الإفراج على سمير الوافي/ المحكمة تقرر ما يلي

الإفراج على سمير الوافي/ المحكمة تقرر ما يلي

قال مصدر قضائي في محكمة الإستئناف لموقع “آخر خبر أون لاين”، اليوم الخميس 28 سبتمبر 2017، إنّ دائرة الإتهام المختصة في القضايا المالية بمحكمة الإستئناف بتونس رفضت قرار الإفراج عن سمير الوافي.
و كانت الشاكية في قضية الحال قد أبرمت صلحا مع الإعلامي سمير الوافي إسترجعت بموجبه مبلغ 850 ألف دينار، و رغم ذلك فقد رفضت المحكمة للمرّة الثانية على التوالي إصدار قرار بالإفراج عن الوافي.

سيدي حسين : الكشف عن خلية إرهابية وحجز بدلات عسكرية




سيدي حسين : الكشف عن خلية إرهابية وحجز بدلات عسكرية

تمكنت فرقة الشرطة العدلية بسيدي حسين يوم 27 سبتمبر 2017 بجهة بيرين سيدي حسين من الكشف عن خلية إرهابية تتكون من ثلاثة عناصر والقبض على عنصرين منها، وفق بلاغ لوزارة الداخلية.
وبمداهمة منزليهما تمّ حجز بدلات عسكرية وهواتف جولة وأجهزة إعلامية، وبالتحري معهما إعترفا بتبنيهما للفكر التكفيري والتواصل فيما بينهما.
بمراجعة النيابة العمومية أذنت بالإحتفاظ بهما من أجل الإنتماء إلى تنظيم إرهابي وإدراج العنصر الثالث بالتفتيش.

قضية تحيّل جديدة لسمير الوافي… يوهم رجل أعمال بشركة إنتاج ثم يسلبه أمواله

قضية تحيّل جديدة لسمير الوافي… يوهم رجل أعمال بشركة إنتاج ثم يسلبه أمواله

جلبت ظهر اليوم الحدات الامنية الى الدائرة الجناحية الساسدسة بالمحكمة الابتدائية بتونس الاعلامي سمير الوافي وذلك لمحاكمته من اجل التحيل على خلفية شكاية رفعها عليه رجل اعمال اتهمه فيها بايهامه بفتح شركة انتاج والتوسط له في ذلك ثم سلبه على مراحل مبلغ 63 مليونا دون ان يفي بوعده مشيرا الى انه سدد له 5 الاف دينار فقط …
وباستنطاق سمير الوافي انكر ما نسب اليه من تهم نافيا تحيله على الشاكي مشددا على الصبغة المدنية للنزاع وان ما تم بينه وبين الشاكي كان في اطار معاملات ماليةلا غير.
وقد حضر محامي الشاكي وطلب التاخير لتقديم الطلبات المدنية
كما طلب محامي سمير الوافي التأخير لمزيد الاطلاع واعداد وسائل الدفاع ..

آخر خبر أونلاين

قرارات بالوضع قيد الاقامة الجبرية في حق متورطين في قضايا فساد

قرارات بالوضع قيد الاقامة الجبرية في حق متورطين في قضايا فساد


سكوب أنفو – تونس
تم منذ قليل إصدار قرارات بوضع ثلاثة أشخاص قيد الاقامة الجبرية بعد إيقافهم بموجب قانون الطوارئ في قضايا تهريب و تبييض أموال.
و كانت قد انطلقت منذ أمس عمليات إيقاف لعدد من رجال الاعمال و المهربين و منهم وديع الرقيق و محمد الرقيق المعروف بحمادي الفقيه و جوهر دمق، على خلفية التهم التالية:
خلاص بضائع بطرق غير قانونية.
- افتعال فواتير وللتصريح بمعطيات مغلوطة من حيث الكمية ونوعية  البضائع  وقيمتها.
-تحويل عملة اجنبية بطرق غير شرعية والقيام بعمليات تبييض اعمال.
- توريد بضائع حاملة لعلامات مقلدة سواء تونسية او اجنبية.
- اغراق السوق الموازية بمنتوجات  لاتستجيب للمواصفات الفنية  .

فوزي البنزرتي يعنف بن شريفية

400 ألف مدمن “زطلة” و700 ألف مستهلك كحول في تونس


400 ألف مدمن “زطلة” و700 ألف مستهلك كحول في تونس


تشير التقديرات بخصوص عدد المدمنين على استهلاك مادة القنب الهندي “الزطلة” في تونس الى وجود 400 ألف مدمن وفق تصريح إعلامي لرئيس الجمعية التونسية لطب الإدمان نبيل بن صالح على هامش ندوة عقدت اليوم السبت حول “الإدمان والخيارات السياسية”.
وتبيّن هذه التقديرات أن هناك ما يقارب 33 ألف مدمن يستعملون موادا مخدرة أخرى عن طريق الحُقن، علاوة على قرابة المليون ونصف مدخّن، و700 ألف مستهلك للمشروبات الكحولية.
وشدد بن صالح على أهمية الوقاية في علاج الإدمان الذي ينطلق من السيجارة ليصل إلى استهلاك المواد المخدرة، وهو ما يستدعي تأطيرا للأطفال منذ الصغر من خلال توفير أنشطة ثقافية مختلفة تحول دون السقوط في عالم الإدمان.
من جانبه، أكد وزير الصحة سليم شاكر وجود 4 مراكز للإحاطة بالمدمنين في تونس، سينضاف إليها مركزان آخران بصدد التأهيل، ضمن استراتيجية وطنية تهدف إلى بعث مراكز إحاطة في كامل أنحاء البلاد، بالإضافة إلى تكوين أطباء مختصين في الحماية من الإدمان.


سبر اراء : سامية عبو ضمن الشخصيات القادرة على قيادة البلاد

الاول منذ التحوير: اجتماع المجلس الأعلى للجيوش

الاول منذ التحوير: اجتماع المجلس الأعلى للجيوش

أشرف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017 بقصر قرطاج على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش.
وتناول الإجتماع ،وهو الاول منذ الاعلان عن التحوير الوزاري الذي شمل حقيبة الدفاع، الوضع العام بالقوات المسلحة والوضع الأمني والعسكري وطنيّا واقليميا.
كما استعرض اجتماع المجلس الأعلى للجيوش،وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية،  مدى التقدّم في إعداد الاستراتيجية الوطنية لحماية الحدود وتطبيق الأمر الرئاسي المتعلّق بإعلان مواقع الانتاج والمنشآت الحساسة والحيويّة مناطق عسكريّة محجّرة.
يذكر أن وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي كان قد كشف يوم امس الثلاثاء عن اولويات عمله في الوزارة
يشار الى ان رئيس الجمهورية كان قد اعلن في خطاب بتاريخ 10 ماي 2017 عن تكليف المؤسسة العسكرية بحماية المنشآت الحيوية للثروات الطبيعية ،مبرزا ان هذا القرار جاء لتفادي وقف الإنتاج مجددا خلال أية احتجاجات.
وكان الرئيس قد وصف القرار بالخطير مشددا في المقابل على ضرورة تطبيقه لحماية موارد الدولة .
الشارع المغاربي : 

جون أفريك: السعودية والإمارات تقفان خلف طرد الأمير مولاي هشام من تونس



جون أفريك: السعودية والإمارات تقفان خلف طرد الأمير مولاي هشام من تونس
نقلت مجلة "جون أفريك" عن مصدر في السفارة المغربية بتونس، تأكيده أن المغرب لم يطلب من تونس طرد الأمير مولاي هشام، وقال "لم تقدم السلطات المغربية في أي وقت من الأوقات طلبا، كما لم تقدم على أي خطوة في هذا الاتجاه".
ورجحت المجلة أن تكون المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، قد مارستا ضغوطا على تونس من أجل إبعاد الأمير المغربي، الذي كان يستعد لإلقاء محاضرة حول الربيع العربي.
وذهبت المجلة إلى أن مولاي هشام لا يزال يمتلك مشاريع في اقتصادية في المغرب، وأن أعماله تسير بشكل عادي، كما أنه لا يزال يحمل جواز سفر دبلوماسي، ما يؤكد عدم مطالبة المغرب بترحيله.

الرحوي: لن أصوت لا للحمة الهمامي ولا للسبسي في الانتخابات الرئاسية القادمة

الرحوي: لن أصوت لا للحمة الهمامي ولا للسبسي في الانتخابات الرئاسية القادمة

قال القيادي في الجبهة الشعبية المنجي الرحوي في حوار في برنامج ” ميدي شو” الذي يبث عبر أمواج إذاعة ” موزاييك” اليوم الثلاثاء” انه لن يصوت للباجي قائد السبسي ولا لحمة الهمامي في الانتخابات الرئاسية 2019.

وحول الدعوة لتغيير نظام الحكم قال الرحوي ” الإشكال لا يكمن في النظام بل في رئيس الجمهورية الذي عجز على إدارة دواليب البلاد، حسب قوله، متابعا ”رئيس الجمهورية عندو كتلة الأغلبية وعندو رئيس الحكومة ورئيس البرلمان.. هو عندو كل شي وما عمل شي.. والمشكلة موش في منظومة الحكم بل المشكلة في اللي عندو كل شي وما نجم يمشّي شي”.

الافراج عن سمير الوافي في هذا الموعد…ويلتحق بالقناة الخاصة…

الافراج عن سمير الوافي في هذا الموعد…ويلتحق بالقناة الخاصة…
كشفت مصادر عليمة نقلا عن قناة السياسي أنه يرجح الافراج عن سمير الوافي
يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2017.
وكان قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي قد رفض, بداية الأسبوع الفارط, مطلب الإفراج عن الوافي الذي تقدم به فريق الدفاع نهاية شهر أوت.

مطلب الإفراج عن الوافي جاء بعد إبرام اتفاق صلح يوم الأربعاء 30 أوت 2017 بمدينة صفاقس بين اثنين من محاميي الإعلامي الموقوف وأحد أقربائه من جهة والأرملة المتضررة وإبنها ومحاميها من جهة ثانية.


ومن المنتظر أن ينظم سمير الوافي الى قناة نسمة الخاصة, بعد خروجه من السجن.

محسن مرزوق لبرهان بسيس: نحن نتعامل مع السياسيين وليس مع الموظفين في الاحزاب

محسن مرزوق لبرهان بسيس: نحن نتعامل مع السياسيين وليس مع الموظفين في الاحزاب

استضافت امس قناة نسمة الامين العام لحركة مشروع تونس محسن مرزوق الذي جدد مساندته لقانون المصالحة، كما جدد سعيه الى تكوين ائتلاف برلماني اغلبي يضم المشروع والنداء وآفاق والوطني الحر ويستثني حركة النهضة على ان يفوق عدد نوابه ال 109 ويكون قادرا على الحكم دون مشاركة الاخوان.
مرزوق اضاف انه ضد اقصاء النهضة من الحياة السياسية بل و في المقابل مع احداث توازن وتكوين جبهة لها نفس الاطروحات والرؤى.
وفي سؤال حول ما طرحه برهان بسيس  من آراءن قال محسن مرزوق انه يتعامل مع رجال السياسة وليس مع الموظفين في الاحزاب في اشارة الى ان برهان بسيس يتلقى راتبا من حركة نداء تونس ويقوم بوظيفة خالصة الاجر.

عاجل ورسمي : إلغاء كل النصوص المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي

عاجل ورسمي : إلغاء كل النصوص المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي

أعلنت الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية سعيدة القراش اليوم الخميس 14 سبتمبر، أنه قد تم إلغاء كل النصوص المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي، أي منشور 1973.
وقالت قراش في تدوينة لها على صفحتها على الفايسبوك:  “تم الغاء كل النصوص المتعلقة بمنع زواج التونسية بأجنبي يعني بعبارة أوضح منشور 1973 و ما جاوره. مبروك لنساء تونس في تكريس حق حرية اختيار القرين”.

قائمة النواب التي رفضت التصویت على قانون المصالحة

قائمة النواب التي رفضت التصویت على قانون المصالحة
نشرت منظمة البوصلة المتخصصة في متابعة أعمال مجلس النواب، (غرافیك) یبین نسبة توزیع الأحزاب في المصادقة على قانون المصالحة الذي أثار جدلا واسعا وتحركات احتجاجیة ضده.
ویلاحظ ان الجبھة الشعبیة والكتلة الدیمقراطیة قررا مقاطعة ھذا القانون برمتھه
وعدم التصویت له فیما رفض 5 نواب من النھضة ھذا القانون مقابل 3 نواب من الاتحاد الوطني الحر وآخر من المستقلین.
ویتمثل النواب الذین شاركوا في التصویت بالرفض في: منیة ابراھیم ،وتوفیقالجملي ،وعبد الوھاب الورفلي ،ولیلى الوسلاتي ،ومعز بلحاج رحومة ،ومحمد بن سالم ،النذیر بن عمو ،عبد القادر بن ضیف لله ،وطارق الفتیتي.
وجاء حزب نداء تونس على راس الأحزاب التي صوتت بنعم لھذا القانون
50 ) مقابل 31 للنھضة و 14 لكتلة الحرة لحركة مشروع تونس و 7 للكتلة )
الوطنیة و 6 للاتحاد الوطني الحر و 4 لغیر المنتمین لأحزاب و 5 لآفاق تونس.
وكان مجلس نواب الشعب صادق مساء أمس وسط أجواء مشحونة على مشروع
القانون الأساسي المتعلق بالمصالحة في المجال الإداري برمتھ ب 117 صوت
نعم مع احتفاظ نائب فقط ورفض 8 نواب لھذا القانو

اتحاد الشغل يرفض تجميد الانتدابات في الوظيفة العمومية

اتحاد الشغل يرفض تجميد الانتدابات في الوظيفة العمومية


عبرت الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشّغل عن رفضها لعدد من الإجراءات المعدّة في مشروع الميزانية لسنة 2018 ، خصاة فيما يتعلق بالضغط على الحوافز والترقيات للأعوان العموميين و تجميد الانتدابات في الوظيفة العمومية وخاصّة في قطاعي الصحّة والتعليم.
و جددت الهيئة تمسّكنا بالمؤسّسات العمومية وحرصنا على إنقاذها بدعمها وهيكلتها واختيار الحوكمة والشفافية أسلوبا رشيدا في تسييرها وإعادة الاعتبار لدورها الاقتصادي وفق استراتيجية وطنية واضحة يتمّ التفاوض فيها، مشددة على رفضها لقانون الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام كما تمّت المصادقة عليه، باعتباره في صيغته تلك وسيلة مقنّعة للسيطرة على القطاع العام.
و طالبت الهيئة الحكومة بمراجعة سياستها ،داعية اياها إلى استئناف العمل المشترك في إصلاح المنظومة التربوية والشروع العاجل في إصلاح المنظومتين الصحّية والجامعية المتردّية.
وبخصوص إصلاح منظومة الضمان الاجتماعي، أكدت على أنّ اللّجنة الفرعية للحماية الاجتماعية لم تنهي أشغالها وندعو إلى الكفّ عن التصريحات التي تشوّش على أعمالها وتُعيقها عن التوصّل إلى نتائج تنقذ الصناديق الاجتماعية وتحافظ على المكاسب.

حركة النهضة تتجه نحو التصويت لقانون المصالحة

حركة النهضة تتجه نحو التصويت لقانون المصالحة

تأخر انطلاق الجلسة العامة بمجلس النواب المخصصة لمناقشة مشروع قانون المصالحة الإدارية التي كانت مقررة في حدود الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2017 في إطار الدورة البرلمانية الاستثنائية، لتنطلق بعد ساعتين من موعدها.

 ووفق مراسلنا في مجلس نواب الشعب خليل العماري، فإن حركة النهضة تتجه إلى التصويت على قانون المصالحة الإدارية، في حين يتواصل النقاش داخلها حول سد الشغور الحاصل في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

استقالة أحد مستشاري يوسف الشاهد

استقالة أحد مستشاري يوسف الشاهد

 أعلن المستشار لدى رئيس الحكومة شكري التارزي مساء اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر استقالته من منصبه.

وقال التارزي في تدوينة له على صفحته الخاصة بالفايسبوك “قررت ، انهاء العمل و الالتزام الحزبي و الاستغناء عليه”.
يشار الى أن التارزي كان عضوا للهيئة السياسية بنداء تونس.

الصور/ وزير التربية السابق ناجي جلول يتسلم مهامه في منصبه الجديد

بالصور/ وزير التربية السابق ناجي جلول يتسلم مهامه في منصبه الجديفي

تسلم ناجي جلول اليوم الثلاثاء مهامه في خطة المدير العام للمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية خلفا لحاتم بن سالم.
وجرت مراسم التسلم والتسليم بين ناجي جلول وحاتم بن سالم في مقر المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية.
والمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية هو مؤسسة عمومية تابعة لرئاسة الجمهورية لا تكتسي صبغة إدارية وتختص في انجاز دراسات استراتيجية.





موقف رئاسة الجمهورية من عملية ترحيل ابن عم الملك المغربي محمد السادس


موقف رئاسة الجمهورية من عملية ترحيل ابن عم الملك المغربي محمد السادس

أفادت الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية التونسية سعيدة قراش بأن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي مستاء من عملية ترحيل الباحث المغربي الأمير هشام العلوي من الأراضي التونسية.
وذكرت قراش في تدوينة نشرتها على صفحتها بموقع ” الفايسبوك” أن عملية ترحيل الأمير هشام العلوي وفق اجراءات إدارية الية لم يتم الرجوع فيها للمسؤولين.
يذكر أن السلطات التونسية رحلت الأمير مولاي هشام ابن عم الملك المغربي محمد السادس يوم الجمعة  الماضي  بعد وصوله إلى العاصمة التونسية للمشاركة في إحدى الندوات الجامعية علما وأنه يقيم في الولايات المتحدة ومعروف بآرائه المنتقدة للملكية المغربية.
وفي ما يلي نص التدوينة كما أوردته سعيدة قراش:
من الضروري ان نوضح ان رئيس الجمهورية مستاء لما حصل للباحث الامير هشام العلوي و ترحيله من الاراضي التونسية مع العلم ان عملية الترحيل تمت وفق اجراءات ادارية الية لم يتم الرجوع فيها للمسؤولين وهو ما نأسف له.

بسبب عبارة تشيد بـ”داعش” الإرهابي : مدير مدرسة ابتدائية بالمهدية أمام القضاء

بسبب عبارة تشيد بـ”داعش” الإرهابي : مدير مدرسة ابتدائية بالمهدية أمام القضاء

وجهت فرقة الأبحاث والتفتيشات التابعة لمنطقة الحرس الوطني بالجم استدعاء لمدير المدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 بمعتمدية هبيرة التابعة للمهدية وذلك على خلفية التفطن لوجود عبارة تشيد بالتنظيم الارهابي “داعش” على الجدار الخارجي للمدرسة.
وأكد معتمد هبيرة وسام بلحاج يوسف في تصريح للجوهرة “اف ام” مساء اليوم أن المدير وبعض الإطارات التربوية قاموا مؤخرا بتزيين الجدار بشعارات دينية ارتأت السلطات المحلية أن مكانها ليس مؤسسة تروبوية وأمام تشكيات الأولياء أيضا قامت البلدية بحذف تلك الشعارات وتم طلاء الجدار باللون الأبيض .
وأضاف أنهم فوجئوا صباح اليوم بعبارة “الدولة الإسلامية صامدة رغما عنكم” مكتوبة بمادة الفحم على جدار المدرسة ولذلك تم استدعاء المدير خاصة وأن بالبحث في ملفه سابقا اتضح أنه حاول تغيير اسم المدرسة بتعلة ان لها علاقة بالزعيم بورقيبة ومنع الاحتفال بثمانينة تأسيس المدرسة كما كان يقطع النشيد الرسمي الوطني عند عبارة “اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر” بتعلة  أن ذلك كفر وحرام..

خطير :تسريبات بشأن استيلاء الهادي مجدوب على ارشيف تابع لوزارة الداخلية ؟

خطير :تسريبات بشأن استيلاء الهادي مجدوب على ارشيف تابع لوزارة الداخلية ؟


نشر موقع "سانا نيوز" الاخباري معلومات ان ثبتت فهي خطيرة للغاية وفيها مس من الامن القومي التونسي تفيد ان وزير الداخلية الهادي مجدوب قام خلال الايام التي سبقت الاعلان عن التحوير الوزاري من الاستيلاء على بعض من ارشيف وزارة الداخلية الذي يحتوي على بطاقيات وتقارير ومناشير سرية وتهريبها داخل سيارته على مراحل خاصة عند تأكده ان خليفته سيكون العميد لطفي براهم الذي تتحدث كل الاخبار ان التيار لا يمر بينهما منذ فترة .
الموقع اكّد ايضا ان عملية تهريب هذه الوثائق كانت عبر باب سري بمكتب الوزير كان موجود منذ عهد بن علي .
كما اسلفنا الذكر العملية خطيرة جدا في صورة صحة ما يتم تداوله ولابد ان تفتح تحقيقات في الغرض لاثبات صحة الخبر من عدمه
سكوب انفو:منتصر الجوادي

حجز نصف مليار مهرب من العاصمة نحو الحدود الليبية وهؤلاء متورطون

حجز نصف مليار مهرب من العاصمة نحو الحدود الليبية وهؤلاء متورطون


علمت الصريح أون لاين أن وحدات المرور التابعة للحرس الوطني نجحت على مستوى الطريق السيارة تونس -صفاقس في الايقاع بشاحنة قادمة من تونس العاصمة باتجاه بن قردان. وحسب مصدرنا وبعد تفتيش الشاحنة تم العثور على كيس بلاستيكي مغلق وعند فتحه تبين انه يحتوي على مبلغ 250 ألف دينار من العملة التونسية و 87 الف و825 أورو اي ما يقارب 230 ألف دينار تونسية وقد اعترف سائق الشاحنة انه كان سيسلمها الى شخص ليبي في بن قردان بعد أن ارسلها له رجل أعمال من العاصمة وقد أذنت النيابة العمومية بالإحتفاظ به.

تحوير وزاري بمبادرة "نصف رئاسية": تكتيكات بسيّس وحافظ قائد السبسي.. ورسالة مشفّرة لوزراء بن علي



تحوير وزاري بمبادرة "نصف رئاسية": تكتيكات بسيّس وحافظ قائد السبسي.. ورسالة مشفّرة لوزراء بن علي

جرى خلال العام الماضي تحوير وزاري شامل تم بمقتضاه إقالة رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد من منصبه وذلك إثر طرح رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي مبادرة رئاسية تم على إثرها حجب الثقة عن حكومة الصيد بمجلس نواب الشعب بدعم من حليف نداء تونس في الحكم حركة النهضة.
وبعد إقالة الصيد، تم تكليف انذاك القيادي بحركة نداء تونس يوسف الشاهد بتشكيل حكومة جديدة تتألف من وزراء النداء والنهضة و بعض الوزراء من شق اليسار وآخرين مقربين من المنظمات الوطنية.
ومنذ ذلك التاريخ، خير رئيس الحكومة المقال الحبيب الصيد الصمت وعدم الادلاء بتصريحات صحفية واكتفى بالقول في تصريح مقتضب لحقائق أون لاين" قررت الغياب عن المشهد السياسي".
وبعد حوالي سنة من حجب الثقة عن حكومة الصيد، جرى تحوير وزاري واسع شمل 13 وزارة و7 كتابات دولة وأعلنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد بعد تشاوره مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ومع عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية.
ولم يأت هذا التحوير الوزاري منفصلا عن خيارات وتوجهات حركة نداء تونس بل جاء بعد فترة قصيرة من تأكيد المدير التنفيذي لحزب النداء على ضرورة أن يكون لحزب النداء تمثيلية واسعة في الحكومة.
وقال حافظ قائد السبسي منذ شهر جوان الماضي إنه بعد مرور أكثر من 10 أشهر على التوقيع على وثيقة قرطاج أصبح من الضروري تحوير الحكومة في العمق وحتى اعادة هيكلتها، وهو ما جرى بالفعل في هذا التحوير الوزاري.
ولم تمض فترة على هذه الدعوة السياسية المبتكرة بين حافظ وبرهان بسيس المستشار السياسي لحزب النداء، حتى استجاب رئيس الحكومة يوسف الشاهد، بموافقة حركة النهضة، للمبادرة "نصف الرئاسية" التي طرحها ابن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي حافظ قائد السبسي وهو زعيم حركة النداء فبعد أن كان الشاهد ينوي سد الشغور في وزارات التربية والمالية والتنمية أجرى تحويرا واسعا تم بمقتضاه تغيير مواقع كتاب دولة ومواقع وزراء وتغيير أسماء سياسية بأخرى من ذات الحزب.
واتضحت توجهات حركة نداء تونس للقيام بتحوير وزاري واسع منذ قيام الشاهد بتعيين وزراء بالنيابة في وزارات لا تقل أهمية عن الوزارات السيادية الأربع ألا وهي وزارات المالية والتربية اذ عين وزراء في بالنيابة مانحا نفسه مزيدا من الوقت للحسم في تشكيلة حكومية جديدة.
وحركة النهضة ذاتها التي كانت في بداية الأمر تدعو الى الاكتفاء بسد الشغور في الحكومة، رحبت اليوم بالتحوير الوزاري وأعلنت دعمها له عن طريق ناطقها الرسمي عماد الخميري دون أن تعلن عن أي اعتراض رغم وجود أنباء عن اعتراضها على تعيين عبد الكريم الزبيدي وزيرا للدفاع.
وبانتهاج ما يعرف بسياسة التوافق، لم تعارض النهضة المبادرة "نصف الرئاسية" التي طرحها حليفهم في الحكم حافظ قائد السبسي ودعا زعيمها راشد الغنوشي كتلة حركة النهضة الى التصويت على منح الثقة لتركيبة الحكومة الجديدة.
وفي هذه الحكومة، وبفضل مبادرة حافظ قائد السبسي، عززت حركة نداء تونس تواجدها في تركيبة الحكومة ووسعت من تمثيلتها ووجهت في نفس الوقت رسالة الى وزراء الرئيس السابق بن علي وأنصارهم كونها لم تتخل عنهم وستعيدهم الى الحكم وذلك بتعيين وزيرين سابقين في حكومة الشاهد وهما كل من حاتم بن سالم ورضا شلغوم.
وبعد طرحه لمبادرة تم بموجبها تعديل تشكيلة الحكومة، ارتأى حافظ قائد السبسي، مستعينا بمقترحات برهان بسيس، أن يتجه الى العمل البرلماني فرشح نائب الحزب عن دائرة ألمانيا لمنصب حكومية ثم سارع باعلان ترشحه للمنافسة على المقعد الشاغر الممثل لدائرة ألمانيا.

أرشيف

أخبار