار